سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

أشعر بالتوتر فماذا أفعل ؟

اقرأ في هذا المقال

  • أهم الطرق التي ستساعدك في إدارة التوتر والتخلص منه.
محاولة التحكم بالتوتر أمر مهم وضروري خصوصاً أنه لا يمكننا إيقاف ضغوطات الحياة المختلفة لكن الحل يكمن في تعلم بعض الطرق والمهارات التي تساعدنا على التحكم بالتوتر.
لكي تستطيعي التحكم بالتوتر يجب عليكِ اولاُ تحديد ما هو مصدر هذا التوتر هل هي ضغوط العمل ؟ مشاكل أسرية ؟ مشاكل إجتماعية ؟ أم مشاكل مالية .

فتحديد سبب التوتر هو أول خطوات التحكم به .
في حقيقة الأمر لن يختفي الضغط العصبي من حياتك. ويجب أن تكون عملية التحكم في التوتر مستمرة. ولكن من خلال إتباع طرق الاسترخاء والانتباه للأسباب التي تسبب الاجهاد، يمكنك التغلب على بعض الأثار السيئة للتوتر وزيادة قدرتك على تحمّل التحديات.

إليك بعض الطرق التي ستساعدك في هذا الشأن :

أولاً :
ممارسة الرياضة بشكل يومي ومتكرر يساعد في التخلص من التوتر والضغط النفسي، الأشخاص الذين يمارسون الرياضة بانتظام أقل عرضة للتوتر والضغط النفسي والاجهاد.

ثانياً:
بعض الروائح العطرية تساهم في تقليل التوتر يمكنك وضعها في منزلك أو سيارتك وربما في مكتبك ومن الأمثلة على هذه الروائح العطرية :
الخزامى والبابونج الروماني وغيرها من الروائح العطرية التي أثبتت الدراسات فاعليتها في التقليل من الشعور بالتوتر .

ثالثاً:
قلل من تناول الكافيين وإذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون شرب القهوة يمكنك الاستعاضة عنها بالقهوة منزوعة الكافيين .
على الرغم من أن تأثير الكافيين يختلف من شخص لأخر إلاّ أنه يمكنك أن تحدد ما إذا كانت المنبهات مثل القهوة والشوكولاتة وغيرها تسبب لك القلق أو التوتر فتوقف عن تناولها بإتباع الطريقة الصحيحة التي تناسبك واتباع منهج التخفيف التدريجي .

رابعاً:
لا تتردد في الاستعانة بالآخرين لإيجاد حل أطلب المساعدة والدعم من العائلة والأصدقاء، سواء أكنت بحاجة إلى شخص يُحسن الإستماع، أو للمساعدة في رعاية طفلك، أو أي مساعدة أخرى تحتاجها .

خامساً:
يستفيد العديد من الأشخاص من بعض الممارسات، مثل التنفس العميق أو التاي تشي أو اليوغا أو التأمل أو الوجود في أحضان الطبيعة. خصص بعض الوقت لنفسك، أو ارقص، أو استمع إلى الموسيقى، أو شاهد البرامج الكوميدية – أي شيء يساعدك على الاسترخاء.

سادساً :
قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء والعائلة.
يمكن أن يساعدك الدعم الإجتماعي من الأصدقاء والعائلة في التغلب على الأوقات العصيبة كونك جزءًا من شبكة الأصدقاء يمنحك الشعور بالانتماء وتقدير الذات، مما يساعدك في الأوقات الصعبة.

وجدت إحدى الدراسات أنه بالنسبة للنساء على وجه الخصوص، فإن قضاء الوقت مع الأصدقاء والأطفال يساعد في إطلاق عقار الأوكسيتوسين، وهو مسكن طبيعي للتخلص من التوتر.

سابعاً:
سيساعدك الحفاظ على نمط حياة صحي في السيطرة على التوتر.
اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا، واحصل على قسط ٍ كافٍ من النوم، واحرص على تقليل الوقت الذي تقضيه أمام شاشات التلفاز والحاسوب والهاتف والأجهزة اللوحية قبل ساعة من النوم على الأقل، وخصص مزيدًا من الوقت للاسترخاء.

الأخصائية : داليا قنديل

المصدر
healthlinemayoclinic
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: