أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

الغيرة عند الأطفال من المولود الجديد

الغيرة وكيفية التعامل معها

أقبل الزائر الجديد على المنزل، هل بدأ طفلكِ الأكبر يتصرف بتصرفاتٍ غريبة أو يؤذي المولود الجديد؟ هل أصبح يتصرف تصرفات الأطفال الذين هم أصغر منه كالبكاء والنوم في السرير الصغير أو شرب الحليب من قارورة الرضع؟هل أصبح عنيدا ولا يتقبل الأوامر بسهولة كما كان سابقاً؟ هل تشعرين أحيانا بأنه يريد أن يؤذي المولود الجديد؟

إذا كانت إجابتكِ على ما سبق بنعم فإن طفلكِ يشعر (بالغيرة) وهذا شعورٌ طبيعيّ خصوصا في المرحلة الأولى من ولادة الطفل الجديد، لأن الطفل يشعر بأن الإمتيازات والوقت والإهتمام الذي كان يحصل عليه قد اختفى أو أصبح قليلاً وذلك بسبب الإهتمام الكبير بالمولود الجديد، فمن خلال القيام بهذه التصرفات يرغب بالإهتمام وعودة مكانته كما كانت سابقاً فهو يشعر بالغيرة.

إذا، ماهي الغيرة ؟؟

ماهي التصرفات التي يجب على الأهل تفاديها حتى لا يقع طفلهم في الغيرة ؟

كيف نعالج الغيرة من المولود الجديد ؟

تعريف الغيرة:

هي حالة انفعالية عاطفية تظهر عند الشخص بسبب مواقف حصلت معه في مرحلة من مراحل حياته أدت إلى انعدام الأمان والخوف والشعور بالمنافسة،  كما أوضحت ليا ووترز أستاذة علم النفس بجامعة ملبورن ومؤلفة كتاب “تبديل القوة”. “إنه شعور (أنا لست مهماً) ؛ (أنا ناقص هو أفضل مني)، تؤدي هذه المشاعر إلى الغيرة وأحيانا إلى الاكتئاب فلهذا علينا أن نعالج هذه الصفة التي لها الكثير من التبعات النفسية على الأطفال والكبار.

ماهي التصرفات التي يقوم بها الأهل قد تسبب الغيرة:

  • الدلال الزائد:
    عندما توفر كل ما يطلبه الطفل منك وبسرعةٍ كبيرة فهذا يجعله لا يحتمل فكرة أن الأهل يحققون طلبات الاخرين، أو تقبّل أن اللعبة التي طلبها لم يحضرها والده له، والدلال الزائد يؤدي للإتكالية وبالاضافة إلى الشخصية الضعيفة والخجولة.
  • الحماية الزائدة:
    هذا التصرف يجعل الطفل يعيش في قوقعة كبيرة لا يجرب ولا يحاول، يحصل على كل ما يريد من دون تعب خوفاً عليه من أن يتعرّض لخيبةِ أملٍ أو أذى جسدي أو نفسي، أما إذا انطلق بعد ذلك خارج منطقة الحماية سيجد نفسه وحيدا خجولاً انطوائيا لا يستطيع أن يعتمد على نفسهِ للقيام بأي شيء وسوف ينظر للأخرين المعتمدين على أنفسهم بنظرةِ الغيرة.
  • تسلط الأهل:
    من الأخطاء التي يقوم بها الأهل والتي تجعل من الطفل تابع للأخرين، ولا تشكل شخصيته بطريقة سوية ويصبح اتكالياً، وتعطي الطفل شعور بالإنكسار وعدم الثقة بالنفس والشعور الدائم بالدونية وأنه أقل من الأخرين ولا يستحق الافضل.
  • المقارنه مع الأخرين:
    لا يجب أن تقارن الطفل مع الاخرين؛ لأن لكل شخصٍ منا قدراته المختلفة عن الأخرين وهنالك الكثير من التفاوت بينه وبين المحيطين، كلما قارنت طفلك بالأخرين أنت تزرع فيه النظر للأخرين على أنهم أفضل منه وأن يرى نفسه بشكل سيء وهو لا يستطيع تحقيق المطلوب، قارنه مع نفسه كيف كان في السنه الماضية وكيف أصبح الآن امدح انجازاته وعزز ثقته بنفسه واعطهِ دفعة من الأمل والتفاؤل لكي يستمر بالتطوّر والتحسن وإلا سيكون هذا سبب كبيرا للغيرة وتنمية المشاعر السلبية لمن حوله.
  • ترتيب الولادة:
    أحيانا يحصل الطفل الكبير عند قدومهِ على الكثير من الإهتمام والعناية أما عندما يكبر ويأتي بعده أخ أصغر منه كعنصرٍ جديد في العائلة، فقد يؤدي هذا إلى إهمال الأهل للطفل الكبير بسبب انشغالهم بالطفل الجديد للمنزل ويؤدي للغيرة وأنه فقد الكثير من الإمتيازات والإهتمام الذي كان يحظى به.

 

تصرفات تدل أن طفلك يغار من المولود الجديد:

يعتقد الطفل أنه عندما يقوم بتقليد المولود الجديد فإنه سينال الإهتمام والعناية الكبيرة التي يأخذها المولود الجديد، ولكن هذا التصرف يدل على الغيرة، مثل:

  • أن يطلب شرب الحليب بالقارورة الخاصة بالرضع.
  • عدم الرغبة بالنوم في غرفتهِ الخاصة ويريد النوم عند أهله أو في سرير المولود الجديد
  • محاولة لبس ملابس المولود الجديد
  • من الممكن أيضا ً أن يتعرض له بالعنف أو محاولة ضربه.
  • عدم الرغبه بالذهاب للحمام بعد أن كان يعتمد على نفسه في هذه المهارة.
  • الكلام مثل الأطفال في العمر الصغير وهذه التصرفات كلها تسمى (النكوص) وهو عودة الطفل بتصرفاته لعمرٍ أصغر بسبب (الغيرة) ومن أجل جلب الإنتباه والإهتمام الذي كان يناله سابقاً.

كيف أتعامل مع غيرة طفلي من المولود الجديد:

  • منذ بداية الحمل يجب على الأهل تشويق الطفل للموضوع والتمهيد للموضوع وجعل الطفل يتقبل الفكرة مسبقاً.
  • الحديث عن قدوم المولود الجديد معاً (سيأتي عندنا أخ جديد سيكون لك صديق في المنزل لتلعبوا معا، سيكون صغيراً جدا وأنت الكبير ويجب أن تساعد ماما في العنايةِ به، لا يستطيع الإعتناء بنفسه يجب أن نساعده….)
  • ننصح الأم قبل ولادة المولود الجديد أن تأخذ طفلها لعائلة لديها مولود جديد ليراه ويألفه ويساعدهم التجهيز مع الطفل للمولود الجديد ومن الممكن أن نحضّر هدية ونقدمها للطفل ونخبره أن هذه الهدية لأنه سيكون الأخ الأكبر .
  • عدم إهمال الطفل الكبير عند ولادة الطفل الجديد وعدم توفير حاجاته ومايلزم له وفي نفس الوقت عدم إعطاء الطفل الجديد الإهتمام أكثر مما يحتاج.
  • يجب أن نجد نشاط بديل للطفل الكبير ولا نتركه وحده ونحن نتفرغ للطفل الجديد، مثل ألعاب التركيب الليجو أو التلوين أو القيام بالتناوب على الجلوس مع الطفل الكبير مثلا عندما تكون الأم مشغولة مع المولود الجديد يقوم الأب باللعب مع الطفل الكبير والحديث معه أو الخروج معاً للمشي وما إلى ذلك.
  • على الأم أن تتحلى بالصبر عند التعامل مع طفلها الغيور وأن تحاول السيطرة على انفعالاته، وضبط انفعالاتها هي أيضاً خصوصا عندما يتصرف الطفل الأكبر بتصرف خاطئ أو مزعج نابع من غيرته.
  • على الأم أن تتحدث مع طفلها وتشجّعه على قول ما بداخلهِ وأن الغيرة هي مجرد شعور أن ماما اهتمت بأخي أكثر مني (تعال واخبرني أنني أريد أن تهتمي بي أريد أن أحضنكِ، وأريد أن أتكلم معك…) عودي طفلكِ على أن يعبّر عن نفسهِ ويكون واضحا معها متفهماً لتقلباتها المزاجية وان تبدي اهتماما وتفهما له.
  • حاولي دمج الطفل الكبير في مهام ٍإضافية كمساعدتكِ في حاجات الطفل الصغير مثل إعداد طعامه وترتيب أغراضه وإحضار ملابسه ومساعدتك في إختيار ملابسه أو ترتيب سريره، ركزي على أنه طفلٍ صغير ولا يستطيع القيام بالكثير من المهام التي تقوم بها أنت بسهولة.
  • أعطي طفلكِ وقته المخصص له يومياً فيجب أن تجلسي معه على الأقل لمدة 20 دقيقة اقرأي قصة وهو يجلس في حضنك، العبي بالمكعبات معه، ارسموا معا، اذهبوا للبقاله وتحدثوا.
  • اعطيه القدر الكافي من (الحب والحنان والتقبُل والتقدير) الذي يستحق فهذه الأسرار هي السبب في جعل الحالة النفسية لطفلكِ مستقرة ومتوازنة.
المصدر
hiamagjealousy-in-childrenparents-can-help-kids-https:
الوسوم
اظهر المزيد

Rajaa Smadi

المعلمة رجاء الصمادي، حاصلة على بكالوريوس تربية الطفل من الجامعة الاردنية، بالاضافة إلى ماجستير في تكنولوجيا التعليم عام 2017، ساهمت في تطوير منهاج الكتروني للطفولة و الصفوف الثلاثة الاولى من 2017 حتى 2018. حاصلة على اكثر من 15 دورات تدريبية متخصصة في الطفولة المهارات الحياتيه. متطوعة في اكثر من 10 مبادرات ثقافية توعوية عن القراءة والطفولة والتعليم. احب نشر الفائدة ومساعدة الاطفال في تطوير شخصياتهم وتعليمهم كل مايفيدهم وينمي مهاراتهم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: