سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

بزوغ الأسنان اللبنية

متى يعتبر تأخر بزوغ الأسنان اللبنية مشكلة ؟

الكثير من الأمهات ينتظرنّ بزوغ أسنان أطفالهنّ وخاصة إذا كان الطفل الأول، وكما هو شائع فإن بزوغ أسنان الأطفال يكون عند إتمامهم 6 أشهر وعند تأخر بزوغه يبدأ الوالدين بالقلق وتكثر في هذا الوقت مقارنات الأمهات ولكن عزيزتي سوف نوضّح لكِ متى يعتبر تأخر بزوغ الأنسان مشكلة وما هي الأسباب ومتى يجب عليك القلق والتوجه للطبيب.

بزوغ الأسنان يبدأ عندما يبلغ الطفل 6 شهور فيبدأ ظهور القواطع السفلية أولا تتبعها العلوية وهكذا، ولكن ما عليكِ معرفته أنّ هذه ليست قاعدة تعمم على جميع الأطفال، فموعد بزوغ الأسنان يختلف من طفل لأخر تبعا لعوامل مختلفة.

 

الأمر الحتمي أن بلوغ الطفل 12 شهر، يفترض أن يكون أول أسنانه وهي القواطع على الأقل قد ظهرت في فم الطفل وفي عمر مابين سنتين ونصف إلى 3 سنوات يكون الطفل قد أتم بزوغ كامل أسنانه وهي 20 سنا لبنية، إما إذا وصل عمر 18 شهر ولم تبزغ أي من أسنانه فيجب مراجعة الطبيب لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة الأسباب. فحتى لو كانت أسنان لبنية مؤقتة فهي مهمة للطفل كما تحدثنا سابقا.

ماهي أسباب تأخر بزوغ الأسنان ؟

  • بعض الأحيان تعود لعوامل وراثية، فقد يكون في تاريخ العائلة أو الوالدين تأخر بزوغ الأسنان فهنا لا داعي للقلق ولا توجد إي مشكلة.
  • الأطفال الذين ولدوا في وقتٍ مبكّ
  •  أو الذين يعانون من وزنٍ أقل من الوزن الطبيعي فاحتمالية تأخر بزوغ الأسنان لديهم عالية، كما قد يعانون من بزوغ أسنان تكون طبقة المينا فيها ضعيفة وبنية السن ضعيفة وهشة.
  • كما أنّه قد تكون علامة على وجود مشاكل متعلّقة بصحة الطفل، مثل سوء التغذية ونقص الفيتامينات كفيتامين “د”  وبعض المعادن كالكالسيوم.
  • طفال متلازمة داون.
  • قد تكون علامة على مشاكل في الغدة الدرقية، ككسل نشاط الغدة الدرقية ويكون مصاحب لها أعراض أخرى دالة عليها، كالضعف العام وتأخر في الكلام والمشي وزيادة وزن الطفل.

 

هل يؤدي تأخر بزوغ الأسنان إلى حدوث مشاكل؟

بزوغ الأسنان لفترة غالبا لا يسبب مشاكل ولكن له علاقة بتغذية الطفل فلن يكون قادرا على مضغ الطعام الصلب لذلك يجب أن تحرص الأم على تناول الطعام الطري حني يتم بزوغ أسنانه، والطفل الذي تتأخر أسنانه اللبنية بالبزوغ ستظهر أسنانه الدائمة بشكل طبيعي ولكن من الممكن أن تؤثر على الأسنان الدائمة مثل:

  • ظهور الأسنان الدائمة معوجة وليست باصطفاف سليم في الفك وذلك لسبب تأخر تآكل جذور الأسنان اللبنية فتؤثر على مسار بزوغ الأسنان الدائمة.
  • ظهور الأسنان الدائمة مع تواجد الأسنان اللبنية ولكن لا تعتبر مشكلة كبيرة حيث أنها تتساقط بعد فترة ولكن وجودها لفترة طويلة يجب مراجعة الطبيب.
  • حدوث التهاب في اللثة المحيطة التي تغطي السن الدائم.

دمتم بصحة وعافية

المصدر
livestrongAJODOadolescents
الوسوم
اظهر المزيد

maram salah

مرام صلاح ,خريجة طب وجراحة الفم والاسنان,من جامعة الازهر فلسطين مهتمة في مجال الصحة والتوعية .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: