سلايدرصحتك
أخر الأخبار

أهم الأغذية التي تُساعد في تنظيف الشرايين

اقرأ في هذا المقال

  • أهم الأغذية التي تساعد في تنظيف الشرايين منها الكركم والبروكلي وغيرها من الأطعمة التي تحمل قيمة غذائية كبيرة .
تُعتبر أمراض القلب من أكثر الأمراض القاتلة في العالم والتي يترتب عليها ظهور العديد من المضاعفات الصحية والتي تؤثر على مختلف أنحاء الجسم، وتلعب الشرايين دور وظيفي في عملية نقل الدم المحمل بالأكسجين من القلب إلى جميع أنسجة الجسم، وعندما  تكون اللويحات وتراكم المواد الضارة فيها فإن هذا يؤثر على عملية ضخ الدم والذي بدورهِ يؤدي إلى ظهور مشاكل صحية متعددة. والجدير بالذكر أن إختيار الأطعمة الصحية يلعب دور وظيفي في الحماية من تجمع المواد الدهنية والكوليسترول في جدران الشرايين مما يقلل من فرصة التعرض للجلطات والنوبات القلبية.
مجموعة من الأطعمة التي تساعد على تنظيف الشرايين وبشكل كبير : 

-الأسماك الدهنية مثل ( الماكريل والسلمون والسردين والرنجة والتونة ) وهي مصادر غنية بالدهون الصحية، والتي يمكن أن تساعد في إزالة الفضلات من الشرايين، و تساعد الأحماض الدهنية أوميغا 3 على زيادة مستويات الكوليسترول “الجيد” و تقليل مستويات الدهون الثلاثية، كما تُساهم في تقليل التهاب الأوعية الدموية، وتلعب دور كبير في السيطرة على مستويات ضغط الدم المرتفع.

-زيت الزيتون، والذي يُعد من المصادر الغذائية الغنية بحمض الأوليك، وهو من الأحماض الدهنية الأساسية التي تساعد على خفض مستويات الكوليسترول “الضار” ويزيد نسبة الكولسترول “الجيد”، ويُعد مصدر غني بمضادات الأكسدة الصحية والتي تقلل من مخاطر الجذور الحرة.

-الهليون، وهو أفضل الأطعمة التي تساعد على تطهير الشرايين، فهو مليئ بالألياف والمعادن، والتي تساعد على خفض ضغط الدم ومنع تجلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى أمرض خطيرة في القلب والأوعية الدموية، ويساهم في تخفيف الإلتهابات التي قد تتراكم مع مرور الوقت، و يعزز من إنتاج مركب يُسمى” الجلوتاثيون “،  وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الإلتهاب وتمنع ظهور الجذور الحرة والتي تسبب إنسداد الشرايين، كما أنه يحتوي على حمض (Alpha-linoleic ) وحمض الفوليك، وكلاهما يمنع من فرصة التعرض لتصلب الشرايين.

-الكركم، والذي يحتوي على مركب الكركمين، والذي يساعد على تثبيط التعرض للإلتهابات والتي تُعتبر المسبب الرئيسي لتصلب الشرايين، كما يحتوي الكركم أيضًا على فيتامين B6 والذي يساعد في الحفاظ على مستويات طبيعية من الحمض الأميني ( Homocysteine )، والذي يمكن أن يسبب تراكم البلاك وتلف الأوعية الدموية .

-البروكلي، بحيث يُعد من الخضروات الغنية بفيتامين ( ك) والذي يمنع عملية تراكم الكالسيوم في الشرايين كما يُساعد في منع عملية أكسدة الكوليسترول ، ويُعد من المصادر الغنية بالألياف والتي تساعد بشكل كبير على تقليل مستويات ضغط الدم وتقليل التوتر والذي قد يؤدي إلى تراكم المواد الضارة في الشرايين

نتمنى لكم الصحة الدائمة .

الأخصائية :هبة خواطرة

المصدر
arteries
الوسوم
اظهر المزيد

heba khawatra

أخصائية تغذية وتصنيع غذائي ،شخص مُهتم بنشر العلم والمعرفة بمختلف مجالات الصحة وعلاقتها بالتغذية وأطمح لإثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: