الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

أضرار التدخين خلال فترة الحمل على الصحة العقلية للجنين

اثر التدخين خلال فترة الحمل على الصحة النفسية والعقلية للجنين

جميعنا يدرك مدى خطورة التدخين على صحة الإنسان والبيئة، فهل تعرفين عزيزتي الأم أثر التدخين على صحة جنينكِ وتطوره العقليّ؟ هذا ما سنناقشه في مقالنا، متمنين لكِ ولطفلكِ دوام الصحة والعافية.

 

لاحظ العلماء والباحثون العلاقة السلبية ما بين تعرّض الام للنيكوتين خلال فترة الحمل (وهو المكون الرئيسيّ للسجائر) وبين مختلف المشاكل الصحية، واختص بعضهم بدراسة الأثر على الصحة النفسية.

تواجه الدراسات النفسية بعض الصعوبات عند إجرائها، ومن هذه الصعوبات طول مدة التجربة، حيث أن دراسة أثر مادة معينة على الصحة العقلية والنفسية يحتاج زمنا طويلا.

فقد أجريت دراسة مدتها سبع سنوات على 700 امرأة حامل ( في الفترة الأولى من الحمل ) وتم متابعة الأطفال ومراقبة نشاطاتهم وتحليل بياناتهم.

وحرصت الدراسة على استبعاد الأثر البيئي الإجتماعيّ على سلوك الطفل، بحيث تم الأخذ بعين الإعتبار أن الأطفال اللذين تربوا في نفس البيئة والعائلة سيسلكون سلوكا متشابها (مثلا عائلة يكون فيها طفل يميل للعنف فإنه من المرجح أن يسلك الإخوة نفس السلوك ).

لذلك تم الأخذ بعين الإعتبار أن يتم إختبار إخوة من نفس الأم لكن لم يعيشوا في نفس الأسرة ( مثل الحالات التي تتخلى الأم عن أطفالها عند الولادة ويعرض الأطفال للتبني ) وذلك لزيادة دقة الدراسات.

خلصت الدراسة إلى أن الأطفال اللذين ينحدرون من نفس الأم ويتشاركون معها الجينات كان للتدخين أثرا جدّيا على التطور العقلي والنفسي للطفل.

بحيث تزداد نسبة حدوث بعض الاضطرابات النفسية والعقلية عند الطفل مثل اضطراب فرط النشاط ونقصان التركيز ADHD واضطراب السلوك Conduct disorder واضطراب العناد الشارد Oppositional defiant disorder  ومشاكل الإدمان وزيادة احتمالية اعتماد الطفل على النيكوتين في فترة المراهقة ( ادمان التدخين) .

وأشارت دراسة أخرى إلى أن الأطفال المنحدرين من أم مدخنة يحدث لديهم تغيّر في حجم الدماغ بحيث يكون أصغر مما يؤدي إلى تغيّر في كيمياء الدماغ الأمر الذي يجعل استجابتهم للألم أكبر واستجابتهم للسعادة أقل، هذا قد يرجح استعدادا أكبر لدى الأطفال من الأم المدّخنة للإصابة بمختلف الأمراض النفسية.

وفي دراسة ثالثة نُشرت أن صُغر حجم الدماغ وضُعف البنية الرئوية للطفل (حيث تكون الرئة إما ضعيفة أو صغيرة) سيؤدي إلى صعوبة وصول الاكسجين للدماغ، مما قد يساهم إسهاما كبير في التـأثير سلبا على الصحة العقلية للطفل وازدياد احتمالية الإصابة بأمراض نفسية.

قد لا يكون الإقلاع عن التدخين شيئا سهلا أبدا، لكن وجود دراسات تؤكد أن معظم الأثار التي يسببها التدخين تقل بنسبة كبيرة ومنذ الأسبوع الأول للإقلاع نتيجة مشجعة للغاية.

حاولي عزيزتي الأم أن تفكري في صحتكِ وصحة جنينكِ وقرري الآن الإقلاع عن التدخين، ومواجهة مشاكلكِ بحلول منطقية أفضل كثيرا من اللجوء للتدخين وإيذاء نفسكِ وجنينكِ. توجد الكثير من عيادات أخصائيين نفسيين على استعداد تام لمساعدتكِ في الإقلاع التدخين.

تمنياتي لكم بالصحة والعافية بعيدا عن التدخين.

 

المصدر
tobaccosmoking-during-pregnancy-linked-to-psychiatric-disorders-in-children
الوسوم
اظهر المزيد

shouroq Alkhatib

أخصائية علم نفس إكلينيكي-بكالوريوس مختبرات طبية-قيد دراسة ماجستير علم النفس الإكلينيكي مهتمة بالمجالات الصحية والنفسية والتدوين الإلكتروني أسعى لتغيير الفكرة النمطية الخاطئة عن الاضطرابات النفسية من أهدافي إثراء المحتوى العربي ونشر الوعي والثقافة

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: