سلايدرصحتك
أخر الأخبار

علاج آثار حب الشباب وطرق منزلية بديلة

ما هي طرق علاج آثار حب الشباب؟

الآثار الموجودة على الوجه ما هي الاّ بقايا الحرب مع حب الشباب في سن المراهقة، نعم من السهل التخلص من حب الشباب و لكن تبقى تلك الحفر الصغيرة تضعف من ثقتنا بأنفسنا وتفسد علينا أخذ صورة جميلة في وقتٍ ما.

فما هي الندبات الناتجة عن حب الشباب وما أنواعها ؟

الندبات الناتجة عن حب الشباب هي عبارة عن تدمير لبعض خلايا البشرة بسبب اختراق الحبة طبقات الجلد العميقة عند ظهورها، أنواعها :

1- الندبات المنخفضة عن سطح الجلد :

تتكون هذه الندبات عندما لا يكون هناك إفراز كافٍ للكولاجين أثناء التئام الجلد بعد جرح الحبة.

2- الندبات المرتفعة عن سطح الجلد :

تظهر في الظهر والصدر على الأغلب، و على العكس من النوع السابق فهي تتكون نتيجة إفراز الكثير من الكولاجين.

3- العلامات الملونة :

حيث لا تعتبر نوع من الندبات الدائمة، فما هو الفرق بين الندبات الدائمة وعلامات الحبوب البنية ؟

الفرق الواضح هو أن الندبة الدائمة تتميز بسطح غير منتظم للجلد، أو تسمى بجيوبٍ أو حفر، أي أنّ البشرة تكون متعرجة فىي تلك المناطق بالذات و غير مستوية.

أمّا إن كانت البشرة ملساء تماما، فهذه ليست ندبات دائمة ولكنها علامات وتكون نتيجة ما يسمى ( إغمقاق ما بعد الالتهاب) وهو تحول لون الجلد للأحمر أو البني بعد اختفاء الحبوب في تلك المنطقة وهو غير دائم ويحتاج من أسابيع إلى أشهر لكي يعود لون الجلد إلى طبيعته، طبعا مع استعمال واقي الشمس المناسب للبشرة.

 

طرق التخلص من الندبات :-

من المؤسف أن  الندبات الدائمة  لا تذهب من تلقاء نفسها مثل الندبات المؤقتة , و لكن هناك عدة طرق للتخلص منها :-

  •  الكريم و الجل

سواء أكنتِ تعانين من الندبات أو العلامات، فإن الكريمات أو الجل الذي يباع في الصيدلية تحت إسم مضاد للندبات

هو في الحقيقة لم تخضع لبحوث علمية تثبت فعاليتها.

لكن يمكنكِ استعمال الكريم أو الجل الذي يحتوي على (retinoid ) وهو مشتق من فيتامين أ والذي يعمل على زيادة معدل تجديد خلايا البشرة وتوحيد لون البشرة ويعمل أيضا على بناء الكولاجين والايلاستين اللذان يعملان على زيادة مرونة البشرة.

يمكنكِ أيضا استعمال الادابالين جل أو كريم فهو أيضا فعّال ولكن احذري، فكل هذه المستحضرات تسبب تقشير وجفاف للبشرة لذا يجب أن تستعمليه مرة واحدة خلال الليل ( بعيدا عن أشعة الشمس منعا للحساسية ) مع استعمال مرطب مناسب على بقية بشرة الوجه.

 

  • الليزر

ربما سمعتِ عن ( fractionated laser ) لبشرة الوجه ولكن هو ليس النوع الوحيد من الليزر الذي يقوم بهذا الدور

هناك أيضا pulsed dye laser ،picosecond laser، وهناك نوع قوي من الليزر و فعّال أيضا هو carbon dioxide laser.

حيث يقوم الليزر بتجديد الكولاجين و الايلاستين، ويعمل على توحيد الملمس ويقلل الإحمرار.

يقوم الطبيب المختص باختيار نوع الليزر على حسب لون البشرة وما هي المرحلة التي وصلت اليها حدة الندبات.

 

  •  الحقن

الحقن بالفيلر هو وسيلة فعالة أيضا فى التخلص من الندبات، فيتم حقن الفيلر مباشرة في البشرة فيعمل على شدها بشكل مؤقت و يوحد الملمس وأيضا الحقن بالكورتيزون يكون فعال في حالات الندبات السميكة.

ربما سيستخدم الطبيب أنواع من الفيلر مثل ((polymethyl methacrylate (Bellafill)  أو  (hyaluronic acid filler)

 

  • الإبر المجهرية ( microneedling  )

تقوم فكرتها على عمل جروح صغيرة في سطح البشرة لتحفيز التئام خلايا البشرة وتجديدها مما يقلل من حدة الندبات ويحسن من مظهر البشرة ويجب أن يقوم بهذه التقنية الطبيب المختص حيث أن هذه الجروح تكون معرضة للتلوث.

أما عن الديرمارول فهي تقوم بنفس الفكرة ولكن بشكل سطحيّ ولا يجب أن يكون الوخز بشكل عميق.

 

  •  التقشير الكيميائيّ

هو عبارة عن استعمال حمض قوي لإزالة الطبقة الأولية من البشرة مما يساعد في علاج الندبات العميقة وتوحيد ملمس سطح البشرة.

هناك أحماض يمكن استخدامها في المنزل ولكن ربما ينصحكِ الطبيب المختص بأحماض أقوى وذات فعالية أكبر لذا لابد من استشارة الطبيب.

 

مقالات ذات صلة :

بشرة نضرة في الحمل 

أطعمة نزيد من نضارة البشرة

 

بعض الأسئلة التي يمكنكِ أن تطرحيها على طبيبكِ إن كنتِ مقبلة على أي نوع من هذه الجراحات للتخلص من الندبات حتى يمكنكِ اتخاذ القرار المناسب لكِ :

يمكنكِ استعمال الكريم أو الجل الذي يحتوي على (retinoid ) وهو مشتق من فيتامين “أ” والذي يعمل على زيادة معدل تجديد خلايا البشرة وتوحيد لون البشرة ويعمل أيضا على بناء الكولاجين والايلاستين اللذان يعملان على زيادة مرونة البشرة.لكن يمكنكِ استعمال الكريم أو الجل الذي يحتوي على (retinoid ) وهو مشتق من فيتامين أ والذي يعمل على زيادة معدل تجديد خلايا البشرة وتوحيد لون البشرة ويعمل أيضا على بناء الكولاجين والايلاستين اللذان يعملان على زيادة مرونة البشرة.

  • هل هي مؤلمة ؟
  •  هل سأحتاج إلى إجراء أيّ جراحة أخرى بعدها؟
  •  ما هي المخاطر؟
  •  كم من الوقت يجب أن أنتظر حتى الاحظ التغيير ؟
  •  هل سأحتاج أكثر من جلسة؟
  •  ما الذى يجب عليّ فعله بعد الجراحة؟
  • ما هي التكلفة؟

العلاجات المنزلية البديلة:

  • جل الصبار :

من المعروف فوائد جل الصبار للبشرة، و بالرغم من قلة الأبحاث حول فائدة جل الصبار في علاج الندبات الاّ أنّ التجربة أثبتت بأنه يقلل من شعور الشد في البشرة ويساعد على ترطيب البشرة بشكل كافٍ مما يجعلها مرنة.

  •  زيت جوز الهند :

يحتوى على العديد من الأحماض الدهنية التي من شأنها تقليل البكتيريا على سطح البشرة، وتجديد خلايا البشرة ويساعد أيضا على سرعة التئام الجروح مما قد يساعد في علاج الندبات مع الإنتباه لنوع البشرة.

  •  تدليك الجلد:

ربما هذه الخطوة بسيطة لكنها قد تساعد في هدم شبكات الكولاجين المتكون تحت الجلد مما يساعد في علاج الندبات المرتفعة، بعض الندبات تكون على شكل أعمدة أو خطوط طولية، ربما ينصحك الطبيب بالقيام بالتدليك لتحسين شكل هذا النوع من الندبات.

 

  •  كبسولات الزنك :

الزنك عنصر أساسيّ في التئام الجروح وإعادة بناء خلايا البشرة وتقليل الالتهاب، فالإستمرار على كبسولة زنك يوميا ربما يساعد أيضا في تحسين شكل البشرة والتخلص من الندبات.

 

في النهاية أود أن أنصح بأن الوقاية خير من العلاج، فإن كنتِ تتعانين من حب الشباب فنصيحتي لكِ بعدم لمس الحبوب أو محاولة فقئها أو تفريغها فهذا كله من شأنه أن يزيد معدلات حدوث ندبات في البشرة، أيضا قومي بزيارة طبيب الجلدية فور ظهور الحبوب حتى يمكنه عمل خطة علاجية تقلل من إحتمال ظهور الندبات والعلاج.

 

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: