سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

الطفح الجلدي عند الأطفال الرضع

الكثير من الأمهات تلاحظ تغيّر في جلد رضيعها أثناء تغيير الحِفاضة فما هو سببه؟ وهل يستدعي زيارة الطبيب وهل الحِفاضة التقليدية أفضل من الصناعية؟ وما هو علاجه وسبل الوقاية منه؟

لا يشير مصطلح التهاب الطفح الجلدي عند الرضيع إلى مرض معين لأن الأسباب قد تكون متعددة، ولكنها تقدم مؤشراً على موقع تهيج الجلد يتجلى بالتهاب جلد الرضيع عن طريق تهيج الأرداف. وهو ناتج عن الأحماض من البول والبراز،بسبب رطوبة الجلد، يمكن أن يسبب تهيج الجلد البسيط آفات صغيرة وبالتالي يعزز من إنتشار الطفح عن طريق الفطريات أو البكتيريا. إحمرار بسيط يمكن أن يتحول بسرعة إلى عدوى
ويسمى التهاب الطفح الجلدي، جميع الأطفال تقريبا يعانون مرة واحدة على الأقل في حياتهم من التهاب  الطفح الجلدي المعتدل.

الأسباب
يمكن أن تكون أسباب التهاب الطفح الجلدي  متعددة نذكر منها :
-يتم تقسيم اليوريا الموجودة في البول إلى أمونيا، وهي عدوانية ومضرة بالبشرة. عملها مشابه لعمل غسل اليدين المتكرر بالصابون. في حالة تدمير الطبقة الواقية الحمضية، يضعف الجلد ويتعرض للإستعمار من الجراثيم والبكتيريا والفطريات المختلفة.

– الظروف  داخل الطبقات الجلدية التي تؤدي إلى انتشار الجراثيم، يمكن أن يكون التهاب الطفح الجلدي من أصل معوي. في هذا السياق، قد يكون تحليل البراز لإكتشاف الإستعمار المحتمل للفطريات مفيدًا. في حالات داء المبيضات المعوي ، يلزم علاج الأمعاء حيث يتم التخلص من الأطعمة والمشروبات والأدوية التي يستهلكها الطفل عن طريق البول أو البراز.

-الأطعمة الحمضية، إذا تم استهلاكها بكميات كبيرة، تهيج الجلد. لا تشمل هذه الأطعمة الليمون فحسب، بل تشمل أيضًا الفواكه الأخرى المُدمجة في أغذية الأطفال، والأطباق الحارة ضارة أيضا.

-ملامسة مكثفة بين منتجات العناية بالبشرة والجلد في بيئة ساخنة وإنسداد يعزز التهيج. زيت الزيتون والغلسرين أكثر ملاءمة من المراهم أو الكريمات.

ملاحظة :
في حالة الإشتباه بعدم تحمل منتجات العناية المستخدمة، يوصى بتطبيقها على منطقة أخرى من الجلد لإختبارها. حتى مناشف الحمام، التي تستخدم الآن على نطاق واسع ، عادة ما تحتوي على العطور والمواد الحافظة، والتي قد لا يتحملها الطفل، وهذا لا يعني أن الحِفاضات الطبيعية آمنة ولكنها إن كانت من القطن فهي أفضل وانسب من الصناعية لتفادي هذه الظاهرة.

الأعراض:
يحدث التهاب الطفح الجلدي في منطقة الشرج التناسلي، والتي يمكن أن تمتد إلى الفخذين الداخليين والظهر وأسفل البطن. وعادة ما يصل منطقة الفخذ إحمرار مع تآكل في المنطقة وجفاف وظهور حبيبات صغيرة.

التشخيص:
التقييم الدقيق للأعراض
عندما يشتبه في عدوى الخميرة أو البكتيريا، يمكن للطبيب إجراء عملية تشريح لتحليل الميكروبيولوجية
“التشخيص التفريقي للأمراض” التي لها أعراض مماثلة مثل الأكزيما والصدفية أو الهربس

الخيارات العلاجية
إذا لم يتم علاج تهيج الأرداف أو الفطريات فورًا، فقد ينتشر التهاب الجلد؛ سيكون من الصعب السيطرة عليه. في هذه الحالة ، يشعر الطفل بحكة شديدة أو حروق أو ألم في الجلد، خاصةً عندما يبلل حفاضه.

ماذا تفعل في حالة التهاب الطفح الجلدي ؟
-يجب تغيير الحفاضة عندما تكون متسخة.
-يجب تنظيف ثنايا الجلد وتجفيفها بشكل صحيح.
-يجب إزالة بقايا المرهم بالزيت (زيت اللوز وزيت الزيتون).
-ترك الطفل يمشي في كل أربع ساعات من دون حفاض (تهوي منطقة الحِفاض)
-ضع معاجين تمتص الرطوبة (مثل معجون أكسيد الزنك)
-إذا اشتبه في عدم تحمل نوع معين من الحفاضات، فمن المستحسن تغيير علامة الحفاضات لعدة أيام لمراقبة أي تغييرات.
-من الضروري إستشارة الطبيب في حالة حدوث تغيرات في الجلد أو وجود صديد. يعالج التهاب الطفح الجلدي بالكريمات المضادة للحالات الشديدة يعطى عقار الكورتيزون بجرعة منخفضة مع علاج كريم للمنطقة الملتهبة.

تدابير وقائية
التغيير المنتظم للحفاضات
-تجنب غسل الأرداف في كثير من الأحيان لأن هذا يدمر الحاجز الجلدي الطبيعي ؛ من الأفضل إستخدام زيت خفيف لإزالة البقع وبقايا المرهم.
-تأكد من تجفيف الأرداف تمامًا، أيضًا بين الطيات
-ترك الطفل دون حفاضات لفترة قصيرة حتىى يتم تهوية المنطقة.
-تجنب الأطباق الحارة والحمضية عند الأطفال والأمهات المرضعات.

الطبيبة : يسرى النعيمي

المصدر
Sante_et_Medecine
الوسوم
اظهر المزيد

Youssra elnaimie

يسرى النعيمي، طبيبة مقيمة بالمستشفى الجامعي بتامبوف من الجامعة الحكومية الطبية درجافينا بتامبوف بالفيدرالية الروسية. عضوة لدى الأطباء المتطوعين بموسكو أدرس الطب بروسيا حلم الطب نشأ معي مند الصغر. أحب الكتابة والعمل التطوعي أحلم أن أكون في المستقبل إن شاء الله جراحة قلب قدوتي في الحياة هي أمي فمثلما تخيط الثوب بالإبر ليخرج فستان جميل أريد أن اخيط جروح مرضاي ليزول الألم والطب كان من وصايا والدي رحمه الله ومن حبي للمهنة النبيلة التي ترعرعت معي مند نشأتي. الآن أنا في طور كتابة كتابين "علمني الطب" و "يوميات بالمناوبة " التحقت بالتدوين بموقع مارشميلو مام لمصداقيته وحب جميع الأعضاء لنشر العلم و المعرفة. أتطرق من خلال كتابتي لمواضيع صحية تقرب المريض من مرضه و كيفية التصرف معه.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: