أنتِسلايدر
أخر الأخبار

طرق فعّالة لخسارة الوزن

تتنوع الطرق التي يُمكن إستخدامها لخسارة الوزن من حميات ومُكملات غذائية والعديد من الوصفات والتي تُشجّع على خسارة الوزن بسرعة ووقت أقل، ولكن أغلبها تفتقر للإثبات العلمي مما يجعلها أكثر خطورة . وبالمقابل، تتوفر العديد من الاستراتيجات المبنية على تجارب علمية صحيحة وسليمة والتي تُساعد في السيطرة على الوزن بشكل دقيق .

أهم الاستراتيجات التي تساهم في خسارة الوزن :

1 – لا تتجنب وجبة الإفطار : بحيث يعتقد البعض أن عدم تناول وجبة الإفطار قد يُساهم في المُساعدة على تقليل الوزن الزائد ولكن لا فائدة منتخطيها ! والمعلوم أنك ستخسر أهم المغذيات التي تُساهم بإمداد جسمك بالطاقة اللازمة ، كما أنه سيسزيد شعورك بالجوع خلال اليوم.

2 – قم بتنظيم أوقات الوجبات : حيث تُساعد هذهِ الخطوة في تعزيز عملية حرق السعرات الحرارية بسرعة أكبر، وتقلل من فرصة تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، وهذا بدورهِ يساعد على خسارة الوزن الزائد .

3 – تناول الفواكه والخضروات بالكميات الكافية : يُعد كلاهما من المصادر الغذائية القليلة بالسعرات الحرارية والدهون ، كما تُعتبر مصادر غنية بالألياف الغذائية والتي تُعد من الأساسيات المُهمة لخسارة الوزن . وتحتوي أيضًا على كميات كبيرة من المعادن والفيتامينات المُهمة للعديد من الوظائف الأيضية في الجسم .

4- إبتعد عن الخمول! كُن أكثر نشاطًا .
تُعتبر عملية النشاط وممارسة التمارين الرياضية المُتعددة من المفاتيح الأساسية المهمة لعملية خسارة الوزن، كما تُقدم العديد من الفوائد المُهمة للجسم ، بحيث تساعد التمارين المُختلفة على زيادة عملية حرق السعرات والتي لا يُمكن التخلص منها فقط من خلال النظام الغذائي .

5 – تناول كمياتٍ كافية من الماء :
يلعب الماء دور وظيفي وحيوي في الجسم، ولهُ دور أساسي في تعزيز عملية حرق السعرات الحرارية والمُحافظة على رطوبة الجسم، كما يُساهم في إعطاء شعور بالشبع مما يقلل من فرصة تناول الطعام بكميات كبيرة .

6 – تناول مصادر الطعام الغنية بالألياف :
تساعد الأطعمة الغنية بالألياف في تعزيز الشعور بالشبع، وهذا يُساعد بشكل كبير في عملية خسارة الوزن . ويُمكننا الحصول على الألياف من مصادر غذائية مُتنوعة مثل : الفواكه، الخضروات، الشوفان، الحبوب الكاملة،البقوليات المتنوعة .

7 – قم بقراءة البطاقة البيانية للمُنتجات الغذائية :                                                                                               بحيث تُساعد هذهِ الخطوة في إختيار أطعمة صحية، وتُساهم في السيطرة على كميات السعرات المُتناولة من قِبل الشخص .

8 – قم بتقليل أحجام الأطباق التي تتناول بها طعامك!
تُساهم عملية تقليل حجم الطبق في تقليل الكميات المُتناولة بشكل كبير، ممايساعد على تناول حصص صغيرة ولكنها كفيلة بتقليل الشعور بالجوع بشكلٍ تدريجي .

9 – لا تحرم نفسك!
لا يُمكن لإتباع نظام غذائي مُتوازن أن يمنعك من تناول ما تُحبه من طعام،بل الحرمان كفيل بزيادة رغبتك بتناول الكثير من الطعام، ولكن المبدأ هو أن تُسطير على تناول مختلف الأطعمة.

10 – قلل من تناول مصادر السكريات والنشويات :بحيث أن إزالة هذهِ المصادر الغذائية والتقليل من تناولها يُساهم بشكل كبير في تقليل الشهية، وتقليل مستويات الأنسولين وهذا بدورهِ يجعلك تفقد الوزن دون الشعور بالجوع .

11- قم بإضافة مُختلف الأغذية التي تُساهم في تعزيز عملية خسارة الوزن :نعم ! كما سعمت ! العديد من الأطعمة تلعب دور وظيفي في تعزيز عمليات الحرق في الجسم مما يؤدي إلى خسارة كميات أكبر من الدهون، ومنها :” الخضروات الورقية الخضراء، السلمون، الخضروات الصليبية، البقوليات، خل التفاح، الفلفل الحار، الجريب فروت، بذور الشيا، الشاي
الأخضر ” .
12 – قم بتناول الطعام ببطء : بحيث تُساهم هذهِ الخطوة في زيادة شعورك بالشبع ، وتعزز من إنتاج الهرمونات التي تلعب دور وظيفي في تقليل الوزن.

13 – ضرورة الحصول على قسط كافٍ من الراحة والنوم جيدًا : يساهم النوم الجيد في تقليل كميات السعرات الحرارية المُتناولة يوميًا ويعزز من عمليات الحرق في الجسم .

مقال بقلم الأخصائية : هبة خواطرة

المصدر
healthlinenhsmedicalnewstoday
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: