الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

هل يمكن أن تساعدك الرضاعة الطبيعية على إنقاص الوزن؟

طرق فعالة للتخلص من الوزن الزائد بعد الولادة

خلال الحمل من الطبيعي أن يزداد وزنك عن معدله الطبيعي قبل الحمل، لكن بالنسبة لكثير من النساء يمكن أن يكون العودة للوزن المثالي والصحي قبل الحمل كفاحًا. ويمكن أن تكون رعاية المولود الجديد والتكيف مع الروتين الجديد والتعافي من الولادة مرهقة بالنسبة لها.

ومع ذلك، من المهم العودة إلى الوزن الصحي من 6 إلى 12 شهرًا بعد الولادة، خاصة إذا كنتِ تخططين للحمل مرة أخرى في المستقبل.

بطبيعة الحال الأمر ليس بالشيء المستحيل، مع إتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بالإضافة إلى الرضاعة الطبيعية فهذا يجعلكِ قادرة على تحقيق المستوى المطلوب من فقدان الوزن الذي تريدينه بعد الولادة.

 

  • هنا بعض النصائح الفعالة لإنقاص وزنك بعد الولادة:

خذي وقتك، وكوني واقعية! قد يستغرق فقدان الوزن بعد الحمل بعض الوقت، لأن جسمكِ يحتاج وقت للتعافي من الولادة.

بالتالي لا تظني أنه يمكنك إنقاص وزنك بشكل أسرع عن طريق خفض السعرات الحرارية، فتناول أقل من 1800 سعرة حرارية في اليوم يمكن أن يعيق إمدادات الحليب. (ناهيك عن حقيقة أنك قد تشعرين بالإرهاق).

 

هل يمكن أن تساعدك الرضاعة الطبيعية على إنقاص الوزن؟

إن الرضاعة الطبيعية تحرق الكثير من السعرات الحرارية، قد تصل الي 850 سعرة حرارية مما يساعدك على فقدان الوزن؛ لكن فقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية غير مضمون لأن هذه العملية تجعل الأمهات أكثر جوعًا.

لذا ! للاستفادة القصوى من حرق السعرات الحرارية من الرضاعة الطبيعية عليك إجراء بعض التغييرات البسيطة على نظامكِ والتي تشمل التالي:

  • لا ينصح بإتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، وخاصة بالنسبة للنساء المرضعات. ومع ذلك، فإن تقليل استهلاكك بحوالي 500 سعرة حرارية في اليوم آمن بشكل عام، وسوف يساعدك على خسارة حوالي 1pound (0.5KG) في الأسبوع.

 

  • عدم إهمال الوجبات الرئيسية، تناولي من 5 إلى 6 وجبات صغيرة يوميًا مع وجبات خفيفة صحية بين الوجبات (بدلاً من 3 وجبات كبيرة).

 

  • حاولي أن تكون وجبتكِ الخفيفة تحتوي على الحبوب الكاملة والفواكه المجففة والطازجة والمكسرات بدلاً من البسكويت والبطاطس والشوكولاتة.

 

في نفس الوقت، هناك بعض النصائح لإختيار طعامك الصحي:

  •  إختاري منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم.
  • إختاري الأطعمة المشوية أو المخبوزة بدلاً من الأطعمة المقلية.
  •  إختاري الأطعمة التي تحتوي على الألياف للشعور بالشبع لأطول مدة.
  •  إختاري البروتينات الصحية من مصادرها (اللحوم الخالية من الدهن والبيض والأسماك والبقوليات والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان)، يدعم البروتين فقدان الوزن عن طريق زيادة التمثيل الغذائي لديك، ورفع مستوى الشبع وتقليل الشهية.
  • الحد من الحلويات والسكر والدهون المشبعة والدهون المتحولة.
  • التقليل أو تجنب المشروبات الغازية والعصائر المُحلاة، والكافيين (الشاي والقهوة والنسكافية..) وخاصةً إذا كنتِ ترضعين طفلك تؤثر هذه المشروبات على إنتاج الحليب.
  • يمكنكِ تقليل كمية الأطعمة المصنعة التي تتناولينها عن طريق إستبدالها بأطعمة طازجة وذات كثافة غذائية عالية.
  • شرب ما لا يقل عن 12 كوب من السوائل يوميا (احتفظِ بزجاجة ماء بالقرب منكِ، وبهذه الطريقة ستتذكرين أن تشربيها دائماً )
  • ضرورة ممارسة الرياضة، وإتباع نظام غذائي صحي يرافقه ممارسة التمارين الرياضية بإنتظام هو أفضل وسيلة للتخلص من وزنك الزائد بشكل صحي (فقدانك للدهون بدلاً من العضلات). مجرد المشي السريع مع طفلك في العربة وسيلة رائعة لبدء إضافة التمرين إلى روتينكِ اليومي عزيزتي.

 

لاتنسي أن تأخذي قسطا من الراحة والنوم الكافي فذلك يساعدك على الاسترخاء ونزول الوزن أيضاً.

 

المصدر
medlinepluscloseronlinehealthline
الوسوم
اظهر المزيد

Eman AL-mahadeen

إيمان المحادين، أختصاصية تغذية ومهندسة زراعية، متطوعة في العديد من المواقع الالكترونية لكتابة المحتوى التغذوي ومشاركة في عدد من المبادرات المتعلقة بمجال الصحة والتغذية للمساهمة في الارتقاء وتكثيف الوعي بتفعيل الأنظمة الغذائية الصحية وكيفية الحفاظ على صحة وسلامة الغذاء لجميع فئات المجتمع. والأمل كبير في وجود مجتمع آمن صحياً وتغذوياً بإذن الله. "اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم"

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: