سلايدرصحتك
أخر الأخبار

الفرق بين الحديد(iron)ومخزون الحديد(ferritin)

مخزون الحديد أو الفريتين ( ferritin ) هو بروتين موجود في الدم والذي يحتوي على الحديد ولكن هناك فرق بينهما، الفريتين هو الرئيسي وبالتالي كميته في الدم تعكس كمية الحديد الموجودة، حيث يطلق الفريتين الحديد في الجسم عندما يحتاجه لبناء خلايا دم حمراء جديدة، وتعويض الجسم بالدم بعد فقدانه كالنزيف مثلا. فالجسم لا يستطيع إنتاج الحديد وإنما يمتصه من الأغذية المتناولة حيث يرتبط الحديد مع الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، ويخزن باقي الحديد على صورة فريتين.

عندما تكون كمية الحديد في الجسم غير كافية لإحتياجه، ينخفض مستوى الحديد في الدم، حيث يكون مخزون الحديد منخفض مما يؤدي إلى أنيميا نقص الحديد.

يرتبط الحديد ( iron ) في الدم في البلازما “المصل” عبر بروتين يسمى ترانسفرين بمعدل واحد إلى اثنين أي أنه كل جزيء بروتيني يقوم بحمل جزيئين إثنين من الحديد ونقلهم للمكان المخصص لهم ليقوموا بأداء وظيفتهم، فالحديد في الجسم يتواجد في 3 مواقع :
– 60% في الهيموغلوبين المهم لنقل الأكسجين في الدم.
– 30% مرتبط بالفريتين كمخزن للحديد في الجسم.
– نسبة قليلة مع الميوغلوبين الذي تستخدمه العضلات.

فحص الفريتين أو مخزون الحديد ( ferritin ) هو فحص دم مخبري يقيس كمية الفريتين الموجود في الجسم، حيث يفيد هذا الفحص لمعرفة كمية الحديد المخزنة .

متى يطلب؟

عندما يلاحظ أن خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الدم منخفضة أو حجمها أصغر من الطبيعي، أو عند ظهور أعراض نقص الحديد على المريض.
النسبة الطبيعية لفحص مخزون الحديد عند الرجال ( 20 – 500 نانوغرام – ميللتر )، أما السيدات السيدات ( 20 – 200 نانوغرام – ميللتر )

إرتفاع نسبة الفريتين تشير الى أن الجسم يخزن كمية حديد أكثر من المطلوبة، ويعطي مؤشرات الى مشاكل في الكبد، فرط نشاط الغدة الدرقية، بعض أنواع السرطانات.

أعراض نقص الفريتين تتمثل ب :

أطراف باردة، صعوبة التنفس، ألم في الرأس،  ضعف وتعب عام في الجسم، نقص الشهية، التهاب اللسان وتهيجه، شحوب الجلد، صداع، دوخة .

أسباب إنخفاض مستوى الفريتين :

نزيف داخلي مثل قرحة الجهاز الهضمي، نزيف كثيف مثل غزارة الدورة الشهرية، مشاكل في امتصاص الحديد في الجهاز الهضمي.

لماذا لا يمتص الجسم الحديد :

وجود التهابات في الأمعاء،تناول بعض الأدوية، زيادة نسبة الكالسيوم في الجسم لذلك يجب الحذر من الأفراط في تناول الحليب ومشتقاته، تناول بعض المشروبات مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية بعد تناول الطعام مباشرة.

علاجه : معرفة سبب النقص وعلاجه ثم تناول مكملات الحديد وتحسين النظام الغذائي .

من الاسئلة الشائعة :
1- قد يكون مستوى الحديد طبيعي ولكن مستوى الفيريتين منخفض، لماذا ؟

تظهر هذه الحالة عادة عند المرضى الذين يتعالجون من أنيميا نقص الحديد حيث يرتفع مستوى الحديد بصورة تدريجية في الدم. إذا كان الجسم لا يأخذ حاجته من الحديد فإن الجسم يبدأ بإستخدام الحديد المخزن في الأنسجة ( الفريتين ) وهكذا يبدأ مستوى الفريتين بالإنخفاض، فإذا لم يتم تعويض الجسم بالحديد من الغذاء فإن الحديد المخزن يبدأ بالإنخفاض وهو المستخدم لإنتاج خلايا الدم الحمراء، أيضا في المراحل المبكرة من نقص الحديد، مستوى الحديد في الدم قد يكون طبيعي بينما الحديد المخزن والفريتين يكون منخفض.

2- عندما أتناول أطعمة غنية بالحديد أو مكملات غذائية تحتوي على حديد، يرتفع مستوى الحديد في الدم، ولكن هل يزداد الفريتين أيضا ؟ الإجابة هي نعم، عند أخذ المزيد من الحديد فإن مستوى الحديد في الدم يزداد، فعندما يزداد مستوى الحديد فإن الجسم يستخدمه من أجل وظائفه، ويخزن الجسم المزيد من الحديد الذي يتحول إلى الفريتين.

دمتم بصحة .

الأخصائية : أسيل رحاحلة

المصدر
labtestsonlineforthwithlifemayoclinic
الوسوم
اظهر المزيد

Aseel Rahahleh

أسيل رحاحلة، بكالوريوس تحاليل طبية، معلمة علوم. أعشق القراءة لإيماني أنها سبب إرتقاء الأمم ورفعتها ومهتمة في القضايا البيئية. متعطشة للمعرفة لذلك أنا هنا لنشرها بينكم.

‫2 تعليقات

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: