سلايدرصحتك
أخر الأخبار

إختبر معلوماتك حول المؤشر الجلايسيمي.

ما هو المؤشر الجلايسيمي ؟

هو عبارة عن مؤشر للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات لقياس تأثير هذه الأطعمة على رفع سكر الدم .
فالأغذية التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي عالي يتم هضمها وإمتصاصها بسرعة وتؤدي إلى رفع نسبة سكر الدم أكثر من الأغذية التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض وذلك لأنه يتم هضمها وإمتصاصها ببطئ مثال عليها ( الألياف، الدهون، البروتينات) يجب التنويه أن المؤشر الجلايسيمي المنخفض لا يعني أن الغذاء صحي لذلك حاول إختيار خيارات صحية.

النظام الغذائي الذي يعتمد على الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض، يمكن أن يحقق الحفاظ على وزن صحي، وقد تبين أن النظام الغذائي الذي مؤشره الجلايسيمي منخفض يساعد على التحكم في الشهية، ويحسن مقاومة الإنسولين، ويخفض مستويات سكر الدم، والكوليسترول والدهون الثلاثية لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني.

– يتضمن تخطيط الوجبات لمرضى السكري مع المؤشر الجلايسيمي، إختيار الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض أو متوسط، أما إذا كان طعامك يحتوي على طعام مؤشره الجلايسيمي عالي فيمكنك دمجه مع طعام مؤشره الجلايسيمي منخفض ومتوسط للمساعدة في موازنة الوجبة الغذائية.

من الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على مؤشر جلايسيمي منخفض ⬇️:
-البقوليات
-الخضراوات الورقية وبعض الخضراوات النشوية ( مثل البطاطا الحلوة ) – معظم الفواكه -الحبوب الكاملة( مثل الشعير، خبز القمح الكامل.

-الأمور التي تؤثر على المؤشر الجلايسيمي؟
1- الدهون والألياف تعمل على خفض المؤشر الجلايسيمي في الطعام.
2- كلما كان الطعام معالجا أو مطبوخا كلما زاد المؤشر الجلايسيمي ( مثل العصير الطبيعي ) ومع ذلك فإن هذا ليس صحيحا دائما.

أخيرا يجب أن نعلم أن المؤشر الجلايسيمي يمثل نوع الكربوهيدرات في الطعام ولكنه لا يحدد الكمية المتناولة منه لذلك لا يزال إستخدام الحصص أو حساب الكربوهيدرات في الحفاظ على مستوى سكر الدم في الجسم وفي النزول والحفاظ على الوزن.

 

أخصائية التغذية والسكري :البتول أحمد

المصدر
eatrightdiabetes
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: