أنتِسلايدر
أخر الأخبار

علامات تمدد الجلد وكيفية التعامل معها وطرق علاجها

هل يمكن لعلامات تمدد الجلد أن تختفي بشكل نهائيّ؟

بداية علامات تمدد الجلد ليس لها أي تأثير صحي لكن مظهرها السيئ في أحيانٍ كثيرة يؤثّر نفسيًا على بعض السيدات، إذا لماذا تظهر علامات التمدد بالجلد؟

عند الحمل أو زيادة الوزن بشكلٍ سريع في فترةٍ قصيرة لأي سبب، لا يستطيع الجلد التمدد بنفس الكيفية أو بنفس السرعة لذلك تظهر علامات ملونة بالجلد تُسمى بعلامات التمدد أو “staria”.

الكولاجين هو البروتين الموجود بالجلد طبيعيًا والذي يعطي الجلد المرونة الكافية، لذلك فإن نقص الكولاجين يقلل من قدرة الجلد على التمدد وتظهر بذلك علامات التمدد.

ما هي الحالات التي تظهر فيها علامات التمدد ؟

  • زيادة الوزن بشكل مُفاجيء أو بلوغ الطفل وكبره بشكل سريع أو الطول المُفاجيء، علامات التمدد عند الأطفال غالبًا ما تكون مؤقتة وتختفي مع الوقت.
  • الحمل.
  • جراحات الثدي التجميلية.
  • كمال الأجسام.
  • أخذ الكورتيزون بجرعات عالية وبصفة مستمرة فيما يُسمى بمتلازمة كوشينغ (cushing syndrome).
  • متلازمة مارفان، وهو مرض جيني يكون به ضعف بالجلد وألياف البشرة مما يفقدها مرونتها

 

كيف يكون شكل علامات التمدد بالجلد ؟

يختلف شكلها من شخصٍ إلى آخر ولكن عمومًا تظهر على شكل خطوط مموجة يتدرج لونها من الأحمر الفاتح إلى الأزرق القرمزي، وهناك أيضًا منها ما لا يمكن ملاحظته بسبب لونه الفاتح جدًا.

تظهر علامات التمدد في أي مكان في الجسم مثل الذراعين والأكتاف، الصدر، الظهر، الأرداف وأيضًا منطقة البطن خصوصًا أثناء الحمل .

 

لماذا تظهر علامات التمدد بشكل كبير أثناء الحمل؟

عندما يتمدد البطن أثناء نمو الطفل يتمدد الجلد تباعًا أيضًا، فارتفاع مُعدل بعض الهرمونات أثناء الحمل يعمل على إضعاف ألياف البشرة والنتيجة تكون ظهور علامات التمدد بالجلد، رُبما تختفي علامات التمدد بعد الولادة عندما تخسرين بعض الكيلوجرامات المُكتسبة أثناء الحمل.

هل حقًا هناك منتجات تمكننا من التخلص نهائيًا من علامات التمدد ؟

هناك العديد من الكريمات والمستحضرات التي يدعي صناعها أنها تعمل على الوقاية من ظهور علامات التمدد أو علاجها رغم قلة الأدلة التي تؤكد فعالية هذه المستحضرات لذا يجب عليكِ أن تختاري المنتج الذي يحتوي على مواد فعّالة يمكنها أن تُخفف من علامات التمدد، أو اخفاءها إن كان الأمر بسيطًا.

من هذه المنتجات :

  •  tretinoin ( التريتينوين )

المستحضرات التي تحتوي على مادة التريتينوين أو ( retin-A ) تحتوي في تركيبتها على retinoid وهو مركب له صلة بفيتامين (أ)، يعمل هذا المُركب على تحفيز إنتاج الكولاجين بالجلد مما قد يساعد في تخفيف علامات التمدد خصوصًا حديثة الظهور منها.

رُبما تتسبب هذه المنتجات الإحمرار أو التهاب الجلد عند ذوي البشرة الحساسة.

 

  • محفزات الكولاجين

StriVectin-SD  و lupin seed extracts من المواد الفعّالة التي تحتويها بعض المستحضرات، وهي تعمل على تحفيز الكولاجين طبيعيًا مما قد يساعد على التخلص من علامات التمدد بالجلد.

 

  •  Centella asiatica

رُبما تقرأين هذه الكلمة في الكثير من المستخضرات الخاصة بعلاج الجروح، هذه المادة هي عبارة عن زيت عشبي له خصائص محفزة للكولاجين و أيضًا يعمل على تجديد خلايا البشرة، لذا تستخدم هذه المادة بشكل كبير في مستحضرات علاج علامات التمدد رغم قلة الأدلة التي تثبت فعاليتها.

  •  زيت اللوز المر

و أخيرًا دراسة واحدة أثبتت أن النساء الحوامل اللاتي يقمن بتدليك منطقة البطن بزيت اللوز المُر أثناء الحمل، لا تظهر عندهم علامات التمدد بالجلد مقارنةً بالنساء اللاتي يقمن بوضع زيت اللوز المرُ بدون تدليك.

لذا يمكنك استخدام زيت اللوز المُر مع تدليك المناطق التي تظهر بها علامات التمدد للوقاية منها أو التخفيف من لونها

  •  المرطبات العميقة :

زبدة الشيا، زبدة جوز الهند، زيت الزيتون، زيت فيتامين هاء ( vit E  ) كلها مرطبات تعمل على زيادة رطوبة الجلد بشكل كبير مما يعطيه مظهر أفضل لكن للأسف ليس بالشكل الكاف لإخفاء علامات التمدد نهائيًا.

 

هل هناك حلول نهائية للتخلص من علامات تمدد الجلد ؟

  • العلاج بالليزر

وهناك نوعان مختلفان كل منهما يعمل على نوع مختلف من علامات التمدد:

Pulsed dye laser

هو عبارة عن ومضات من الليزر الغير مؤلمة تمامًا، و هى تعمل على علاج علامات التمدد حديثة الظهور ذات اللون الأحمر ويعمل هذا النوع من الليزر على ارخاء وتهدئة الأوعية الدموية تحت الجلد والتي تسبب لون العلامات الأحمر.هو عبارة عن ومضات من الليزر الغير مؤلمة تمامًا، و هى تعمل على علاج علامات التمدد حديثة الظهور ذات اللون الأحمر ويعمل هذا النوع من الليزر على ارخاء وتهدئة الأوعية الدموية تحت الجلد والتي تسبب لون العلامات الأحمر.

Fractional CO2 laser

هذا النوع من الليزر يعمل على علامات التمدد القديمة ذات اللون الأبيض،وهناك دراسة أثبتت أن علامات التمدد لدى النساء اللاتي يخضعن لهذا النوع من العلاج، تختفي بعد 5 جلسات بالمقارنة بالنساء اللاتي لم يسخدمن سِوى الكريمات و retinoids.

المصدر
webmdstretchmarks.orgwebmd.com
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: