سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

هل بيتكِ صديقٌ لطفلكِ ؟

عندما يكون البيت صديق الطفل

في الأسر التي تكون بها الأوقات فعّالة (quality time)، يميل الأطفال إلى الإستيلاء على كل ما يخص والديهم ومقتنيات المنزل حتى إن لم تكن مخصصة للأطفال، كأن لهم جزءً من كل غرفة في المنزل لذلك يجب أن يشعروا بالراحة مثلهم مثل أي شخص بالغ، والخبر السار هنا هو أنه لا يتعين عليكِ التنازل عن أسلوبكِ في تصميم منزلكِ جماليا حيث يمكنكِ الإستمتاع بالمساحة الخاصة بكِ، بغض النظر عن ذلك، قومي بإنشاء فضاءات تلهمكِ وتغذي علاقتكِ بعائلتكِ فيُعد المنزل السعيد المصمم بشكل جيد أعظم أداة لخلق حياة رائعة وأطفالا سعداء ولحظات جميلة.

نعرض لك في هذا المقال الكثير من المعايير للمنزل الآمن الصديق لطفلك منها :

غرفة المعيشة
  •  الشموع وأعواد الكبريت بعيدة عن متناول يد الطفل حيث من الممكن للطفل الصغير أن يضيء بطريق الخطأ عود كبريت ومن ثم إشتعال النار، بغض النظر عن مدى تطور مهاراته الحركية الدقيقة. ومن الممكن أن يمضغ شمعة مما يسبب الاختناق، وجرب شموع LED عديمة اللهب التي تحاكي تأثير ضوء الشموع الخافت.
  • يجب أن تكون الوسائد محشوة ومليئة بالريش. لأنها تجعل شكلها أفضل من الحشو الإصطناعي وبالفعل تستحق الإقتناء، فهي أكثر راحة و أكثر أمانا. تأكدي من خياطتها بشكل محكم.
  •  علّقي إطارات الصور عالية وبعيدا. إذا كان طفلكِ يضرب إطارًا أو يسقطه، فيمكن أن يتحطم الزجاج ويسبب له جروجاً متعددة، حتى لو كانت الغرفة مفروشة بالسجاد، ضعي الإطارات في مكان ما بعيدًا عن متناول اليد، وقومي بتثبيتها على الحائط، أو استبدليها بإطارات بلاستيكية، أما بالنسبة لطاولة التلفاز فمن الممكن أن طفلكِ يحاول الصعود أو التسلق أو ضرب التلفاز، قومي بتركيب تلفزيونك بشكل آمن على الحائط، إن أمكن.
  • لا تقتني إكسسوارات هشة للغاية أو قابلة للكسر.
  •  ركبي بوابة أمان تمنع الطفل نزول الدرج وكذلك شبكة للحماية على الدرابزين لتفادي السقوط، وفرش الدرج بموكيت سميك.

  • استخدمي أغلفة الكنب، هذا أفضل خيار لحماية الأثاث المنجد. اعتمادًا على ذوقكِ يمكنكِ الحصول على أغطية فضفاضة أو محكمة التثبيت، فما عليكِ سوى خلعها، ويفضّل الأقمشة القطنية السميكة، وإلقائها في الغسيل. ومع ذلك، فإن أغطية الغلاف المجهزة بشكلٍ صحيح والمخصصة لا تكون رخيصة، لذا تأكدي من مما تريدين تماما.

  •  قومي بتغطية موقد التدفئة بتركيب البوابات المقاومة للحرارة لإغلاقها أثناء إشعال النيران، غالبًا ما تحتوي المواقد الاصطناعية على صخور صغيرة تشكل خطر الإختناق. يجب أن تكون الأبواب مغلقة عندما لا تكون قيد الإستخدام، ويجب أن تكون أدوات إطفاء الحريق بعيدة عن متناول يد الطفل.

  •  لا تتركي مقبس الكهرباء المكشوف بدون غطاء، يمكن لطفلكِ بسهولة إدخال جسم معدني داخل إحدى الثقوب ويصعق نفسه. حاولي إخفاء المقابس خلف قطع الأثاث وإذا كان لا بد من كشفها، قومي بشراء غطاء لمقبس الكهرباء.

  •  اللعب الصغيرة والعناصر الدائرية أو الأسطوانية أو البيضاوية بقطر أصغر من 1 بوصة يمكن أن تمنع تماما التنفس لطفل صغير وتسبب الإختناق القاتل ويمكن أن تشكل الألعاب الصغيرة المربعة خطرًا كبيرًا أيضًا، لذا لا ينبغي أن يستخدم الأطفال هذه الألعاب، ربما حتى يبلغوا خمسة أعوام .
  • لا تدعي جهاز التحكم عن بعد بدون غطاء بطارية، كن حذرًا بشكل خاص من بطاريات الأزرار  من النوع الذي تجده في الساعات وأجهزة السمع وبطاقات المعايدة وبعض الألعاب  التي تتميز بجهد أعلى من البطاريات التقليدية. إذا كان طفلك يبتلع أي نوع من البطاريات، فيمكنه أن يصل المريء ويسبب أضرارًا شديدة، ويجب الذهاب إلى الطوارئ على الفور.
  • لا تقتني طاولة الوسط الزجاجية، بحيث أن حواف الطاولة خطرة على الطفل الصغير الذي يتعلم المشي. يقول عالم النفس السريري ديفيد شويبل، خبير في الوقاية من الإصابات غير المقصودة: “يمكن لطفلك أن يصاب من جبهته أو عينه إصابة بالغة. اتصل بالجهة المصنعة لمعرفة نوع الزجاج المصنوع من طاولتك. إذا لم تكن من الزجاج الصلب، فقد تكسر بسهولة، فضعها في غرفة لا يستطيع طفلك الوصول إليها واحرص على شراء واقيات زجاجية وحافة من الجلد أو البلاستيك المقوى بلا زوايا قائمة (مستديرة) . يفضل طاولة الوسط المستديرة الشكل .
غرفة نوم الطفل
  • إعداد سرير آمن، بمجرد أن يتمكن طفلك من الجلوس، حان الوقت لخفض فرشة السرير. كن حذرًا مع اللعب المحشوة أيضًا إنها تشكل خطر الاختناق بالنسبة للأطفال الرضع.
  • يجب تزويد نافذة الغرفة بحماية حديدية أو أن يكون ارتفاع المنطقة المفتوحة كحد أقصى فقط 3 بوصات، أو ارتفاع قبضة البالغين. احرص على أن تكون الستائر بدون سلك لرفعها لأنه يمكن للطفل أن يقبض على رقبته في سلك النافذة الذي يشبه الحلقة الكبيرة ويختنق.

أكثر من 200 طفل صغار قد ماتوا بهذه الطريقة منذ عام 199. تخلص من المخاطر عن طريق قطع الحلقة  

  • يجب تثبيت جميع الأثاث الثقيل على الحائط أو على الأرض .
  • زيني غرفة طفلك بأعماله الفنية البسيطة مما يعزز ثقته بنفسه إضافة إلى قيمتها الجمالية في تعريف الطفل بغرفته وانتمائه لها .
المطبخ
  • أغلقي المطبخ ببوابته. نظرًا لأن هذه المساحة مليئة بالمخاطر ،عندما تكون غير موجود فيه.
  • احرصي على أن تكون الخزائن السفلية مغلقة الإحكام خصوصا إن احتوت أدوات حادة أو منتجات التنظيف السامة وفتحات التصريف وغسالة الصحون الأوتوماتيكية إما أن تثبت الخزانة بقفل مغناطيسي، أو تستخدم سقاطة الباب التقليدية.
  • احرصي أن تكون غسالة الصحون مقفلة، الخطر الأكبر يتمثل في تناول المنظفات. لتفادي الخطر حددي نقطة تشغيل غسالة الصحون بمجرد إضافة المنظف. واحذري تخزين السكاكين في الأسفل وترك الأطباق في الجهاز لفترة طويلة قدر الإمكان. من الجيد أن العديد من غسالات الصحون تحتوي على قفل، لذا تحققي من إعداداتك وخلاف ذلك، ضعي في اعتباركِ شراء قفل مغناطيسي لغسالة الصحون يُربط مع الطاولة التي تعلوها.
  • ثبتي الميكروويف بعيدا عن متناول يد طفلكِ، من الأفضل تركيبه في مكان مرتفع، ولكن وتأكد من عدم وجود طفلك حولك عندما تتناولين من الميكروويف طعامًا ساخنًا.

  • احذري من أن يكون الفرن سهل الفتح. الخطر الأكبر هنا هو الحروق، لكن يمكن لطفلكِ أن يضرب رأسه أيضًا بباب الفرن إذا تركتِ منشفة معلقة من المقبض وسحبها. فإن أكثر الأشياء أمانًا هو تثبيت مزلاج الفرن أو وضع بوابة أطفال عبر مدخل المطبخ.
  • احذري من أن يسهل وصول طفلكِ للأجهزة الصغيرة على سطح الطاولة مثل الراديو أو صانعة القهوة، وبالتالي قلب الأجهزة وغيرها من الأشياء الثقيلة والخطيرة الموجودة. حتى إذا تم وضعها باتجاه الجزء الخلفي من الطاولة، فتأكدي من أن الأسلاك الكهربائية للجهاز غير متدلية. ولا تتركي سلة القمامة خارج الخزائن، لأن الأطفال الصغار يمكنهم استخدامها للوصول إلى المناطق المحظورة.
  • احذري من أن تكون السكاكين في متناول يد أطفالكِ في الجرارات أو الخزائن السفلية. هناك أمرًا مريحًا لكِ بقدر الإمكان إشتري وحدة جرارات للسكاكين توضع فوق الطاولة هذا أمر بالغ الأهمية إذا كان لديك طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • الثلاجة ليست آمنة أبدا إذا كان طفلكِ قادرًا على فتح الثلاجة من تلقاء نفسه، ففكري في تثبيت مزلاج، احتفظي دائمًا بمهددات الإختناق مثل العنب والقوارير الزجاجية والأدوية على الرفوف العالية.
  • لا يكفي رفع مستوى العقاقير الطبية فقط أنت بحاجة إلى وضعهم بخزانة ذات قفل ومفتاح مثل أدوية القلب، أكثر سمية من غيرها. ولكن حتى عنصر الحديد في الفيتامينات السابقة للولادة يمكن أن يكون قاتلاً إذا تم تناوله بكميات عالية.

الحمام

من المهم شراء غطاء مطاطي لصنبور حوض الحمام لتحمي طفلكِ من فتح الماء الساخن  والحروق والرضوض بسبب إحتمالية انزلاقه وارتطامه بالصنبور، ونظرًا لأن طفلكِ يمكن أن يحرق نفسه إذا فتح الماء الساخن، تأكدي من تعيين سخان المياه على 120 درجة فهرنهايتية وقومي بتثبيت جهاز مضاد للحرق على الصنبور نفسه. تحتوي هذه المجسات على مستشعرات توقف تدفق المياه عندما تصل درجة الحرارة الخطيرة التي تحددها.

  • تأكدي من وضع منشفة صغيرة أعلى باب الحمام فقط في حال عدم إشغال الحمام، لمنع أصابة أصابع الطفل إذا أغلق بنفسه الباب وبالأخص عمر سنتين وأقل، يمكنكِ ببساطة سحبها متى ما أردتِ، ويتوفر في المتاجر قبضة مطاطية لحماية أصابع الطفل تسمى finger pinch guard.

  • بعد الإستحمام، تأكدي من مسح جميع الماء على الأرض.
  • احذري ترك المرحاض مفتوحا. يعد ارتفاع المرحاض مناسبا لطول طفلكِ، ولأنه رأس الطفل أكثر ثقلا بالنسبة لجسمه، فقد يسقط بالمرحاض ولا يستطيع النهوض. الغرق هو السبب الرئيسي للوفاة غير المقصودة في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 1 و 4 سنوات. أبقِ غطاء مقعد المرحاض مغلقا، وقويم بتثبيت مزلاج، وذكري الزوار باستخدامه.

  • لا تتركي علبة العدسات اللاصقة على طاولة حوض الغسيل، الغطاء الدائري هو الحجم المثالي لاختناق وإغلاق مجرى تنفس الطفل صغير، احذري توصيل مجفف الشعر بالكهرباء بشكل دائم (فقط عند استعماله)، إذا قام طفلك بتشغيله يمكنه أن يحرق نفسه، وإذا أسقطه في حوض التغسيل فقد تصعقه الكهرباء.

الإضاءة

يفضل التركيز على الإضاءة  الطبيعية بالأخص في غرفة الألعاب والمعيشة ولأن أغلب وقت الأطفال على الأرض تصمم شبابيك الطابق الأرضي بداية من  ارتفاع 60 سم عن الأرض وحتى ارتفاع قريب من السقف بهدف أكبر استفادة من الإضاءة النهارية.

حتى وإن كنتِ تشعرين بالثقة تمامًا من قيامكِ بعمل دقيق في حماية الأطفال في منزلكِ، فمن المحتمل أنه قد فاتت فكرة ما. في الواقع، في دراسة من جامعة ( UAB )، عندما تم أخذ أمهات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 36 شهرًا لأول مرة من خلال منزل نموذجي وطُلب منهم الإشارة إلى المخاطر المحتملة، نصف الأمهات فقأط تمكنّ من تحديد بعض المخاطر المحتملة والنصف الآخر لم يقم ذلك . فليس من السهل تحقيق ذلك كما قد يبدو لكِ! نرجو أن نكون قدمنا لكِ حلولا مناسبة لذلك.

المصدر
parentsparentsthespruceremoddo
الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: