أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

كيف أتعامل مع طفلي الذي لا يُحب تناول الخضروات والفواكه؟

يَعتبر الآباء أن الخضراوات والفواكه من المصادر الغذائية المُهمة بشكل مُطلق للأطفال، مما يؤدي إلى شعورهم بضرورة إجبار أطفالهم على تناولها، ونتيجةً لذلك؛ لا يتناول الأطفال الخضراوات والفواكه ويرفضونها بشكل متواصل . والجدير بالذكر أنه لن يحدث كارثة إذا لم يأكلها الطفل !

أهم النصائح المُتعلقة بتناول الخضروات والفواكه للأطفال :

1 – تحتوي الخضراوات والفواكه على نفس العناصر الغذائية مع وجود إختلافات قليلة، ولكي تجذب طفلك لتناولها، يجدر بك ان تكون قدوةً لطفلك. ومن المعلوم أن الطفل يتأثر بشكل مباشر بكيفية تصرف الأهل، لذلك في حين إستهلاكك للخضراوات والفواكه فإن طفلك سيتأثر بشكل مباشر مما يؤدي إلى إتباعهِ نهجك بشكل غير مباشر .

2 – يُمكنك أن تُقلل حدة بعض نكهات الخضراوات غير المرغوبة بإضافة الملح، الزيت، التوابل والأعشاب المُختلفة .

3 – يُمكنك أن تستعمل الفواكه والخضراوات بطرق طهي مختلفة والتي يُمكن إضافتها لأنواع مختلفة من الكيك والأطباق الرئيسة وإعدادها بطرق مُتنوعة، مما يساعد على إستهلاكها بطرق كثيرة .

لا تضغط على طفلك !
1 – في حين واجه الطفل بعض الضغوطات من الأهل والتي تُجبره على تناول الخضراوات والفواكه فإنه لن يتناولها عن حُب، بل سيؤثر هذا على نفسيته وسيدفعه ذلك الى “التمثيل” بإنه يُحبها .
2- يترتب على إجبار الطفل مخاطر مُتعددة ومن أهمها ردة الفعل الناجمة من الطفل بعد الرفض وهذا سيجلعهُ معانداً لتعليماتك .
3 – لا يُمكنك إجبار الطفل على تناول ما لا يُحبه، لذلك تناول الطعام الذي تُحبه واجعل طفلك يختار الطعام الذي يفضل تناوله .
4 – شجع أطفالك على تناول الوجبات مع العائلة .
5- إجعل طفلك يُشارك في عملية طهي الطعام، ستساعد هذهِ الخطوة على تعليمهِ كيفية الطهي ومعرفة المكونات المُستخدمة مما يشجعه على تناول الطعام الذي قام بإعدادهِ .
6 – قم بمشاركة الطفل بعملية التسوق، مما سيساعده على إختيار ما يناسبه من أطعمة والتي تعزز من صحة جسمهِ.

مقال بقلم الأخصائية : هبة خواطرة

المصدر
ellynsatterinstitute
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: