الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

هل يمكن تجنب قص العجان عند الولادة الطبيعية؟

قص العجان

يعدّ قص العجان عند الولادة الطبيعية (episiotomy) أحد أكثر التدخلات الطبية أثناء الولادة الطبيعية لتوسيع عنق الرحم والسماح لرأس الجنين بالخروج.

خلقت عضلات المهبل وقاع الحوض لتتكيف بصورة هائلة مع مقدار التغييرات التي تحدث في الحمل والولادة بحيث تتمدد وتتوسع بالقدر الكافي لخروج رأس الجنين والعودة لوضعها الطبيعيّ بعد الولادة، لذلك من الطبيعي أن تتم الولادة بدون قص العجان.

الذي يحدث بسبب الممارسات الخاطئة خلال فترة الحمل والتي تتمثّل بغياب الثقافة والوعي حول أهمية العلاج الطبيعيّ خلال فترة الحمل وتجنّب النشاطات الحركية تكون عضلات قاع الحوض بحالة من عدم المرونة التي تؤدي إلى حدوث تشققات في منطقة العجان “المنطقة بين فتحة المهبل وفتحة الشرج” عند خروج رأس الجنين، لذلك يلجأ الأطباء لقص العجان تجنبًا لحدوث التشققات العشوائية.

ما هو دور العلاج الطبيعي لتجنّب قص العجان خلال الولادة الطبيعية؟

أثبتت أحدث الدراسات العالمية أنّ العلاج الطبيعيّ في فترة الحمل المتمثل بتمارين تقوية عضلات الحوض بالتزامن مع طريقة التنفس الصحيحة وتمارين زيادة مرونة مفصل الحوض خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة من الحمل بالإضافة إلى وضعيات الولادة المختلفة والتدليك لمنطقة العجان يزيد من مرونة عضلات المنطقة وقدرتها على التقلص والتمدد مما يقلل من احتمالية قص العجان بنسبة كبيرة وزيادة قدرة الأم على الدفع وتحمل الألم وجعل تجربه الولادة صحيه خالية من المشاكل.

احدى هذه الدراسات كانت في أسبانيا في العام 2017 حيث أخذ الباحثون عينه تتكون من 466 سيدة حامل في الأسبوع 32 وتم تقيسمهم عشوائيًا إلى مجموعتين:

  • المجوعة الأولى أتمت برنامجًا مكونًا من تمارين تقويه عضلات الحوض والتدليك لمنطقه العجان بشكل يومي إلى حين وقت الولادة.
  • والمجموعة الثانية لم تقم بعمل أي برنامج خلال الفترة، ووجد الباحثون فرقًا كبيرًا في النتائج بين المجموعتين حيث أن المجموعة الأولى حظيت بعدد أقل من حالات قص العجان بنسبه 31% عن المجموعة الأولى.

ويشير الباحثون إلى أهمية تجنّب قص العجان مما يسببه من مشاكل بعد الولادة تؤثر سلبًا على قدرة الأم على القيام بنشاطات الحياة اليومية.

إن نشر الوعي والثقافة بضرورة التوجه نحو تجربة الولادة الطبيعية بأقل نسبه احتمال لقص العجان هو أولوية كبرى لدى مختصين العلاج الطبيعي في الوطن العربي للإرتقاء بجودة الخدمات الصحية المقدمة للنساء الحوامل ودور العلاج الطبيعي بتغيير الوعي والثقافة حول ضرورة الممارسات الصحية خلال فتره الحمل.

 

المصدر
pubmed
الوسوم
اظهر المزيد

Farah Al maharma

أخصائية العلاج الطبيعي، ماجستير تأهيل الحمل والولادة، لأن الأمومة هي أعظم نعمة، أسعى لتغيير الممارسات الخاطئة والوعي حول العلاج الطبيعي ودوره في الحمل والولادة لجعل تجربة الأمومة أجمل ما يمكن في حياة الأم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: