أنتِ و طفلك
أخر الأخبار

المراهقين والسجائر الإلكترونية.

الفيب والسجائر الإلكترونية والشيشة الإلكترونية وغيرها من طرق إيصال النيكوتين الإلكترونية، جميعها تستبدل السجائر التقليدية نظراً لكونها بدعة جديدة بالنسبة للأطفال والمراهقين والشباب. ومنذ ظهورها في الولايات المتحدة في عام 2007، “تضاعف استخدام السجائر الإلكترونية بين طلاب المدارس المتوسطة والثانوية”، وفقًا لبيان صادرعن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال الذي أضاف أن “بيانات مسح مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) لعام 2014 تشير إلى أن السجائر الإلكترونية هي أكثر منتجات التبغ استخدامًا، حتى أنها أكثر استخداماً من السجائر القابلة للاحتراق”. يلجأ العديد من البالغين إلى السجائر الإلكترونية للمساعدة في الحد من إدمانهم على السجائر العادية على الرغم من أنها يمكن أن تكون ضارة مثل تلك السجائر، خاصة بالنسبة للأطفال.

أشياء عليك معرفتها حول مخاطر الفيب.
فيما يلي خمسة معلومات مهمة تحتاج إلى معرفتها كوالد فيما يخص الفيب، ستساعدك في مساعدة طفلك على اتخاذ قرارات أكثر ذكاءً.

مصدر “الدخان”:

تحتوي السجائر الإلكترونية على مبخر وخرطوشة النيكوتين التي تنتج خليطًا من البخار الجوي المكوّن من السوائل المنكهة والنيكوتين، والتي يستنشقها المستخدم. لا شيء يحترق فعلاً، لذلك لا ينتج دخان فعليًا. بدلاً من ذلك، أنت ترى البخار الذي يأتي من الجهاز.

بخار السجائر الإلكترونية سام:

في حين أن بخار الماء نفسه قد يكون أقل ضررًا من دخان السجائر العادية، إلا أنه لا يزال ضارًا بالتنفس.

ووفقًا لمجلة نيوإنجلند الطبية، فإن مواداً سامة ضارة، بما في ذلك المواد المسرطنة والفورمالديهايد والجزيئات المعدنية تم العثور عليها في انبعاثات السجائر الإلكترونية.

مصنوعة لتكون ممتعة ومغرية:

يمكن للسجائر الإلكترونية أن تشبه منتجات التبغ التقليدية مثل السجائر والسيجار، أو يمكن إخفاؤها في الأدوات الشائعة مثل البطاريات أو محركات الأقراص المحمولة أو الأقلام. تحتوي خراطيش النيكوتين على نكهات مثل الفانيليا والشوكولاتة والفواكه والبيينا كولادا وعلكة الفقاعات، مما يجعلها أكثر قبولا من نكهة النيكوتين الدخانية للسجائر.

النيكوتين السائل يمكن أن يكون قاتلاً:

يباع النيكوتين السائل -وهو الحل المستخدم لإعادة تعبئة هذه الأجهزة- في عبوات ملونة، وغالبًا ما تكون ذات رائحة حلوة تُغري الأطفال الصغار، حيث تشبه رائحته رائحة الحلوى، ولكن شرب حتى ملعقة صغيرة منه يمكن أن تقتل رضيع. معظم الدول لا تتطلب تغليفًا آمنًا للنيكوتين السائل.

يبدو أن لعبوات التعبئة نفس تأثير رقعة النيكوتين عند ملامستها الجلد. يقول الدكتور كيران كوينلان، مدير عام يحمل درجة الماجستير، رئيس مجلس الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال حول الإصابات والعنف والوقاية من السموم: “هناك ثلاثة طرق ملامسة للسائل قد تكون سامة للأطفال؛ إذا وضعه في فمه، حتى دون البلع، سيتم امتصاصه في الأغشية المخاطية، تمامًا مثل علكة النيكوتين. إذا ابتلعه، سيتم امتصاصه في القناة المعوية. إذا وصل إلى جلدهم، يتم امتصاصه من خلال الجلد تماما مثل رقعة النيكوتين.”

وتشمل أعراض تسمم النيكوتين السائل:
قيء
ضربات قلب سريعة
التوتر
مشكلة في التنفس
الترويل والإفراط في إنتاج اللعاب

كيف تتحدث مع أطفالك عن السجائر الإلكترونية
أصدرت وزارة الصحة الأمريكية تقريراً موجزاً عن مخاطر السجائر الإلكترونية وكيفية فتح محادثة مع المراهقين لمساعدتهم على تجنب ضغط الأقران المرتبط بتدخين الفيب مع الأصدقاء. تتضمن النصائح كيفية العثورعلى اللحظة المناسبة، ونماذج الردود على أسئلة الأطفال حول الفيب، وطرق للحفاظ على استمرارية المحادثة.

“الحديث” ليس شيئًا تفعله لمرة واحدة. تحتاج إلى الحفاظ على جسور التواصل مفتوحة. دع طفلك يعرف أنك منفتح للإجابة على أي من أسئلته وتقديم الدعم الذي يحتاجه.

من الصعب بدء محادثة مع المراهقين دون المخاطرة بدفعهم بعيدًا.

فيما يلي ثلاثة مفاتيح لبدء المحادثة:

– لقد علمت للتو أن العديد من السجائر الإلكترونية تحتوي على النيكوتين. هذا هو الدواء الذي يجعل السجائر تسبب الإدمان. يمكن للنيكوتين أيضًا أن يفسد نمو عقلك.

– لقد رأيت للتو تقريرًا من وزارة الصحة يفيد بأن السجائر الإلكترونية يمكنها أن تعبث بكيفية تطور عقلك وقد تؤثر على مزاجك وتركيزك. آمل ألا تستخدم أي منتجات تحتوي على النيكوتين.

– آمل ألا يستخدم أي من أصدقائك السجائر الإلكترونية من حولك. فيجدر بك أن تعلم أن تنفس السحابة التي يزفرونها يمكن أن يعرضك للنيكوتين والمواد الكيميائية التي يمكن أن تشكل خطرا على صحتك.

تحدث مع ابنك المراهق عن السجائر الإلكترونية وتأكد من أنهم يعلمون مخاطرها. تأكد من أنهم يعرفون أنه على الرغم من أنهم لا يدخنون تقنيًا، إلا أنهم ما زالوا يدخلون المواد الكيميائية الضارة لأجسامهم.

ترجمة: سجى عليوة

بواسطة
مصدر الصورة
المصدر
familyeducation
الوسوم
اظهر المزيد

تعليق واحد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: