أزياء وموضةسلايدر
أخر الأخبار

لإطلالة ملفتة وجميلة نسّقي ملابسكِ وفقاً لقاعدة الأثلاث

قاعدة الأثلاث لإطلالة ملفتة وجميلة

تستخدم هذه القاعدة عادة في العديد من الفنون، كالتصميم والتصوير والعمارة، وهي نسبة تستخدم لقياس موضع مركز العنصر الأساسي إلى العناصر الأخرى عبر حسابات معينة.

لكن ما علاقة الأزياء بهذه القاعدة؟ وما علاقتها باختيار وتنسيق الملابس؟ وكيف يمكننا تطبيقها؟

في عالم الأزياء، تقوم قاعدة الأثلاث على تقسيم الجسم والملابس إلى ثلاثة أقسام غير متساوية ليبدو الجسم بمنظر جذاب وملفت وجميل، حيث أننا نعطي أحد أجزاء الجسم نسبة أعلى من الأخرى، كأن نعطي الجزء العلوي من الجسم نسبة 1:3 ونعطي الجزء الآخر2:3 أو العكس، وهنا تكمن الجمالية.

1:2 1:2 1:3 2:3

في الصور أدناه، تَقسم الملابس الجسم إلى جزئين فقط، عبر ارتداء قميص متساوٍ في الطول مع تنورة، حيث تغطي كل قطعة من الملابس نصف الجسم أو جزئين متساويين، مما يعني 1:2 1:2 فتعطي النسبة صورة نمطية ومكررة للمظهر، فلا يُخلَق حينها جمالية للجسم أو الملابس.

 

في حين أن ارتداء قميص أقصر أو إخفاء القميص داخل التنورة أو البنطال، سيعطي مظهراً ملفتاً أكثر، حيث أنه تم تقسيم الجسم هنا إلى أثلاث غير متساوية، فغطى الجزء العلوي 1:3 من كامل الجسم وغطى الجزء الآخر 2:3 من الجسم. كما أنه يمكن ارتداء قميص طويل مع تنورة قصيرة لتبدو النسبة حينها 2:3 1:3 كما في الصورة إلى أقصى اليمين.

إن التقسيم الغير متساوي يخلق موضع جمالية للعناصر الأساسية. فيكون جميلاً وممتعاً لعين المشاهد، على عكس التقسيم المتساوي والنمطيّ والمكرر.

لهذا عندما ترتدين بنطالاً مصمماً بخصر مرتفع أو تنورة طويلة تعمدي ارتداء قميص قصير أو إخفاء القميص داخل الجزء الآخر من الملابس ليعطي المظهر إيحاء بزيادة طول رجليكِ، فيأخذ أغلب مساحة الجسم2:3، والجزء الأصغر من الجسم ينحصر في القميص أو الجزء العلوي من الملابس1:3 فتبدين بمظهر أجمل.

يمكنكِ أيضاً كسر نسبة ال1:2 1:2 من خلال ارتداء الحزام والسُترة، فعندما تريدين ارتداء بنطال مع قميص طويل يعلواالبنطال، تعمدي ارتداء الحزام أو السترة أو ارتديهما معاً وفقاً لطول السُترة، ليقسم الجسم إلى أثلاث، كما في الصور أدناه.

أخبرينا في خانة التعليقات، ما إن استفدت من الموضوع؟ وما هي الأخطاء التي كنتِ تقعين فيها دائماً عند تنسيق ملابسك؟

إذا كانت لديكِ أيّة استفسارات أو أسئلة حول هذا الموضوع، اتركيها في خانة الاستشارات وسأقوم بالرد على أغلبها قدر الإمكان.

هنا المصادر ويمكنكم شراء الكتب من الروابط الموجودة في أسفل المقال بخانة المصادر:

• Looking Good . . . Every Day: Style Solutions for Real Women By Nancy Nix-Rice
• Fashion and Lifestyle Photography: Secrets of perfect fashion & lifestyle photography by Dixie Dixon
• Universal Principles of Design, Revised and Updated: 125 Ways to Enhance Usability, Influence Perception, Increase Appeal, Make Better Design Decisions, and Teach Through Design by William Lidwell, Kritina Holden, Jill Butler
• The Power of Limits by Gyorgy Doczi

 

المصدر
barnesandnoblebooks.google.aeshambhalagoodreads
الوسوم
اظهر المزيد

zahraa salmeh

زهراء سالمة، حاصلة على درجة بكالوريوس الآداب في تصميم الأزياء والمنسوجات، وأعمل منسقة ومدربة في مجال تصميم الأزياء. مهتمة بالفن والفن التصوري بشكل خاص، بالإضافة للقراءة العلمية والأدب العربي والروسي والموسيقى.

‫4 تعليقات

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: