أنتِسلايدر
أخر الأخبار

ما هي أهم الأطعمة التي تزيد من نضارة البشرة ؟

تُعد التغذية المُناسبة من الأساسيات المُهمة للحصول على صحة جيدة، ويعتبر إتباع نمط غذائي ضار من الخطوات التي تؤثر على عمليات الأيض في الجسم والذي بدورهِ يؤدي إلى زيادة الوزن ويؤثر على مختلف أعضاء الجسم مثل القلب والكلى . والأمر لا يقتصر فقط على هذهِ الأعضاء ـ بل ويؤثر ما نتناوله أيضًا بشكلٍ كبير على صحة الجلد والبشرة !

في هذهِ المقالة، سنتناول أهم الأطعمة التي تُساهم في تعزيز صحة البشرة والتي تتضمن ما يلي :

ـ الاسماك الدُهنية :

والتي تُعد من الاطعمة الممتازة جدًا لصحة البشرة، ويُعزى ذلك لمُحتواها من” الأوميغا 3 “، بحيث أن نقص هذهِ الأحماض الدُهنية يؤدي إلى جفاف الجلد! والجدير بالذكر أن “الأوميغا 3 “تُساعد في تقليل التعرض للإلتهابات المُتنوعة والتي تؤدي إلى إحمرار الجلد وظهور حب الشباب، وتؤدي أيضًا إلى زيادة فرصة التعرض لحساسية الشمس والأشعة الناجمة عنها، ووضحت العديد من الدراسات أن إستخدام مُكملات زيت السمك تساعد في مُكافحة الإلتهابات وأمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على صحة الجلد من الصدفية والذئبة. وتوفر الاسماك الدُهنية ” فيتامين هـ ” والذي يُعتبر أحد أهم مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة البشرة والجلد، بحيث يُساهم في مُحاربة الجذور الحرة والإلتهابات المُتنوعة. وتحتوي أيضًا على كميات عالية الجودة من البروتين بحيث يُساهم في توفير القوة والصلابة للبشرة والجلد. وتُعد مصدر غني بعنصر” الزنك ” والذي يلعب دور وظيفي في إنتاج خلايا جديدة، ويؤدي نقص الزنك إلى التعرض للإلتهابات وتأخر التئام الجروح .

ـ الأفوكادو :
يُعد الأفوكادو من المصادر الغذائية الصحية المُحتوية على دهون جيدة، والتي تلعب دوراً وظيفياُ في مختلف أنحاء الجسم بما في ذلك ” البشرة والجلد “. ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات المُهمة جدًا مثل ( فيتامين ج، فيتامين هـ ) بحيث تُساهم في تعزيز إنتاج الكولاجين مما يحافظ على مرونة الجلد، وتُساهم في حماية الجلد من التعرض لأشعة الشمس الضارة.

ـ الجوز ” عين الجمل” :
يُعد الجوز من المصادر الغذائية الغنية بالأحماض الدهنية المُهمة التي لا يستطيع الجسم تصنيعها، وفي الحقيقة يُعد مصدر غني بكل من ” الأوميغا 3، والأوميغا 6 “، ويُساهم النظام الغذائي الغني “بالأوميغا 6” في تقليل التعرض لللإلتهابات بما في ذلك التهابات البشرة والجلد، ويحتوي أيضًا على كل من ( السيلينيوم، البروتينات، فيتامين هـ، فيتامين ج ) والتي تُعد جميعها مُهمة لصحة البشرة.

ـ الشاي الأخضر :
بحيث يحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تُساهم في حماية البشرة من المشاكل المتنوعة بما فيها التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر بتقدم العمر .

ـ الشوكولاته الداكنة :
بحيث تحتوي على مجموعة من مضادات الأكسدة التي تُساهم في تعزيز صحة الجلد، وتلعب دوراُ وظيفياُ في عملية تدفق الدم مما يؤدي إلى وصول التغذية المُناسبة للبشرة والجلد.

ـ الطماطم :
تُعد الطماطم من المصادر الغذائية المُحتوية على مجموعة من الفيتامينات المُهمة مثل ( فيتامين ج ) كما تحتوي على مضاد أكسدة مهم يُسمى ” الليكوبين ” والذي يُساهم في حماية الجلد من أشعة الشمس ويحمي من ظهور التجاعيد.

ـ البروكلي :
يحتوي البروكلي على مجموعة من العناصر الغذائية المُهمة مثل : فيتامين أ، فيتامين ج، وعنصر الزنك. كما يحتوي على “اللوتين ” وهو من الكاروتيات المُهمة التي تُساهم في حماية البشرة من الجذور الحُرة والتي تؤدي إلى ظهور التجاعيد وجفاف الجلد، ويحتوي على مجموعة من المُركبات التي تُساهم في الحماية من السرطانات المُتنوعة بما في ذلك سرطان الجلد.

ـ الفلفل الرومي “الأحمر أو الأصفر ” :
يُعد الفلفل الرومي من المصادر الغذائية الغنية “بفيتامين ج” والبيتا-كاروتين، وكلاهما يُعد من مضادات الاكسدة المُهمة للبشرة، بيحث يُساهم “فيتامين ج ” في تعزيز إنتاج الكولاجين والذي يُعد البروتين الأساسي الذي يُساهم في توفر القوة للبشرة.

الأخصائية : هبة خواطرة

المصدر
healthline
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: