سلايدرصحتك
أخر الأخبار

أطعمة يجب الحذر عند تناولها مع الأدوية

يكون علاج العديد من الأمراض بالأدوية، والتي في بعض الأحيان ما تتطلب إستعمال أكثر من دواء لعلاج مرض واحد. لذلك من المهم معرفة التداخلات الغذائية مع الدواء لأنها تسبب :
– منع الدواء من العمل بالطريقة التي يجب أن يعمل بها.
– الأثار الجانبية للأدوية التي من الممكن أن تزداد سوءا أو تصبح أفضل.
– يسبب أثاراً جانبية جديدة .

بالإضافة الى أن النظام الغذائي واستخدام المكملات الغذائية والتركيب الوراثي أو الحالة التغذوية للمرضى من الممكن أن تقلل فعالية الدواء أو تزيد من سميته.

الأمور التي من الممكن أن تؤثر على عمل الأدوية:
العمر والوزن والجنس، الحالة الصحية، جرعة الدواء، والأدوية الأخرى والفيتامينات، والأعشاب، وغيرها من المكملات الغذائية يمكن أن تؤثر على كيفية عمل الأدوية. في كل مرة تستخدم فيها دواء، اتبع بعناية المعلومات الموجودة على الملصق والوصفة الطبية من الطبيب أو الصيدلي.

في هذا المقال سنورد بعض التفاعلات الدوائية مع بعض الأغذية المكتوبة على وصفة الأدوية والتي تم إعتمادها من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA).

الأدوية المضادة للألتهابات غير الستيرودية (NSAID)
يفضل تناول هذه الأدوية مع الطعام أو الحليب لأنه من الممكن أن تعاني من اضطراب في المعدة
مثل :
Aspirin, ibuprofen

الأدوية الخافضة لضغط الدم المرتفع (ACE-inhibitor)
هذه الادوية تزيد من نسبة البوتاسيوم بالجسم التي تؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب وحالات خفقان القلب لذلك يفضل تجنب تناول كميات كبيرة من الاطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم مثل ( الموز، البرتقال، التمر، والخضراوات الورقية) لذلك يفضل جعل مسافة بين تناول الدواء وتناول هذا النوع من الأطعمة هذا لا يعني الإمتناع عن تناولها وإنما التقليل من تناولها، بالإضافة الى أنه يجب إخبار الطبيب في حال تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البوتاسيوم أو أدوية مدرات البول لأنها تزيد نسبة البوتاسوم في الجسم أيضا. مثال ذلك:
(Ramipril , captopril , enalapril)

دواء منظم ضربات القلب
تجنب تناول الألياف أو الألياف الكاملة ( نخالة القمح) مع الدواء لأنها تقلل من فاعليته لذا يجب تناول الدواء قبل الأكل أو بعده بساعتين. وتجنب تناول العرقسوس مع الدواء لأنه يؤدي الى زيادة ضربات القلب أو السكتة القلبية.
مثل: Digoxin

الادوية الخافضة للكوليسترول (Statin)
بإمكانك تناوله على معدة فارغة أو ممتلئة. بعض الأنواع من الأدوية الخافضة للكوليسترول يفضل تناولها مع وجبة العشاء حيث أن فاعليتها تكون أفضل. تجنب تناول الدواء مع الجريب فروت لأنه يزيد من ظهور الأعراض الجانبية.
مثال : (atorvastatin, simvastatin, rosuvastatin)

الأدوية المضادة للتخثر (Anticoagulants)
يمكنك تناول الدواء على معدة ممتلئة أو فارغة. فيتامين K في الطعام يمكن أن يجعل الدواء أقل فعالية. تناول الطعام بنظام غذائي متوازن مع كمية ثابتة من الخضار الورقية.
تشمل الأطعمة ذات الفيتامين K البروكولي والملفوف والسبانخ. تجنب عصير التوت البري أو منتجات التوت البري أثناء استخدام مضادات التخثر لأنها يمكن أن تغير تأثير الدواء. أخبر طبيبك عن المكملات الغذائية والفيتامينات التي تتناولها لأنها من الممكن أن تتفاعل مع مضادات التخثر ويمكن أن تقلل الفائدة أو تزيد من خطر وارفارين. تجنب الثوم والزنجبيل لأنها يمكن أن تزيد من النزيف.
مثال : warfarin

وهناك العديد من التداخلات الغذائية مع الدواء لذلك يلزم استشارة الطبيب والصيدلاني وأخصائي التغذية حتى لا تؤثر الحمية المتبعة مع أدوية المريض ولا تزيد من سوء الحالة الصحية له ولتقديم النصح والإرشادات اللازمه له.

الأخصائية : البتول أحمد

يمكنكم أيضا قراءة :

أطعمة تزيد من مناعة الطفل في الشتاء 

أطعمة تزيد من نضارة البشرة

 

 

المصدر
fda
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: