أنتِ و طفلك
أخر الأخبار

إحدى عشرة نصيحة للإستعداد لرمضان مع أطفالك.

 

مع اقتراب شهر رمضان، يستعد الآباء في كل مكانٍ للتوفيق بين انشغالهم في الحياة اليومية وبين شهر الصوم والعبادة.

فيما يلي بعض النصائح المفيدة للتنظيم والاستعداد والاستفادة من هذا الشهر الفضيل:

استمع للقرآن مع أطفالك بانتظام

قد تفعل هذا بالفعل بانتظام أصلاً، ولكن، إذا لم تكن تفعل ذلك، فقد حان الوقت الآن للبدء! هناك الكثير من التلاوات المتاحة من Youtube أو iTunes. قم بتنزيل التلاوة المفضلة لديك، واجعل هذه عادة يومية. يحتوي موقع LoveforQuran على تلاوات رائعة من فتاة عمرها 8 سنوات لآخر سورٍ قرآنية، إذ تتلوها الطفلة بصوتٍ عذب وسيكون أمراً جميلاً لو تعلّم الأطفال ذلك من طفلةٍ مثلهم.

أعطِ طفلكَ مالاً ليتصدق به

هذا شيء آخر قد تقوم به بالفعل بانتظام، ولكن في الفترة التي تسبق شهر رمضان سيكون من الرائع أن تشرك الأطفال به.

التأكيد على أهمية الأعمال الصالحة

الأعمال الصالحة جزء مهم من أساس كونك مسلماً، إن تشجيع أطفالنا على القيام بالأعمال الصالحة، وملاحظتها عندما يقومون بها، سيساعدهم على تكوين عادةٍ للقيام بذلك. إن التشديد على التحدث معهم حول القيام بالأفعال الصالحة، ومساعدتهم على القيام بالأفعال التي قد لا يعرفون أنهم قادرون على القيام بها بأنفسهم سوف يشجعهم أيضًا. كعائلة، يمكنكم تعبئة علب الطعام لتقديمها لجمعية خيرية محلية، والتبرع ببعض التمور والمياه إلى المسجد المحلي حتى يفطر الناس أو قوموا بصنع مجموعة من الهدايا لشهر رمضان أو العيد للأطفال .

الحصول على بعض الكتب الخاصة برمضان

بعض مقاطع الفيديو والتطبيقات المفيدة

بعض خيارات الفيديو Muslim Kids TV.

خطة الإفطار الخاص بك

تذكّر دائماً أن التخطيط يجب أن يكون على رأس قائمة أولوياتك، سواءً خططتَ لرمضان أسبوعياً أو يومياً..لا تنسَ أن تقوم بالتخطيط..

خطة السحور

تناول سحوراً مليئاً بالطاقة (من المحبب أن يكون سهلَ التحضير) سيحدث فرقًا كبيرًا ليوم طويل من الصيام. قم بحفظ الأطعمة الضرورية الأساسية لعائلتك وتأكد من تضمين بعض التمور والمكسرات والأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر وذكّر عائلتك بترطيب جسمهم جيدًا.

زيّن لرمضان في وقت مبكر

من لا يحب أن يحظى ببعض التسلية من خلال القيام ببعض أعمال الديكور! عش وقتاً عائلياً مع أفراد أسرتك واملأ البيت بأجواء رمضان مع بعض الديكور البسيط. يمكنك بسهولة شراء بعض الزينة الجاهزة (هذه تبدو مدهشة)، وشراء بعض الطابعات الرقمية  وتجميعها بنفسك أو قم بصنعها أنت وعائلتك!

التحضير لأنشطة الأطفال مقدما

خطط (وربما اشتر) ما ستحتاج إليه في العيد

فقط لتسهيل الأمور في العشرة أيام الأخيرة من رمضان، عندما يكون كل ما تريد فعله هو التركيز على عبادتك، ابدأ في التخطيط للتسوق في العيد والهدايا وأشياء للأطفال.

قائمة مرجعية يدوية

قائمة التحقق هذه مفيدة للآباء، حيث أنهم معرّضون للنسيان والتشتت طوال الوقت، ولذلك، فمن الأسهل أن يكون لديهم قائمة تحقق لأي شيء يريدون إضافته إلى نشاطات الشهر الفضيل. استخدم هذا الشكل كما هو، أو استخدمه كدليل لجعله خاصًا بك. كل شيء، مهما كان صغيراً سوف يعود عليكَ بالأجر إن شاء الله.

ترجمة:

سجى عليوه

 

بواسطة
مصدر الصورة
المصدر
muslimkidsguide
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: