أنتِسلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

أهمية تنظيف أسنان الطفل لصحة أفضل.

عزيزتي الأم إن الإهتمام بالصحة الفموية لطفلكِ جزءٌ لا يتجزأ من العناية بصحته العامة، فتكوّن الأسنان الدائمة لطفلكِ تبدأ بعد ولادته لذلك التغذية الجيدة في أول أشهره مهمة جداً في تكوين أسنان ببنيةٍ سليمة، إضافة إلى احتياج طفلك في سنواته الأولى لتلك الأسنان السليمة الخالية من التسوس ليستطيع أخذ التغذية السليمة لنموه والمحافظة على صحة سليمة، كما إن إصابة الطفل بالتسوسات مسؤول عن بكاء الطفل بشدة من الألم وشعوره بعدم الراحة وإضطرابات في نومه، إضافة لتأثيره على النطق السليم لطفلك في مرحلة تعلمه الكلام والنطق السليم.

إليك إرشادات لكيفية العناية بأسنان طفلكِ:

من 0 إلى 6 شهور 
تبدأ العناية بصحة الفم لطفل بعد الولادة، فهي تشمل طفلك الرضيع، إليك بعض النصائح:

-عليك بمسح وتدليك لثة الطفل بشاش نظيف ناعم مبللة بالمياه بعد الإنتهاء من رضاعة الطفل.
-تجنب وضع الطفل أثناء نومه مع زجاجة الرضاعة، أو بقاءها في فمه لفترة طويلة خلال اليوم.
-تبدأ مرحلة التسنين في هذه الفترة، فيبدأ أول أسنانه بالظهور في عمر ال6 شهور، وهنا يعاني طفلكِ من زيادة اللعاب وإنتفاخ وإحمرار اللثة فيمكنك إعطاءه لعبة مطاطية نظيفة ليعض عليها أو منشفة نظيفة مبللة بالماء البارد لتسكين الألم.
-تسوس الأسنان بكتيري مرض معدي أي ينتقل من فم الأم أو أي شخص لفم الطفل لذلك تجنب الممارسات التي تؤدي إلى مشاركة اللعاب مثل: تجنب تقبيل الطفل من فمه، مشاركة الملعقة كتذوق الطعام قبل أطعام الطفل من نفس الملعقة، تجنب مشاركة أكواب الشرب وغيرها مع الطفل.

من 6 إلى 12 شهرا:
-الإستمرار بتدليك لثة الطفل بالقماش النظيف المبلل، مع مسح أسطح الأسنان بعد كل رضعة.
-مع بداية بزوغ الإنسان عليك البدء بإستخدام الفرشة لتنظيف أسنان طفلكِ وذلك بإستخدام فرشاة ناعمة وصغيرة مبللة بالماء، دون إستخدم معجون الأسنان.
-عليك بالبدء بتعليم طفلك بالشرب من الكوب تدريجيا.

من 12 إلى 18 شهرا:
-تفريش أسنان طفلكِ مرتين باليوم بإستخدام الفرشاة المبللة بالماء بدون معجون .
-فطام الطفل عن إستخدام الببرونة مصاصة الرضاعة وإستخدام الكوب للشرب.
-يجب عليكِ الإستمرار بالفحص البسيط لأسنان طفلكِ وذلك برفع شفاه الطفل للأعلى وملاحظة ما إذا كان هناك وجود للبقع البيضاء أو البنية على أسنانه في حال وجودها عليكِ زيارة طبيب الأسنان للعلاج .
-زيارة طبيب الأسنان للفحص لأول مرة عند إتمام العام وذلك للإطمئنان على صحة الأسنان وخلوها من السوسات.

-من 18 شهرا لى 5 سنوات:
-بعد بلوغ طفلك العامين والنصف تكون أسنانه غالبا قد ظهرت في فمه، لذلك عليك تعليم طفلك على -إستخدام الفرشاة وطريقة التفريش الصحيحة، ويجب أن تكون الفرشاة ناعمة صغيرة مع استخدام معجون الأسنان بحجم حبة البازيلا مرتين يوميا وقبل النوم مع متابعته ومراقبته وعدم تركه لوحده لتجنب ابتلاعه كمية من معجون الأسنان.
– إستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على نسبة قليلة من الفلورايد.
-يجب متابعة الطفل ومساعدته في تفريش الأسنان فيمكنك تركه يقوم بها وحده.
-عليكِ بتقليل تناوله للحلوى وخاصة التي تلتصق بالأسنان وتقليل فترات تناوله لها خلال اليوم وتشجيعه على تناول الفواكه والعصائر الطبيعية.                                                                                    -عليكِ الإنتباه جيدا لطفلكِ إذا ما كان لديه عادة مص الأصبع أو استخدام اللهاية بعد ثلاثة أعوام لما لها من تأثيرات سلبية على طفلكِ في حدوث مشاكل في اصطفاف الأسنان ومشاكل بحاجة للعلاج التقويمي.

الطبيبة : مرام صلاح

المصدر
dhsv
الوسوم
اظهر المزيد

maram salah

مرام صلاح ,خريجة طب وجراحة الفم والاسنان,من جامعة الازهر فلسطين مهتمة في مجال الصحة والتوعية .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: