سلايدرصحتك
أخر الأخبار

أهم الطرق المُتبعة لزيادة الوزن.

يُعاني أغلب الأشخاص من زيادة الوزن والسُمنة، وبالمقابل تُعاني فئة أُخرى من مشكلة ” النحافة ” والتي تُعد من المشاكل الصحية الخطيرة جدًا والتي تُعزى لمجموعة من الأسباب التي قد تكون وراثية، أو نتيجة إتباع أنماط غذائية خاطئة. ويتم تصنيف الشخص بالنحافة اذا كان مؤشر كتلة الجسم لديهِ أقل من 18.5 ـ والجدير بالذكر أن هذهِ المشكلة الصحية تنتشر في فئة الأناث بشكلٍ كبير. ورغم أن مرض السُمنة يُعد من صرعات العصر ومشاكلهِ المهمة إلا أن مُشكلة النحافة يترتب عليها مجموعة من المخاطر والتي قد تصل إلى الموت! وكما يسعى معظم الأشخاص لتقليل الوزن الزائد والتخلص منهُ، فإن فئات أُخرى تحاول جاهدةً التخلص من الوزن القليل ومُشكلة النحافة والتي تُسبب لهم أحيانًا عدم ثقة بالنفس وقلة تقدير للذات. تتضمن الإستراتيجات المُتداولة لزيادة الوزن بطريقة صحية ما يلي :

ـ يحتاج الشخص أن يتناول سعرات حرارية أكثر من تلك التي يسعى الجسم لحرقها لزيادة الوزن، بحيث إذا كان الشخص يريد زيادة الوزن بشكلٍ بطيء فعليه زيادة تناول السعرات بمعدل يتراوح بين 300-500 سعرة حرارية. بينما لزيادة الوزن بسرعة يحتاج الشخص لزيادة تناول السعرات بين 700-1000 سعرة حرارية.

ـ يُعد البروتين من المواد الغذائية الضرورية للجسم خصوصًا في حالة زيادة الوزن، بحيث أنه يُعتبر مهم لتطور ونمو العضلات، لذلك من الضروري جداً الحصول على الكميات الكافية من البروتينات والتي تتناسب مع احتياجات جسمك لتجنب زيادة الوزن بالدهون بدلاً من العضلات.

ـ من المهم جداً أن نقوم بإختيار الأطعمة الصحية والتي تحتوي على طاقة عالية، والتي نعّبر عنها بمصطلح آخر ” الأطعمة ذات الكثافة التغذوية العالية ” وتتضمن ما يلي : 

( المكسرات ، الفواكه المجففة، منُتجات الألبان كاملة الدسم، الدهون الصحية، الحبوب الكاملة مثل الشوفان، الدواجن، اللحوم، والبطاطا، البطاطا الحلوة، الشوكولاته الداكنة، الأفوكاو، زبدة الفول السوادني وغيرها.

ـ من الضروري جدًا أن يتأكد الشخص بأن الكميات الزائدة من السعرات تذهب للعضلات بدلًا من تجمعها على شكل دهون، ويمكن التأكد من ذلك من خلال ممارسة رياضة رفع الأثقال ! والتي تُساهم في عملية زيادة الكتلة العضلية بدلًا من تراكم الدهون للجسم مما يوفر زيادة صحية في وزن الجسم .

ـ تجّنب شرب الماء قبل الوجبات، وذلك لإنه يعطي شعور بالشبع مما يؤدي إلى صعوبة تناول الطعام والحصول على سعرات كافية .

ـ تناول الحليب ! وذلك للحصول على بروتين عالي الجودة وسعرات حرارية صحية .

ـ من أفضل الأمور التي يُستحب أن يتبعها الشخص سواء لزيادة الوزن أم لإنقاصهِ هي تغيير أنماطهِ الغذائية ، فمثلاً ، يؤدي زيادة حجم الأطباق إلى زيادة الكميات المُتناولة مما يُتيح فرصة الحصول على سعرات حرارية أكثر، والذي بدورهِ يُساهم في زيادة الوزن .

ـ ضرورة الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم، وذلك لتعزيز صحة العضلات ونموها .

ـ الإبتعاد عن التوتر والضغوطات المُتنوعة ـ وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام.

أخصائية التغذية : هبة خواطرة

المصدر
healthline
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: