أنتِ و طفلكسلايدر
أخر الأخبار

كيف أساعد طفلي على التخفيف من استخدام الهاتف النقال ومشاهدة التلفاز ؟

طرق التخفيف من التعلق بشاشات التلفاز والإلكترونيات للأطفال

أجريت دراسة اميركية عام 1970 على البالغين الذين شعروا بأنهم يقضون الكثير من الوقت أمام شاشات التلفاز، مفادها أنهم عندما قرروا أن يقللوا من ساعات جلوسهم أمام الشاشة لم يستطيعوا التطبيق بشكلٍ فعليّ لأنهم كانوا ما أن يجلسوا أمام التلفاز إلاّ ان ينسوا أنفسهم والوقت كذلك!فما بالنا بالأطفال الذين لا يميزون ما هو المفيد لهم وما الذي يضرهم؟

خصوصاً أنّ حياتنا في الوقت الحاضر باتت متصلة تماماً بالشاشات، سواء أكان التلفاز أو الهاتف أو التابلت وما إلى ذلك من الإلكترونيات، فقد أصبح الأطفال يتعاملون مع الشاشات منذ الصغر ويستطيعون فتح التطبيقات والتلفاز لوحدهم وتقليب القنوات والصور والفيديوهات بكل سهولة، لدرجة أن بعض المدارس الآن أصبحت تعطي الواجبات المدرسية بشكل إلكتروني، وعلى الأطفال أن يبحثوا عن الحل من خلال المواقع الإلكترونية بكبسة زر وليس البحث من الكتب.

ننوه هنا أننا لا ننكر أهمية التلفاز ووسائل البحث الإلكترونية وتوفيرها للوقت والجهد ولكن نتحدث عن الإفراط في الاستخدام الغير مفيد.

الإدمان على التلفاز أو الهاتف النقّال يؤدي مشاكل عديدة منها السمنة بسبب طول المدة التي يقضيها الشخص في المشاهدة وقلة الحركة أو ممارسة التمارين الرياضية، حيث توصي الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال بعدم تعرض الأطفال مادون العامين للوسائط الإلكترونية بشكل كامل وقطعي، ومن عمر 2-5 سنوات لا يمكنهم مشاهدة أكثر من ساعة واحدة فقط من المحتوى الدقيق وذو جودة عالية و يراعى فيها المرحلة العمرية وكذلك المشاهدة التفاعلية بوجود أحد الوالدين أو مقدم الرعاية.

وهنا نذكر بعض الطرق للتخفيف من التعلق بشاشات التلفاز والإلكترونيات للأطفال:

  • الطريقة الأولى وهي إيجاد نشاطات تفاعلية تقوم بها مع طفلك مثل :
  1. القراءة التفاعلية مع الطفل :

شجع الطفل ليقرأ القصص، وأجلب له مجموعات تعليمية عن الحيوانات أو الفضاء، أو سلسلة تثقيفية سلوكية؛ هنالك شرط مهم للقراءة وهو أن تحمس طفلك للقراءة وتعطي من وقتك للجلوس معه والمناقشة وطرح الأسئلة حول الكتاب الذي تقرؤونه معاً.

  1. تأليف قصة بدل من مشاهدتها:
    طفلك يستطيع أن يؤلف قصة جديدة مليئة بالتفاصيل ويمكنك أنت المشاركة في بعض الأضافات واقتراح بعض المواضيع التي ستشجعه على الكتابة، يمكنك أن تجعل طفلك يكتب القصة أو يرسمها أو يحكيها مع إخوته ومن الممكن أن يتشاركوا ويقوموا بتمثيلها لكل العائلة اجعله يختار ما يناسبه.

إذا لم يحب طفلك هذا النشاط ولم يندمج فيه تستطيع استبداله بنشاط قراءة القصة أو كتاب.

  1. احتفظ ببعض المواد الفنية التي تنمي الحس الإبداعي وتطور الجانبي الفني عند طفلك مثلا:
  • احضر بعض الألوان بأنواع مختلفة، بعض الأوراق الملونة، مقص وصمغ وبعض الأدوات التي تستثير الإبداع لديهم وتحمسهم لصنع عمل فني أو رسم رسمة معينة، ولا مانع من جعلهم يختارون الأدوات بأنفسهم.
  • اجعل الموضوع ممتعاً من خلال عرض بعض النماذج التي ستعجب الطفل، وتوضيح أن الموضوع ممتع ولطيف
  1. اخرج للمشي مع طفلك في الحي:

بأمكانك أن تمشي في الحيّ أو في أكثر حديقة يحبها طفلك، خذ الدراجة الهوائية معك أو كرة القدم وأمشو وألعبو معاً.

  • تستطيع تشجيع طفلك الخروج للمشي وربماا ممارسة الرياضة.
  1. خذ طفلك في نزهة لمكان مفتوح مثلا اصطحبه لمنتزه، ملعب، متحف، ملاهي، أو أي مكان يستمتع فيه الطفل ويتعلم بنفس الوقت.
اجعل الطفل يختار المكان الذي يريد الذهاب إليه، إذا رفض اصطحبه للقيام ببعض المهام التي يجب عليك فعلها مثل شراء مستلزمات للمنزل، الذهاب للبقالة، تعبئة الوقود للسيارة، فالخروج من المنزل والقيام بشيء آخر سيساعد على تقليص وقت التلفاز.
  1. ألعبوا بعض الألعاب الجماعية كعائلة:
  • يمكنكم إختيار بعض الألعاب الجماعية مثل ( UNO ،Monopoly، شطرنج، دومينو، السلم والحية، بعض الألعاب الشعبية، مثل: إسم حيوان نبات وغيرها….. )

هذه الألعاب تساعد في تنمية العلاقات الإجتماعية بين العائلة، و توطّد العلاقات بينهم، بالإضافة إلى أنها تساعد على إبعاد الأطفال عن التلفاز أكثر.

إذا رفض الطفل ذلك اجعل الأمر إلزامياً؛ نقول للطفلأ،أنه يجب أن تلعب مع العائلة بعدها تشاهد التلفاز لمدة ساعة أو حسب ما هو مناسب.
  1. شارك طفلك في نادي رياضي أو نمي رياضة يحبها:

قم بإشغال طفلك عن التلفاز بإشراكه ببعض النوادي الرياضية، سواء كان للتركيز على رياضة واحدة هو يحبها أو لمجرد لعب الرياضة للياقة فقط، ولكل واحد محاسنه، فإمضاء الوقت مع أطفال أخرين سينسيهم التلفاز وينمي شخصيتهم الإجتماعية.

سيكتشف طفلك أن الكثير من المتعة قد فاتته لمجرد تجربة الدخول في فريق كرة قدم أو كرة سلة أو جمباز أو العاب دفاع عن النفس، ويمكن أيضا تخصيص يوم للعائلة ييكون مليئ بالنشاطات والمرح.

الطريقة الثانية: (التلفاز له وقت محدد)

  1. ضع جدولاً واضحاً والتزم به:

ضعوا معاً جدولاً مثبتا وواضحا للجميع متى يسمح بمشاهدة التلفاز قبل الغداء؟ بعد العشاء؟ بعد حل الواجبات؟ اختاروا ما يناسبكم، ويجب تحديد المدة الزمنية مثل ساعتين يومياً فقط بعد إنتهاء هذه الساعتين يجب إطفاء التلفاز، كن حازماً في ذلك.

  1. تحكم في وقت المشاهدة أثناء القيام بالانشطة الاخرى:

إذا كان منزلكم من المنازل التي تشغل التلفاز بشكل دائم فيجب التحكم وتقنين هذا التصرف، فعندما تكون العائلة على الغداء أو في وقت الدراسة يجب إطفاء الجهاز والتركيز في المهمة التي تقومون بها.

  1. فك القابس واخفي جهاز التحكم الخاص بالتلفاز:

قد قمت بالتأكيد بوضع أوقات محددة للمشاهدة، وعلى الجميع الإلتزام ولكي تكون على ثقة بأن الجميع ملتزم قم بفك القابس وإخفاء جهاز التحكم ليبقى القانون والنظام تحت السيطرة.

  1. توقفوا جميعاً عن مشاهدة التلفاز:

إذا بقي الطفل متعلقاً بالتلفاز بعد أن قمت بكل الإقتراحات السابقة فعليك التخلي عن بعض الأشياء للحصول على الأفضل لأبنك، قم بإزالة التلفاز من البيت وإغلاقه مدة من الزمن مثل أسبوع أو خلال العطل مع الأخذ بعين الإعتبار إعطاء بديل مناسب وقوي للطفل ليشغل وقت الفراغ لديه، إذا كنت تفكر بالقيام بهذا لخطوة فأنت شجاع جداً ويجب عليك أن تسيطر على نفسك أولاً وأن لا تستخدم أي نوع من الإلكترونيات خلال هذا الأسبوع، بالإضافة إلى التخطيط الدقيق له كي لا تتحول الفكرة لإثبات أن التلفاز مهم جدا وأنه لا يوجد شيء آخر نفعله غير التلفاز.

ثالثاً: تطوير العادات الصحية لمشاهدة التلفاز.

  1. مشاهدة التلفاز معاً كعائلة:

احترم ما يناسب طفلك وما يحبه بنفس الوقت واجلسوا معاً لمشاهدته والتحدث عنه أثناء المشاهدة، هذا يساعدك على معرفة ماهي الأشياء التي يشاهدها، باللإضافة إلى أنك ستحظى ببعض الوقت العائليّ.

  1. كن نموذجاً في تطبيق العادات الصحية لمشاهدة التلفاز:

إذا كنت تريد من طفلك التوقف عن المشاهدة المفرطة فعليك مراقبة نفسك أولاً، إذا كنت لا تشاهد التلفاز فقم بأغلاقه، الأطفال يقومون بتقليد ونمذجة أهلهم بكل الحالات فكن نموذجاً إيجابياً لطفلك.

  1. اختر مع طفلك البرامج المحددة التي سيشاهدها:
  • ضع جدولاً للأوقات التي يعرض فيها الكرتون أو الفيديو الذي يريد طفلك حضوره، مثلاً: الساعة 2:30 -3:00م كرتون ماجد/ الساعة 6- 6:30م كرتون افتح يا سمسم وفقط لا يتم مشاهدة التلفاز إلاّ في الأوقات المذكورة والبرامج المذكورة فقط.
  1. ساعد طفلك على القيام بالخيارات الصحيحة أثناء مشاهدة التلفاز:

عليك تمرين الطفل على إعطاء رأيه بما شاهده وأن لا يكون مستقبلاً سلبياً ليس له رأي بما يشاهد، إنما عليه طرح رأيه وعلى الأم أن تكون على اطلاع بما شاهده الطفل حتى تستطيع توجيه الاسئلة المناسبة، مثل لماذا قام هذا الشخص بضرب الآخر؟ لو كنت مكانه وحصل معك نفس الموقف في الحقيقة ماذا كنت ستفعل؟ هل ما يحدث في الرسوم المتحركة نستطيع فعله في الحقيقة؟ هذا البطل الخارق الذي قفز من سطح البناية، هل شاهدت مسبقاً أحد يفعل ذلك على أرض الواقع؟

  1. ازالة التلفاز من غرف النوم وتحديد وقت معين لأغلاقه:

من السهل أن تجعل طفلك متعلقاً بالتلفاز إذا كنتَ تشغله في كل وقت وتضعه لطفلك في كل مكان، اجعل مكان التلفاز واضحاً أمام الجميع في غرفة الجلوس فقط، أغلق التلفاز قبل ساعة على الأقل من النوم لتعطي لجسم أطفالك وقتاً للإستراحة من الإشعاعات والإضاءة قبل النوم والإستعداد بهدوء للنوم.

 

المصدر
developmentparentstelevisiontimelifeprocessprogramStop-a-TV-Addiction
الوسوم
اظهر المزيد

Rajaa Smadi

المعلمة رجاء الصمادي، حاصلة على بكالوريوس تربية الطفل من الجامعة الاردنية، بالاضافة إلى ماجستير في تكنولوجيا التعليم عام 2017، ساهمت في تطوير منهاج الكتروني للطفولة و الصفوف الثلاثة الاولى من 2017 حتى 2018. حاصلة على اكثر من 15 دورات تدريبية متخصصة في الطفولة المهارات الحياتيه. متطوعة في اكثر من 10 مبادرات ثقافية توعوية عن القراءة والطفولة والتعليم. احب نشر الفائدة ومساعدة الاطفال في تطوير شخصياتهم وتعليمهم كل مايفيدهم وينمي مهاراتهم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: