سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

أفكار لتحضير غرفة المولود الجديد

أفكار أساسية لتحضير غرفة المولود الجديد

إذا كنتما تنتظران مولودا جديدا، فإن تجهيز غرفة المولود الجديد طريقة ممتعة ومناسبة من أجل التهيئة النفسية المسبقة لقدومه.

وهنا بعض الأفكار الأساسية التي ستساعدكما في تجهيز غرفة المولود الجديد، ويفضل أثناء تجهيزها الأخذ بعين الإعتبار أن تكون مناسبة للطفل من سن الستة أشهر فما فوق بسبب تطور المهارات الحسية والوظيفية بشكل مستمر.

عند اختيار غرفة الأطفال يجدر الانتباه إلى بعض التفاصيل المهمة والتي تضفي إلى غرفة النوم الراحة والجمال أيضا، منها :

-الألوان:

من المحبذ اختيار الوان هادئة وناعمة لغرف النوم بشكل عام فالألوان الفاقعة قد تساهم في عدم مقدرة الطفل على النوم وذلك لأنها تعطي الشعور بالحركة وعدم الهدوء والراحة، ويمكن اختارا ثلاثة ألوان أساسية وتكرارها في الغرفة بشكل أساسي في الجدران، الأثاث، السجاد، الديكور وحتى الألعاب.

 

-ورق جدران:

عند اختيار ورق الجدران للغرفة فليكن جدار واحد أساسي هو الذي يحتوي على ورق الجدران كنقطة تركيز في الغرفة (من الممكن أن يحمل أنماطا معينة خاصة بالأطفال)، أما باقي الجدران يفضل أن تكون بيضاء اللون حتى تدعم التركيز على الجدار الأساسي للإضاءة.

صورة (1-1) توضح ورق جدران على حائط واحد من الغرفة

ديكور الجدران تتعدد أدوات الديكور للجدران وتختلف باختلاف الوظيفة المرادة منها.

 

-الإضاءة،  وتقسم إلى قسمين:

إضاءة طبيعية:

مصدرها ضوء الشمس ويفضّل الاعتماد عليها نهاراً، لذا من الأفضل اختيار مكان الغرفة من المنزل تدخلها أشعة الشمس صباحاً وضوء الشمس لبقية النهار.

إضاءة صناعية:

هناك العديد من مصادر الإضاءة الصناعية مثل :مصباح أرضي، ضوء من السقف، مصباح الطاولة أو مصباح الجدار وغيرها.

بشكل عام يفضل أن يكون مصدر الإضاءة خفيف وغير مباشر ليلا حتى يعطي الشعور بالنعاس للتهيئة للنوم.

-الأرضية

بشكل عام يفضل وجود سجاد على الأرضية حتى تحدد مكاناً واضحاً ومخصص للعب، ويجب أن لا تحتوي على وبر حتى لا تسبب الحساسية للطفل أو يدخل الوبر في فم طفلك أثناء الزحف.

صورة (1-2) توضح السجادة في الغرفة عند منطقة الألعاب

 

-الستائر:

من الممكن أن تحمل نقوشاً حتى تعطي الحيوية للغرفةو من الممكن أيضا أن تكون مشابهة للنقش على ورق الجدران أو على الوسادات أو السجادة مثلا فتظهر الغرفة بالمنظر المتكامل.

 

صورة (1-3) توضح الستائر في غرفة الأطفال

 

رف أو خزن الكتب:

أهم ما يذكر هنا هو وجودها على ارتفاع قريب من متناول طفلك، حتى يتعلم الاستقلالية في اختياراته وحب القراءة منذ الصغر أما بالنسبة للمواد أو الألوان فتتنوع بين اللون الخشبي البني أو الخشبي الأبيض ولها العديد من الأشكال والتصاميم لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنها يجب أن تكون ذات حواف غير حادة.

 

صورة (1-4) توضح خزانة الأرفف والوانها

-اللوحات:

من أفضل الأفكار التي قد تكون للوحات في الغرفة هي اللوحات التعليمية البسيطة (أحرف أو صور للحيوانات مع اسمائها مثلا) أو قد تذهبان مع خيار اللوحات ذات الأنماط التي تعطي استمرارية لأثاث الغرفة.

ترتيب اللوحات يختلف حسب المساحة المتوفرة والهدف منها، فمثلا لو الهدف تعليمي يفضل أن تكون قريبة من الطفل ليتفاعل معها أو بمكان يستطيع أن يشاهده من سريره.

هذه بعض الأفكار لترتيب اللوحات جزء خاص باللعب قد تودان أن يكون تسلق الجدران جزء من المتعة داخل الغرفة أو ان يكون الجدار ذو لوح يستطيع ان يكتب عليه الطفل عند البدء بالتعلم.

صورة (1-5) توضح وجود اللوحات بالقرب من سرير الطفل

هذه هي بعض الأفكار التي قدمناها لكم ونأمل أن تكون مفيدة ونالت اعجابكم.

المهندسة : أية خالد

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: