سلايدرصحتك
أخر الأخبار

الغدة الدرقية، ماذا تعرف عنها ؟

الغدة الدرقية، أعراضها والفحوصات اللازمة لها وطرق علاجها.

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة الحجم تقع في الرقبة ( أسفل تفاحة آدم ) شكلها مثل الفراشة، تكمن وظيفتها بإفراز مجموعتين من الهرمونات، المجموعة الأولى تشمل الثيروكسين والذي يعرف ب T4 وثلاثي أيودين الثيرونين والذي يعرف ب T3، وظيفة هذه المجموعة متمثلة في التحكم بمعدل الأيض وإنتاج الطاقة وذلك عن طريق زيادة استهلاك الأكسجين في الخلايا وتصنيع البروتينات والكربوهيدرات والكوليسترول، نُضج الأعضاء التناسلية والمساعدة في تنظيم سرعة ضربات القلب. أما المجموعة الثانية متمثلة بإفراز هرمون الكالسيتونين، وظيفة تلك المجموعة أنها تلعب دوراً في أيض الكالسيوم والفسفور عن طريق منع إنتقاله من العظام إلى الدم.

يتم إجراء فحوصات الغدة الدرقية لمعرفة نشاط عملها والكشف عن الاختلالات المتعلقة بها مثل :

-فرط نشاط الغدة الدرقية

-داء Grave’s ( من أمراض المناعة الذاتية مسبباً فرط نشاط الغدة يصيب 1 من بين 200 شخص، حيث يهاجم جهاز المناعة الغدة مؤدياً إلى زيادة إفراز الهرمون في الجسم عن حاجته، سبب حدوث الأمراض المناعية غير معروفة بشكل مؤكد ولكن تشير بعض الدراسات إلى حدوث خلل في الجينات بسبب الإصابة بفايروس ).

-كسل الغدة الدرقية.

-داء Hashimoto ( أيضاً من أمراض المناعة الذاتية مسبباً كسل الغدة وهو شائع بين النساء متوسطات السن ).

-سرطان الغدة الدرقية.

TSH هو الهرمون المنبه للغدة الدرقية يتم إفرازه من الغدة النخامية بناءاً على أوامر الهرمون المطلق للغدة الدرقية والذي يعمل على تحفيز الغدة الدرقية وإفراز الهرمونات منها ونسبته الطبيعية ( 0.5 – 6 ميكرو وحدة / مل ) .

متى يطلب تحليل ال TSH ؟

يطلب لتشخيص قصور الغدة الدرقية للأطفال حديثي الولادة بشكل مبكر، ويستخدم أيضاً لإكتشاف وتشخيص أمراض الغدة الدرقية ولمتابعة العلاج في حالات قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها، انتفاخ ملاحظ في الرقبة.

إرتفاع نسبة الهرمون TSH  يعني قلة نشاط الغدة، حيث لا تستجيب الغدة بشكلٍ كافٍ للتنشيط الذي يحدث عن طريق TSH  مما يدفع الغدة النخامية إلى إفراز كميات متزايدة من هذا الهرمون لتحفيز وظائفها وادائها. أما في حالة إنخفاض الهرمون TSH هذا يعني زيادة أو فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل كبير، يظهر فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية كمية كبيرة من هرمون الثيروكسين حيث يسّرع ارتفاع الثيروكسين من عمليات الأيض في الجسم مؤدياً إلى فقدان الكثير من الوزن وعدم إنتظام نبضات القلب.

فحص T4 الكلي : يقيس ال T4 المرتبط والحر في الدم، ارتفاع القيمة قد تشير إلى فرط نشاط الغدة الدرقية وانخفاضها يشير إلى قصور الغدة الدرقية. في بعض الأحيان ارتفاع القيمة أو انخفاضها لا تعني بالضرورة وجود مشكلة ما بالغدة الدرقية مثل النساء الحوامل أو النساء اللواتي يأخذن حبوب منع الحمل ستكون القيمة مرتفعة في حالاتهن. المرضى الذين يأخذون أدوية الربو أو أدوية التهاب المفاصل تخفض من قيمة ال T4. تتراوح القيمة الطبيعية ل ( 5.4 – 11.5 mcg/dl ).

فحص T3 الكلي: ارتفاع قيمة T3 تؤكد الإصابة بفرط نشاط الغدة الدرقية إذا كانت قيمة T4 طبيعية، القيمة الطبيعية متراوحة بين ( 105 – 245 ng / dL )

فحص TF4  أو T4 الحر: يقيس كمية T4 الغير مرتبطة بالبروتينات، انخفاض في القيمة تعني قصور الغدة الدرقية وارتفاعها يعني فرط نشاط الغدة، ويعتبر هذا الفحص دقيق أكثر لمعرفة مستوى T4 الغير متأثر بارتباطه بالبروتينات. القيمة الطبيعية ( 0.7 – 2.0 ng / dL ).

فحص antithyroglobulinantibody
يطلب هذا الفحص عند الشك بوجود أمراض متعلقة بالغدة الدرقية مثل مرض Hashimoto وGraves، أو أمراض المناعة الذاتية أي أن جهاز المناعة يفرز أجساماً مضادة تهاجم خلايا الغدة الدرقية مؤثرة على إفراز هرموناتها بالزيادة أو النقصان.
أعراض كسل نشاط الغدة الدرقية : آلام في العضلات والمفاصل، عدم تحمل البرد، بشرة جافة، زيادة في الوزن، إرتفاع الكوليسترول في الدم، بطء نبضات القلب، ضعف في الذاكرة، بحة في الصوت، الإصابة بالكآبة .
العلاج :
أخذ الأدوية التي تحتوي هرمونات الغدة الدرقية ( levothyroxine)، حيث تنظم مستوى الهرمونات وتبدأ تدريجياً بتخفيف أعراض القصور مثل البدء بإنخفاض مستوى الكوليسترول، وفقدان الوزن المكتسب.

 

قد تطول فترة أخذ العلاج ويمكن أن يغير الطبيب كمية الجرعة المعطاة بزيادتها أو نقصانها حسب استجابة المريض للدواء بناءاً على فحص ال TSH.
هناك بعض الأغذية التي تؤثر على فاعلية امتصاص ال levothyroxine مثل تناول كميات كبيرة من منتجات الصويا أو حمية غذائية معتمدة على الألياف، أما الأدوية المؤثرة مثل مكملات الحديد أو مكملات الفيتامينات التي تحتوي على عنصر الحديد، هيدروكسيد الألمنيوم ويوجد في الأدوية مضادة الحموضة، مكملات الكالسيوم.
اقرأ أيضا :
يفضل أخذ دواء levothyroxine  على معدة فارغة في نفس الوقت من كل يوم، أخذ الجرعة صباحاً والإنتظار لمدة ساعة بعدها قبل تناول الطعام أو أخذ أي دواء، إذا تم أخذه مساءاً يفضّل الإنتظار بعدها 4 ساعات قبل تناول وجبة الطعام.
أما أعراض فرط نشاط الغدة :
-فقدان الوزن
-تسارع نبضات القلب ( ما يقارب 100 نبضة في الدقيقة )
-زيادة الشهية للطعام
-توتر
-رجفة في اليدين أو الأصابع
-التعرق الزائد
-عدم انتظام الدورة الشهرية
-عدم تحمل الحرارة العالية
-صعوبة في النوم
-شعر خفيف
– تضخم الغدة الدرقية
من الممكن أن يؤدي فرط نشاط الغدة الدرقية إلى مشاكل في القلب، هشاشة العظام،  ضرر للعينين، إحمرار وانتفاخ في الجسم.
العلاج :
 – اليود المشع :
يؤخذ عن طريق الفم حيث تمتص الغدة اليود فيتقلص الإنتفاخ أو التضخم للغدة،ومن الممكن أن يؤدي هذا العلاج إلى قصور في عملها ومن المحتمل اللجوء إلى أخذ الثيروكسين تعويضاً عن النقص.
 – الأدوية المضادة للغدة الدرقية :
تخفف هذه الأدوية تدريجياً أعراض فرط النشاط عن طريق منع الغدة من إفراز كميات زائدة من الهرمون، تستمر فاعلية هذه الأدوية أكثر من سنة.
 – Beta blockers حاصرات بيتا :
يؤخذ هذا العلاج لمرضى ارتفاع الضغط ولا تؤثر على مستوى هرمون الغدة الدرقية، ولكن يخفف من أعراض فرط نشاطها، ولا يوصف لمرضى الربو.
 – الجراحة :
يتم اللجوء إلى هذا الحل عند السيدات الحوامل أو المرضى الذين لا يتحملون الأدوية المضادة للغدة أو اليود المشع، ولكن هذا الخيار متاح لحالاتٍ خاصة فقط، حيث تجرى الجراحة لاستئصال جزء من الغدة .
ومن مخاطرها حدوث أضرار للأحبال الصوتية أو للغد الجار درقية وهم عبارة عن 4 غدد موقعهم خلف الغدة الدرقية وظيفتهم تكمن في التحكم بمستوى الكالسيوم في الدم .
دمتم بصحة .
المصدر
mayoclinicmedlinehealthlineendocrinewebyourhormonesmedlineplusendocrinedisesenursingcenterlab tests online
الوسوم
اظهر المزيد

Aseel Rahahleh

أسيل رحاحلة، بكالوريوس تحاليل طبية، معلمة علوم. أعشق القراءة لإيماني أنها سبب إرتقاء الأمم ورفعتها ومهتمة في القضايا البيئية. متعطشة للمعرفة لذلك أنا هنا لنشرها بينكم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: