سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

هل مارست يوما مهارة اليقظة ؟

اقرأ في هذا المقال

  • مهارة اليقظة كيف يمكن ممارستها والتمارين الفعّالة التي يمكن تطبيقها للحصول على تركيز أعلى وإنتباه بشكل أفضل

هل حدث معك عند حديثك مع صديقك قد تنتهي المحادثة وتتسائل بعدها عمّا كان يتحدث صديقك؟ أو عند قراءة كتاب ما قد تنتبه فجأة أنـك تفكر في شيء آخر ولا يوجد لديك فكرة عمّا قرأت وغيرها الكثير من المواقف والأمثلة التي تدل على وجود تشتت الانتباه وعدم التركيز.

إذاً هذا المقال سيساعدك على تعلم مهارة اليقظة (mindfulness) للتخلص من هذه المشكلة.

ما هي مهارة اليقظة؟
هي القدرة على أن تكون واعٍ بأفكارك ومشاعرك وأحاسيسك بجسدك في اللحظة الحالية، وهو كالتمرين الرياضيّ الذي يعمل على تنشيط وبناء العضلات، كذلك الأمر بالنسبة لليقظة فهي تمرين ذهنيّ للدماغ ينشّط المناطق المسؤولة عن التركيز والخفض من مستوى التوتر، والتفاعل السليم مع المواقف العصيبة المحيطة وبالتالي القدرة على الاستجابة للضغوط بشكل أفضل.

تمرين بسيط يقيس مستوى اليقظة بالوقت لديك:

الجلوس في مكان هاديء، دون أي مشتتات حولك، ووضع المؤقت على الهاتف، والبدء دون النظر اليه، والقيام بإيقاف الموقت عند شعورك بأن دقيقة (60 ثانية) قد مضت، ولاحظ كم من الوقت مرّ فعلاً.

هل كان ضمن الثواني 30 ثانية، 40 ثانية؟ فهذا يعطينا إشارة أنك قد تكون دائماً ما تفعل الأشياء على عجل وتعتقد أنه لا يوجد وقت كافٍ للقيام بمهامك اليومية.

أما في حال مرور أكثر من دقيقة ونصف أو دقيقتين، قد يكون مؤشرا بأنك تقوم بأعمالك في آخر لحظة وأنك تتأخر في المواعيد والمهام الموكلة اليك.

إنها مهارة، هل يعني ذلك أنه يمكن تعلمها؟

نعم عن طريق تمارين تأمل مختلفة، سأستعرض مجموعة منها التي يمكن ممارستها يومياً 20 دقيقة مقسمة إلى مرتين 10 دقائق على مدار اليوم ويمكن تطبيقها في أي مكان وبأي وقت.

التمرين الأول :

التركيز على شيء واحد في اللحظة.

إختر شيء صغير لتركيز إنتباهك عليه، ويمكن وضعه على طاولة، مثل كوب أو قلم أو ساعة، ضع المنبه لمدة خمس دقائق وفي مكان هادئ،عليك التفكير فقط في الشي الذي وضعته فلنفترض أنه قلم.

ما هو لونه؟ كيف ملمسه؟ حدة الرصاص من أعلاه؟ كيف سيكون شكله لو كان لونه مختلف أحمر مثلاً؟ ما هي ماركة هذا القلم؟ هل هو مدور الشكل أم مثلث؟ كم عدد الخطوط به ؟

وفي حال وجدت نفسك تفكر في شيء آخر، أعد انتباهك للتمرين مرة اخرى.

تمرين ثاني:

التركيز( الحواس الخمس):

اللمس: في حال جلوسك على مقعد، يمكنك ملاحظة ما هو ملمسه؟ هل هو جلد أم قماش؟ المس الرسومات التي عليه بأصابع يدك؟ ما هي درجات الألوان؟ ويمكنك القيام بهذا الأمر أيضا على الملابس التي ترتديها، ويمكنك أيضاً فرك يديك ببعضها لمدة 20 ثانية وملاحظة أحاسيس يدك ودرجة حرارتها.

السمع: ملاحظة الأصوات من الطبيعة  حولك، ذكر الأشياء التي تسمعها في اللحظة الحالية، وصف كل صوت هل هو عالي؟ أم حاد؟.

الشم: يمكنك استخدام وردة أو عطر أو كريم ذو رائحة، وصف هذه الرائحة وشدتها، واختلاف الرائحة عند إبعادها عنك؟

المذاق: وضع قطعة من الشوكولاتة أو النعنع أو الملبس، وابقها في فمك لمدة دقيقتين، لاحظ مذاق الشيء؟ وحركته في فمك؟

البصر: كما في التمرين السابق بالتركيز على شيء ما، يمكنك أيضا القيام بذلك بالنظر إلى يديك وعروقها؟ وبروزها ولون الجلد.

ويمكنك القيام بتمارين أخرى مثلاً : عند الأكل لا تنشغل بشيء آخر سوا الطعام ،رائحته؟ درجة حرارته وفي حال تشتت انتباهك عد مرة اخرى واجعل التركيز الكامل على الطعام.

وعند قيادة السيارة لا تنشغل بالأغاني أو بأفكارك أثناء القيادة، بل اجعل تركيزك حول الطريق والأماكن التي تمر منها، السيارات من حولك وماركتها وألوانها، التناغم في الضغط على المكابح أو الوقود.

ووجب التنويه أنه قد تواجه صعوبة في بداية استخدام أي من هذه التمارين ولكن النتيجة المرجوة من هذه المهارة تظهر فقط في حال ممارستها بشكل دائم ويومي

ستجد نفسك بعدها وبشكل تدريجي قد أتقنت الملاحظة والتركيز وقد أصبحوا أفضل، وبالتالي يمكنك التركيز بالكتاب أثناء القراءة، وتبادل الأحاديث بإنتباه لما يقوله الآخر وغيرها الكثير.

طالبة تخصص علم النفس :

مريم شركس

المصدر
b-ok.ccapa
الوسوم
اظهر المزيد

mariam sharkas

اخصائية في علم النفس،حاملة لدرجة البكالوريوس، أسعى للتخصص بالمجال الإكلينيكي والعلاج النفسي، ومهتمة بتعلم أساليب وتقنيات نفسية تعمل على تطوير و تحسين من جودة حياة الأفراد، والوصول بهم الى الرفاه نفسي.

تعليق واحد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: