سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

متى يجب القلق من الآثار الجانبية للمطاعيم؟

الآثار الجانبية للمطاعيم

كل عام يتم تطعيم ملايين الناس في جميع أنحاء العالم. قد تظهر أحيانا آثار جانبية بعد اللقاح أو المطعوم، تتراوح بين الأعراض الخفيفة والأعراض الشديدة، ولكن كيف سنتعرف عليها أنها تأثيرات ناتجة عن المطاعيم أم لا؟ وكيف يجب التعامل معها؟ كل هذه الأسئلة سنجيب عنها في هذا المقال.

بعد أخذ المطعوم، قد يتعرض الشخص الذي تم تلقيحه للإحمرار والألم أو تورم خفيف في مكان الحقن، قد يصاب طفلك أيضًا بالصداع والحمى وآلام في الجسم أو النوم الكثير والرغبة في البقاء على السرير. من الممكن أيضًا أن يكون لديه شهية أقل من المعتاد.

 

ردود الفعل هذه متكررة ولا تدوم أكثر من يومين فقط. إذا لاحظت واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض، فلا يوجد ما يدعو للقلق، فهذا أمر طبيعي تمامًا بعد أيّ لقاح.

متى يجب القلق من التأثيرات الجانبية؟

هناك حالات معينة تحتاج فيها إلى الإتصال بطبيبك كارتفاع في درجة الحرارة أكبر من أو يساوي 39º أو طفح جلدي أو بكاء لا يطاق، سيكون هذا هو الحال أيضًا إذا كان طفلك غير مصاب أو لم ينم بشكل طبيعي، أو إذا ظهر التهاب شديد ومؤلم في موقع الحقن وتفاقم.

في حالة الإصابة بالحمى ما يجب القيام به أولا إعطاء أكبر قدر ممكن من الماء وأن لا تكون درجة حرارة الغرفة مرتفعة، في حالة الألم، أو صعوبة في النوم، لا تعطي طفلك الباراسيتامول وفقًا لتوصيات الطبيب.  لا ينبغي إعطاء هذا الدواء للاستخدام الوقائي أو الروتيني.

 

إذا واجهت واحدًا أو أكثر من هذه الأعراض، يُنصح بالإتصال بطبيبك. لكن يمكنك أيضًا الإبلاغ عن ردود الفعل هذه لأي خبير رعاية صحية آخر، سيكون عليك بعد ذلك الإبلاغ عن أي أثر ضرر يحتمل أن يرتبط بعقار أو منتج إلى الجهات المختصة.

 

 

المصدر
mpedia
الوسوم
اظهر المزيد

Youssra elnaimie

يسرى النعيمي، طبيبة مقيمة بالمستشفى الجامعي بتامبوف من الجامعة الحكومية الطبية درجافينا بتامبوف بالفيدرالية الروسية. عضوة لدى الأطباء المتطوعين بموسكو أدرس الطب بروسيا حلم الطب نشأ معي مند الصغر. أحب الكتابة والعمل التطوعي أحلم أن أكون في المستقبل إن شاء الله جراحة قلب قدوتي في الحياة هي أمي فمثلما تخيط الثوب بالإبر ليخرج فستان جميل أريد أن اخيط جروح مرضاي ليزول الألم والطب كان من وصايا والدي رحمه الله ومن حبي للمهنة النبيلة التي ترعرعت معي مند نشأتي. الآن أنا في طور كتابة كتابين "علمني الطب" و "يوميات بالمناوبة " التحقت بالتدوين بموقع مارشميلو مام لمصداقيته وحب جميع الأعضاء لنشر العلم و المعرفة. أتطرق من خلال كتابتي لمواضيع صحية تقرب المريض من مرضه و كيفية التصرف معه.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: