الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

ما هي الأدوية الآمنة خلال فترة الرضاعة ؟

الأدوية الآمنة خلال فترة الرضاعة

كلنا يعلم كم هي مهمة الرضاعة الطبيعية للطفل وللأم أيضا، فهي أكثر ما يمد الطفل بما يحتاج من المواد الغذائية التي تساعد في بناء جسمه وتمده أيضا بالأجسام المضادة التي تحميه من الأمراض.

كذلك للأم فهي تعمل على زيادة الترابط بينها وبين رضيعها كما تقلل من خطر إصابة الأم بأمراض سرطان الثدي وسرطان الرحم.

ينصح الخبراء بالرضاعة الطبيعية للطفل لمدة لا تقل عن 6 أشهر وتمتد ل 12 شهر مع إدخال أطعمة أخرى في وجباته اليومية. 

ربما تصاب الأم أثناء هذه الفترة ببعض الأمراض وتحتاج لأخذ بعض الأدوية يمكن أن تكون قصيرة المدى مثل مسكنات الألم أو أدوية إحتقان الأنف والحنجرة، وربما تحتاج أخذ الأدوية بصفة مستمرة كأدوية الضغط والسكري.

كيف لي أن أتناول الأدوية بشكل آمن أثناء الرضاعة ؟ 

دعينا أولا نضع تلك القاعدة: لا تأخذي الدواء الاّ عندما تكوني في حاجةٍ حقيقية له. فالغالبية العظمى من الأدوية لا زال لا يمكن التنبؤ بتأثيره على الحمل والرضاعة حتى التي يمكن أن تقرأي عليها كلمة (أعشاب طبيعية) أو (مكمل غذائي) فكلمة طبيعي لا تعني أبداً أنه غير ضار أو أنه آمن تماماً على طفلكِ. 

إذا كانت جرعة الدواء هي مرة يومياً فقط، فمن الأفضل أخذ حبة الدواء مباشرة بعد أخر وجبة رضاعة لطفلكِ قبل النوم. هذا سيعطي الوقت الكافي لخروج نسبة مقبولة من الدواء من جسمك قبل الرضاعة التالية.

 

تجنبي أخذ الأدوية الممتدة المفعول أو ذات المفعول المضاعف أو الأدوية المركبة فمن الأفضل كما قلنا أن تتناولي الأدوية ذات  الجرعة الواحدة يومياً أو الأدوية التي تظل وقت قصير داخل الجسم.

بعض الأدوية لها بعض التحذيرات إن كانت ولادة طفلك مبكرة أو لديه مشاكل في الوزن والحجم أو أي مشاكل مرضية أخرى فراجعي ذلك مع الطبيب أو الصيدلي.

و اليكِ أشهر الأدوية الأمنة أثناء الرضاعة وإستخداماتها والتي ربما تحتاجين لتناولها بدون زيارة للطبيب :

  • مسكنات الالم :

لا شيء أكثر أمانا من ( الباراسيتامول ) سواء في الحمل أو الرضاعة وهو ما يعرف في الدول العربية بأكثر من إسم أشهرهم (بانادول) وأيضا (الأيبو بروفين) من الأدوية الأمنة أثناء الرضاعة.

  • مضادات الحموضة:

أملاح الألومنيوم أو المغنيسيوم توجد في الصيدليات باسم (مالوكس أو جافيسكون) فهي من أكثر الأدوية أمانا للحموضة المعدية أثناء الرضاعة.

  • مضادات الفطريات:

 “Clotrimazole أو fluconazole ” تعتبر أمنة أثناء الرضاعة لأنها تخرج بنسبة قليلة مع لبن الأم.

  • مضادات الهيستامين (أدوية الحساسية):

“Loratidine ” و”fexofenadine ” هما من الأدوية الآمنة التي لا تسبب النعاس للطفل.

  • الأدوية المسهلة (للإمساك) :

يمكنكِ إستخدام الأدوية التي تحتوي على ( psyllium ) أو ( (docusate ) فهي من المواد التي تعمل في الأمعاء فقط ولا يتم إمتصاصها الاّ بشكلٍ بسيط.

  • إحتقان الأنف :

يمكنك إستخدام النقط المضادة لإحتقان الأنف فضلاً عن الأقراص لأن الأقراص ربما تحتوي على مواد مثبطة لإفراز اللبن.

 

وأخيراً إذا كنتِ تستخدمين أي دواء أخر بشكلٍ مستمر فأنصح بإستشارة الطبيب أو الصيدلي عن هذا الدواء وما هو تأثيره على طفلك أثناء الرضاعة.

 

 

المصدر
drugswebmd
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: