سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

أطعمة تقوى مناعة طفلك، فالشتاء قادم !!

 

الجهاز المناعي للطفل يكون غير ناضج عندما يولد. لذا يتطور طوال الحياة حيث يتعرضون جميع الأطفال باستمرار لهذه العوامل الممرضة، لكن التعرض لا يعني أن الطفل سوف يمرض.
يوفر نظام المناعة القوي للطفل نظام دفاعي قوي ضد المرض. وعلى العكس من ذلك، فإن الطفل الذي يعاني من ضعف الجهاز المناعي يكون أكثر عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا وأمراض أكثر خطورة وخاصة في المراحل الإنتقالية بين المواسم .
كيف يتم تعزيز نظام مناعة طفلك؟؟
يمكنك بناء جهاز المناعة لدى طفلك من خلال الأطعمة ذات الكثافة التغذوية العالية. تحتوي بعض الأطعمة على العناصر الغذائية الدقيقة التي يمكن أن تساعد جهاز المناعة لدى طفلك على أن تكون قوية قدر الإمكان، لذلك عندما يتعرضون للجراثيم التي لا مفر منها ، يكونون على استعداد لمهاجمتها.
1-  الرضاعة الطبيعية:
يحتوي حليب الأم على العديد من العناصر التي تدعم نظام المناعة لدى طفلك. وتشمل هذه العناصر (البروتينات والأحماض الدهنية الأساسية والسكريات والأجسام المضادة والبروبيوتيك). عندما تتلامس الأم مع الجراثيم ، فإنها تطور أجسامًا مضادة تساعدها على مقاومة العدوى. يتم تمرير هذه إلى الطفل من خلال حليب الأم.
 – بمجرد أن يبدأ طفلك في تناول المواد الصلبة، يجب أن توفرِ مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة بما في ذلك أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه المهروسة بشكل كافي للحفاظ على صحة الجهاز المناعي لدى طفلك. وحاولِ الحفاظ على الرضاعة الطبيعية أثناء تقديم الطعام الصلب.
2- اللبن:
هو مصدر جيد للبروبيوتيك وهي البكتيريا الجيدة التي تساعد طفلك على صد البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وتعزيز مناعة شاملة، وتخفيف الآثار الجانبية إذا انتهى بها المطاف في الحاجة إلى المضادات الحيوية. فقط تأكدِ من أنكِ تستخدمِ اللبن قليل السكر أو بدون إضافة سكر، حيث تبين أن السكر يقلل من عدد خلايا الدم البيضاء، وهي مؤشر على قوة المناعة !
3- اللوز:
 غني بفيتامين ‪E‬ والمنغنيز وهما ثنائي قوي يعزز جهاز المناعة.
4- الأسماك:
سمك السلمون والتونة غني بالأحماض الدهنية الأساسية (أوميغا 3). هذه الدهون ليست ضرورية لتطوير العقل فحسب، بل إنها تقلل الالتهاب أيضًا، مما يزيد من تدفق الهواء ويحمي الرئتين من نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي. تشير أحدث الأبحاث أيضًا إلى أن هذه الأحماض الدهنية قد تعزز جهاز المناعة عن طريق تعزيز وظيفة الخلايا المناعية.
5- البيض:
البيض هو أحد الأطعمة التي تحتوي على فيتامين (د) بشكل طبيعي، ويشمل أيضًا عددًا من العناصر الغذائية الأخرى التي تعزز المناعة، مثل فيتامينات ب والسيلينيوم.
6- السبانخ:
مصدر غني جداً بالحديد، ويحتوي أيضاً على فيتامينات ‪A ‬، ‪E ‬، ‪C‬ ، و ‪K‬ ، حمض الفوليك ، المنغنيز ، الزنك ، السيلينيوم ، والحديد. كل هذه العناصر الغذائية تعمل بطرق مختلفة لتعزيز وظيفة الجهاز المناعي.
7- البروكلي:
ليس سراً أن البروكلي هو القوة الغذائية. يحتوي على عدد من معززات الجهاز المناعي ، بما في ذلك الفيتامينات ‪C‬ و ‪A‬ و ‪E‬ وعدد من مضادات الأكسدة.
8- التوت: ( الفراولة ، والتوت الأزرق ، والتوت البري..) سواء كانت طازجة أو مجمدة .
فالتوت مليء بمضادات الأكسدة (خاصة مركبات الفلافونويد ، الانثوسيانين)، والتي تساعد الجسم على محاربة الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة. وهذا بدوره يقوي الجهاز المناعي.
9- الكيوي: حيث ان محتواه من فيتامين ‪C‬ يفوق محتوى البرتقال والحمضيات الأخرى .
10- الشوفان والعسل :
يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان ، وهو مكون من الألياف التي تنشط الخلايا المناعية التي تحارب البكتيريا والفيروسات . كما أن محتوى العسل من مضادات الالتهابات والفيروسات عالية جداً .
– بالإضافة الى (الموز ,الطماطم، الأفوكادو ، البطاطا الحلوة، والثوم والجزر…. ) تعتبر خيارات جيدة لادخالهم لنظام غذائي طفلك .
من التوصيات العامة للحفاظ على مناعة طفلك: 
١-اختاري الأطعمة المطبوخة بدل النيئة.
٢-تجنبِ العصائر المعلبة والمصنعة.
٣-اجعلِ لطفلك أدوات المائدة الخاصة به، مع التأكيد عليه بعدم مشاركتها مع الآخرين.
٤-اعتنِ بالنظافة فيما يتعلق باليدين والأواني ومناطق الطهي ، مع التركيز على طفلك أن يغسل يديه بإنتظام .
٥- الأهتمام بطرق حفظ الطعام وتصنيعه أيضاً وعدم تلوثه .
بقلم الأخصائية : ايمان محادين
الوسوم
اظهر المزيد

Eman AL-mahadeen

إيمان المحادين، أختصاصية تغذية ومهندسة زراعية، متطوعة في العديد من المواقع الالكترونية لكتابة المحتوى التغذوي ومشاركة في عدد من المبادرات المتعلقة بمجال الصحة والتغذية للمساهمة في الارتقاء وتكثيف الوعي بتفعيل الأنظمة الغذائية الصحية وكيفية الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء لجميع فئات المجتمع. والأمل كبير في وجود مجتمع آمن صحياً وتغذوياً بإذن الله. "اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: