أنتِسلايدر
أخر الأخبار

العناية بالبشرة خلال فترة الحمل

اقرأ في هذا المقال

  • تعاني الكثير من السيدات الحوامل مشاكل في البشرة والجسم خلال فترة الحمل بسبب التغيّرات الهرمونيّة وغيرها من العوامل، حيث يحتاج الجسم وكذلك البشرة إلى عناية من نوع خاص من حيث استخدام العلاجات الآمنة خلال فترة الحمل .

من المهم جدا الإلتزام بروتين معين للعناية ببشرة الجسم والوجه دائما خصوصا أنّ ذلك يقلل من مشاكل البشرة كالحبوب والتجاعيد وغيرها من المشاكل، ولكن أثناء الحمل يكون الوضع مختلفا فالبشرة تحتاج لعنايةٍ خاصة ومضاعفة عن مرحلة ما قبل الحمل، حيث تظهر مشاكل من نوع آخر بسبب تغيّر معدّلات إفراز بعض الهرمونات في هذه الفترة. 

نستعرض في هذا المقال مشاكل البشرة الأكثر شيوعا أثناء فترة الحمل وما هي المنتجات الآمنة التي يمكن استخدامها خلال هذه الفترة.

حب الشباب : 

 أكثر المشاكل شيوعاً التي تتعرض لها البشرة أثناء فترة الحمل بسبب عوامل كثيرة، منها كما ذكرنا سابقاً تغيّر معدّلات الهرمونات بالجسم وأيضا قلة الإهتمام بالبشرة التي تصاحب الحمل بسبب التعب والإعياء في تلك الفترة. 

لابد من علاج حب الشباب فور ظهوره، لأنه لو لم يتم علاجه بالطريقة الصحيحة يبدأ بالإنتشار في أكثر من مكان وربما يستمر لبعد الولادة أيضا.

كيف أعالج حب الشباب أثناء الحمل؟

– الغسول اليومي

أول خطوة فى علاج حب الشباب هو استخدام الغسول اليومي والذي يستخدم مرة أو مرتين حسب نوع البشرة.

 استخدمي أنواع الغسول التي تكون خالية من الزيوت تماما ومن الأفضل استخدام الغسول الذي يكون على شكل رغوة لطيفة ( foam ) فهو من أفضل أنواع الغسول لنوع البشرة المعرضة للحبوب، أيضا ابحثي عن الغسول الذي يحتوي على زيت شجرة الشاي أو عشب النيم فهما من المواد الفعّالة في علاج الحبوب.

– العلاج الموضعي

العلاجات الموضعية لحب الشباب موجودة في الصيدليات بكثرة لكن ليست كلها آمنة أثناء الحمل. 

لا تستخدمي أبدا العلاجات التي تحتوى على : ( benzolyl peroxide او salicylic acid او retinoids )  فرغم أنها فعّالة جدا في علاج حب الشباب الاّ أنها ليست آمنة أثناء الحمل. 
استخدمي الكريمات الموضعية مثل: erythromycin cream او azelaic acid وأيضا يمكنكِ استخدام المستحضرات التي تحتوي على glycolic acid أو alpha hydroxy acids  فهذه كلها آمنة أثناء الحمل وفعّالة أيضاً.

ما الحل إن لم تعطِ العلاجات الموضعية النتيجة المرجوة؟

هنا نلجأ لاستخدام المضادات الحيوية عبر الفم تحت إشراف الطبيب المختص فيمكننا استخدام erythromycin كخط علاجي ثانٍ إن لم تنجح العلاجات الموضعية وهو من المضادات الحيوية الآمنة أثناء فترة الحمل.

– المرطب 

استخدمي المرطبات الخفيفة التي تكون مخصصة للبشرة الدهنية،  هناك مرطبات تحتوى على زيت شجرة الشاي أو عشب النيم وهي من المرطبات المناسبة للبشرة المعرّضة للحبوب، أيضا اهتمي بقراءة هذه العبارة على المنتج ( لا يسبب الحبوب ) ( non – comedogenic )

 التصبغات والكلف 

كثيراً ما تعاني النساء الحوامل من تغيّر لون الجلد إلى لون أغمق من لون البشرة الأصليّ خصوصاً في مناطق مثل بين الفخذين والرقبة، أيضا ما يسمى بخط الولادة في البطن ( خط رأسي في منتصف البطن ).

مستحضرات التفتيح العادية كالهيدروكينون للأسف غير آمنة أثناء الحمل ولكن هناك بعض المستحضرات أكثر أمنا يمكن استخدامها.
المستحضرات التي تحتوي على azelaic acid والتي تستخدم في علاج حب الشباب جيدة أيضا من أجل تفتيح لون البشرة ويمكن استخدام المستحضرات التي تحتوي على فيتامين ج ( vit c ) أثناء الليل.
أيضا من المهم جدا استخدام واقي الشمس نهارا لأن تجنب التعرّض لأشعة الشمس الضارة سيساعد فى علاج التصبغات خصوصا تلك الموجودة على الوجه والرقبة، اختاري نوعا مناسباً لبشرتكِ ومن الأفضل أن يحتوي على spf +50

 علامات تمدد الجلد 

من المشاكل الشائعة أثناء الحمل وبعد الولادة أيضا، هناك العديد من المستحضرات التي تدّعي أنها تعالج علامات التمدد وموجودة في الأسواق بكثرة وبمكونات مختلفة ولكن للأسف، أثبتت الدراسات أن ظهور علامات التمدد أثناء الحمل هو أمر وراثي تماما ولا تنجح في علاجها المستحضرات والكريمات الموضعية التي تحتوي على زبدة الكاكاو وزبدة الشيا وغيرها. 

ولكن كما أنه لا يمكنكِ منع ظهور تلك العلامات أثناء الحمل، يمكنكِ علاجها بعد الولادة باستخدام تقنية الليزر.

و هناك أنواع مختلفة من الليزر لكل مرحلة من مراحل علامات التمدد، فالعلامات ذات اللون الأحمر أو البنفسجي يتم علاجها ب pulse dye laser أمّا إن كانت العلامات تحولت للون الأبيض أو البيج فيتم استخدام  Intense Pulsed Light، ويمكن أيضا استخدام حقن الفيلر في المرحلة الثانية. 

أما إن كنت تريدين تجربة مستحضر موضعيّ فيمكنكِ تجربة الكريمات التي تحتوي على glycolic acid أو خلاصة الشاي الأخضر فهي الأفضل. 

 

الأخصائية: آلاء ناصر

 

المصدر
dermaewebmd
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: