سلايدرصحتك
أخر الأخبار

سكر الحمل الكاذب

الفرق بين سكر الدم وسكر الحمل الكاذب

السكر الكاذب هو مرض نادر يجعل الجسم يكوّن كمية كبيرة من البول الشفاف، عديم الرائحة. حيث يُخرج الإنسان الطبيعي ما بين 1 لتر إلى 2 لتر من البول يوميا، بينما المصاب بالسكر الكاذب يُخرج ما بين 3 لتر إلى 20 لتر من البول يوميا وعندما تصاب به المرأة الحامل فيكون ذلك على الأغلب في أخر ثلاثة أشهر من الحمل.

 الفرق بين مرض ارتفاع سكر الدم والسكر الكاذب ؟

رغم تشابه الأسماء الاّ أنّ المرضين مختلفين تماما، ولا يوجد بينهما أعراض مشتركة سوى التبول بكثرة والشعور بالعطش. مصاب السكر الكاذب لا تعمل لديه الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الماء بالجسم بشكل جيد وهو مرض نادر يصاب به واحد من كل 25 ألف شخص، أما مصاب السكري ( ارتفاع السكر بالدم ) لا يستطيع جسمه الحصول على الطاقة من الغذاء بشكل سليم لأسباب عدة منها نقص افراز هرمون الأنسولين، وهو أكثر شهرة وإنتشارا.

 

مقالات ذات صلة : 

سكر الحمل

الفحوصات المتعلقة بمرض السكري

 

كيفية حدوث السكر الكاذب ؟

يفرز الجسم هرمون يسمى بال (vasopressin )، هذا الهرمون يتم تكوينه فى جزء بالدماغ يسمى ب ” تحت المهاد ” ويتم تخزينه في الغدة النخامية، هذا الهرمون (vasopressin ) يسمى أيضا بالهرمون المضاد لإدرار البول، أي أنّه يعطي الكليتين إشارات تعمل على حبس الماء داخل الجسم وعدم إخراجه مما يجعل البول أكثر تركيزا، أي أنّ تركيز المواد من اليوريا وغيرها  داخل الماء يكون كبيرا.

عندما يكون الجسم في وضع العطش الشديد أو الجفاف فإن معدل هرمون ( vasopressin ) يرتفع مما يعمل على إعادة امتصاص الماء عن طريق الكليتين، فيخرج البول مركزا ( ماء قليل، مواد كثيرة ).

عندما يكون الماء زائدا بالجسم فإن معدل الهرمون يقل مما يعمل على إخراج الكثير من الماء وعدم إعادة امتصاصه فيخرج البول مخففا ( ماء كثير، مواد قليلة ).

عندما لا يفرز هرمون ( vasopressin ) بمعدل كافٍ من الغدة النخامية فإن هذا يسمى بالسكر الكاذب المركزي ( central insipidus )، وعندما يكون افرازه بمعدلٍ كافٍ لكن لا تستطيع الكليتين الإستجابة له بشكلٍ جيد فإن هذا يسمى ب”سكر الكلى الكاذب ( nephrogenic diabetes insipidus )”، أما عندما يكون السكر الكاذب أثناء الحمل فإنه يسمى بسكر الحمل الكاذب ( gestagenic diabetes insipidus )

سبب السكر الكاذب للحامل ؟

من النادر ولكن قد يحدث أن تقوم مشيمة الأم بإفراز أنزيم يعمل على تكسير ال ( vasopressin )، مما ينتج عنه أخيرا أعراض كعدم التحكم في البول خصوصا أثناء الليل.

من المعروف أن الحامل يمكن أن تتبول بكثرة نتيجة ضغط طفلها على المثانة البولية، ولكن إن لاحظت الحامل أنّ عدد مرات التبول وكمية البول أكثر من الطبيعي في تلك الفترة، أو عدم التحكم في البول أثناء النوم، فلابد من مراجعة الطبيب.

طرق العلاج :

  • كل فترة قصيرة سيقوم الطبيب بعملية الفحص وذلك للتأكد من كمية المياه المحتبسة بالجسم.
  • يجب أن تعوضي السوائل المفقودة دائما وذلك بشرب الكثير من المياه على مدار اليوم منعا للإصابة بالجفاف خصوصا أثناء ممارسة الرياضة أو في الأيام الحارة.
  • ( demopressin )هو شكل من أشكال ال (vasopressin ) المصنع، ربما يصفه لك الطبيب في فترة الحمل، فسوف يعمل على تنظيم إخراج الماء والتحكم في البول أثناء الليل.

هل السكر الكاذب مرض خطير؟

لا داعى للقلق، فالسكر الكاذب لن يؤدي إلى الفشل الكلوي أو غيرها من مضاعفات مرض السكري، و لكن ربما يعرضك للجفاف لذا يجب توخي الحذر.

 

دمتن بصحة ..

 

 

بواسطة
2
المصدر
1
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: