You are currently viewing التخطيط لحفل الزفاف: التجهيزات من سنة وحتى يوم الحفل
التخطيط لحفل الزفاف

التخطيط لحفل الزفاف: التجهيزات من سنة وحتى يوم الحفل

التحضير لحفل الزفاف قبل مدة أمر مهم وذلك لتجنب أي مفاجات قدر الإمكان. حيث من المهم عمل جدول زمني لتخطيط دقيق. فالزواج والارتباط بشريك العمر هو أمر مهم جدا في حياة الإنسان. ويحلم كل شاب وفتاة بهذا اليوم المميز ويتمنون أن يكون أفضل يوم بحياتهم.

وهنا سنقوم بمساعدتك في ترتيب جدولك الزمني والتخطيط لحفل الزفاف قبل عام منه، ونقدم لكم خريطة رحلة التجهزات حسب المدة المتبقية لحفل الزفاف.

التخطيط لحفل الزفاف قبل بسنة من موعده

1. من 10 أشهر إلى سنة

خلال هذه المدة عليك التخطيط لحفل الزفاف والبحث عن موضوع أو فكرة لحفل الزفاف أو قصة تدور حولها تجهيزات زفافك. ومن ثم تجميع الأفكار والصور المتوقعة لفستان وبدلة العرس وشكل حفل الزفاف الذي يحلم به كلاكما. البحث عن المكان الذي يود العروسان الذهاب له لقضاء شهر العسل. وكذلك البحث عن المكان الذي سيقام به حفل الزفاف ليتناسب مع المبلغ الذي حدده العروسان مسبقا وحساب كافة التكاليف.

2. من 6 أشهر إلى 9 أشهر

هنا أول وأهم شيء عند التخطيط لحفل الزفاف عليك تحديد ميزانيتك، ثم قومي بحجز مكان إقامة حفل الزفاف “يمكن الحصول على خصومات قبل عدة أشهر من الحفل”. ابحث واحجز تذاكر السفر واختر وجهة شهر العسل، اعتمد تصميم وموضوع واحد يدور حوله تصميم الحفل واطلالة العروسان. وهنا تبدأ رحلة البحث عن موردين مناسبين لتنفيذ أعمال الحفل وتدوين أسعارهم والعروض التي يقدمونها لكم.

كما يفضل أن يتم حجز موعد استشارة مع الWedding Advisor للتسهل على العروسين البحث واختيار المورد المناسب لهم.

3. من 3 إلى 5 أشهر

بعد عملية البحث وأثناء التخطيط لحفل الزفاف عليك الإعتماد على مورد واحد فقط لكل خدمة، ويفضل وجود مورد يقوم بتقديم أكثر من خدمة أو جميع الخدمات. وعليكم الانتباه وقراءة الشروط والعقود جيدا قبل اعتماد المورد، ثم القيام بدفع مبلغ مبدأي لكل مورد ومزود خدمات لحفل الزفاف الذين ستتعامل معهم. ثم ابدء بعملية البحث عن منزل مناسب لكما. اقرأ أيضا 9 نصائح لاختيار سيارة العروس في يوم الزفاف

4. قبل شهرين من الزفاف

وهنا من أساسيات التخطيط لحفل الزفاف تحضير قائمة المدعوين لحفل الزفاف وعددهم، والتأكد من جميع الأوراق الثبوتية والعقود وجوازات السفر (موعد انتهائهم). والقيام بتجهيز بيتك وكامل معداته وأثاثه وكل الاحتياجات وكل ما يتعلق بالعروسين..

5. قبل شهر من الزفاف

سوف يشعر العروسان خلال هذه المدة بأن الوقت بدأ يمضي سريعا، وهنا يجب الاهتمام بالترتيب وتدوين كل شيء، ومن أجل التخطيط لحفل الزفاف يفترض عمل ” بروفا” مسبقة لكل من المكياج وتسريحة الشعر. ويجب تجهيز ترتيبات حفلة الحنة والتأكد من أنّ كل شيء تم دفع ثمنه وتم تجهيزه.

يمكن وضع قائمة الموسيقى لحفل الزفاف والرقصه الأولى والثانية، في حال وجود فقرات للعرس (الرقصات وفقرة للأهل والصديقات)وهذا هو الوقت المناسب للترتيب لها.

من الجميل اختيار تصميم مميز لكتاب الزوار “Guest Book”، وتجهيز منزل أهل العروسان لاستقبال الأقارب والأصدقاء القادمون من الخارج لحضور حفل الزفاف. ويمكن تصميم منشور (العد التنازلي) لحفل الزفاف ونشره على مواقع التواصل الاجتماعي.

يمكن أيضا إعداد قائمة الهدايا والأمنيات والنواقص والاحتياجات للمنزل ومشاركتها مع الأصدقاء والأقارب. ومن المهم ان يعيد كلا من العروسان قياس خاتم الزفاف والقيام بتلميع مجوهرات الشبكة التي ستقوم العروس بارتدائها يوم الحفل. ومن المهم تجهيز بطاقات دعوة الزفاف واعتمادها والقيام بطباعتها.

6. قبل أسبوعين من الزفاف

من ضمن مهام التخطيط لحفل الزفاف قومي بتوزيع بطاقات دعوة الزفاف. وتسديد جميع مستحقاتكم للموردين ومزودين الخدمات والتأكيد عليهم بكل ماتم الإتفاق عليه ضمن العقد.

تجربة حذاء الزفاف والتمرّن على الرقصة الخاصة، حجز موعد المنكير والبدكير وحمام العروس، والقيام بتنظيف وترتيب المنزل واتمام المشتريات الأخيرة التي تحتاج اليها العروس. وعمل حفلة صغيرة تجمع بين الأهل واصدقاء العروسين ..

7. قبل أسبوع من الزفاف

بدء العد التنازلي بالفعل للحفل فمن أجل المحافظة على مخطط حفل الزفاف التأكد من توزيع المعازيم وعددهم في الصالة قبل العرس، وشراء حذاء إضافي مريح ليوم الزفاف، والتأكد من جاهزية بدلة العريس وتوابعها.

التأكد من موعد الصالون يوم الزفاف ومن المرافقين، ومن الوقت ووسيلة المواصلات من وإلى الصالون. واعتماد موديل أخير لمظهر تسريحه الشعر ولونه، وإعداد وطباعة جدول الترتيب لمعرفة المواعيد وأهم النقاط والإجراءات بيوم العرس.

وترتيب الموردين ليتم تتبعهم ويفضل مشاركتها مع أحد المقربين والأصدقاء وإعطاء الموردين رقم شخص مسؤول للمتابعة عنك يوم الحفل. واعتماد وإعطاء المصور ومنظم الحفل قائمة باختياراتك المطلوبة والمفضلة من أغاني وترتيبات.

ومن المهم التأكد من جاهزية مشتريات شهر العسل وحقيبة السفر ومحتوياتها وما بداخلها من وثائق مهمة من (الحجز وتذكره السفر، وجوازات السفر، وعقد الزواج، وتصريف العملات) وأي وثائق حكومية ومهمة لكما والاحتفاظ بهم في مكان آمن مع بعضهم البعض. القيام بوضع أغطية السرير والمناشف وتجهيزات المنزل المهمة من مشتريات واحتياجات لكما.

8. قبل يوم واحد من الزفاف

لقد دقت ساعة الحسم ليوم الزفاف المنتظر، يجب استلام بدلة العروس وكذلك فستان زفاف العروس والتأكد منه. وتجهيز العطر والاكسسوارات التي سيرتديها كلا العروسين. احضار علاقة أنيقة لتعليق فستان الزفاف وتصويره، والاحتفاظ بمبلغ من المال احتياطي ليوم الزفاف لحالات الطوارئ، وتجهيز محفظة نقود أو شنطة جميلة لحفظ الهدايا المقدمة لك.

أهمية التخطيط المسبق لحفل الزفاف

  1. الاستقرار المالي: تخطيط الزفاف مبكرًا يمنحك وشريك حياتك وقتًا كافيًا لتحديد ميزانية مناسبة وتوفير الأموال بشكل منظم لتلبية احتياجات الحفل.
  2. الحصول على مكان مناسب: إذا كنت تخطط لحفل زفاف في مكان شهير أو مطلوب بشكل كبير، فإن التخطيط المبكر يسمح لك بحجز المكان المفضل لديك قبل أن يكون محجوزًا بالكامل.
  3. اختيار موردي الخدمات: يمكنك اختيار موردي الخدمات مثل مصوري الزفاف وخبيري المكياج ومصففي الشعر بعناية وبشكل مبكر، مما يساعد على الحصول على الخدمات التي تريدها بالضبط.
  4. التفصيل والابتكار: التخطيط المبكر يتيح لك الفرصة للتفكير في تفاصيل الحفل وإضافة عناصر إبداعية وشخصية تجعل اليوم خاصًا لك ولشريكك.
  5. الجداول الزمنية والتنظيم: يمكنك إعداد جدول زمني مفصل يحدد متى يجب القيام بكل شيء من التحضيرات حتى يوم الزفاف. هذا يقلل من الضغط والإجهاد في الأسابيع والأيام القليلة قبل الحفل.
  6. التعامل مع المفاجآت: في بعض الأحيان، تظهر مفاجآت غير متوقعة أثناء تخطيط الزفاف. التخطيط المبكر يمنحك الوقت للتعامل مع هذه المشاكل بكفاءة.
  7. تنظيم الضيوف: إذا كنت تعتزم دعوة أصدقاء وعائلة من أماكن بعيدة، فالتخطيط المبكر يمكن أن يمنحهم الوقت الكافي للتخطيط لرحلتهم والحجز في الفنادق.

بشكل عام، التخطيط المبكر يجعل عملية تنظيم الزفاف أكثر سهولة وإعدادًا لأنك تملك وقتًا كافيًا للتفكير واتخاذ القرارات بحكمة، وهذا يمكن أن يقلل من مستوى الإجهاد ويزيد من فرص نجاح الحفل.

ولا تنسي حقيبة طوارئ العروس، وشحن الموبايل ولا تنسي سلك الشاحن لإعاده شحنه وتحضير حذاء مريح وملابس داخلية. ولا تنسي أن تعيني شخص لأخذ أغراضك واحتياجاتك من وإلى الفندق/ الصالة، والمتابعة مع الشخص الذي سينوب عنكم ويساعدكم في يوم الزفاف. وأخيرا وليس أخرا لا ننسى بأن التخطيط لحفل الزفاف يختلف الترتيب والتنسيق من حسب احتياجات ووضع كل من العروسين.

المراجع :

الاء مبارك

استشارية تجهيزات حفلات الزفاف ومستشارة موقع مارشميلو مام، أعمل ضمن فريق عمل متكامل لكل منا تحصصه لنخدم المقبلين على الزواج والموردين الذين يعملون بتجهيزات الأعراس. كما نقدم عدة خدمات متنوعة مابين معلومات مسموعة ومقروئة وخدمات استشاره وغيرها الكثير. نعمل عل تدريب جميع العاملين والموردين بمجال تجهيزات الأعراس ليواكبو الموضة ويطوروا من عملهم ليتماشو مع تقلبات وتطورات سوق العمل، كل عروس تحتاج لعصا سحرية وفريق عمل معطاء ليخفف عنها التوتر والقلق في يوم الزفاف.