سلايدرصحتك
أخر الأخبار

احرق المزيد من السعرات الحرارية دون ممارسة التمارين رياضية

اخسر المزيد من وزنك دون ممارسة التمارين الرياضية

من منا لايرغب في حرق 300 سعرة حرارية إضافية عن معدل الأيض الإعتيادي، قد يظن البعض أن هذا الرقم صعب المنال دون الذهاب إلى نادٍ رياضيّ أو ممارسة تمرين رياضية ذو مجهود عالي وأن الأعمال المنزلية لاتتدخل في هذه الحسبة.

غير أنّ الأبحاث أظهرت بأن الأشخاص الذين يتمتعون بنشاط جسدي”كالأمهات ” خلال اليوم يمكنهم حرق 300 سعر حراري إضافية يوميًا، كما يقول “بيت مكول MS، “عالم فيزيولوجية التمرين بالمجلس الأمريكي للتمرينات الرياضية.” مما يعني أنه خلال 12 يوما يمكن لأي إنسان أن ينقص المزيد من وزنه خلال العام فقط من خلال تغيير بعض العادات اليومية إلى أنشطة حركية وذلك عن طريق ما يسمى عملية التوليد الحراري  “NEAT”.

 

عملية التوليد الحراري للأنشطة الغير  التمرينية “NEAT” وعلاقتها بالأعمال المنزلية 

هي العملية التي تفسر الطاقة الحرارية التي تنفقها عندما لا تنام أو تأكل أو تمارس أنشطة بدنية منظمة مثل الركض أو الرياضة.

بتعريف أخر  تقول الدراسات هو ما يطلق عليه توليد النشاط غير التدريبي (” non-exercise activity thermogenesis, “NEAT)، والذي  في الأساس أي حركة لا تهدف إلى ممارسة الرياضة. يمكنك حرق من 100-150 سعرة حرارية إضافية في الساعة عن طريق زيادة النشاط الحركي الغير رياضي مما يؤدي إلى انقاص” 4.5 – 13.6 كيلو/ عام” ممايعني أن اي عمل تقوم به المرأه في المنزل هو نشاط حركي غير تمريني .

الأعمال المنزلية وسعرات الحرارية 

أن أكثر سؤال يتكرر بالنسبة لي أنا ربة منزل كيف يمكن لي خسارة الوزن وشد جسمي دون القدوم لنادي كل يوم ؟!

كثيرا ماتوصف ربة المنزل بأمراة المهام الصعبة ان القيام بالأعمال المنزلية والتي تستغرق على الأقل ساعتين ان لم تكن أكثر كل يوم ومايتخلله من المسح والنقل وزراعة الحديقة للأستمتاع بزهور عند الأسترخاء كلها أعمال مساعدة لخسارة الدهون حيث كشفت دراسة أجراها معهد “جود هاوس كيبينج” GHI، المعني بالمرأة، أن إزالة الغبار والمسح وتنظيف الحمام، جميعها طرق فعالة لحرق السعرات الحرارية دون مغادرة المنزل، وذلك حسبما ذكر موقع “الدايلي ميل” البريطاني

و فيما يلي بعض كمية السعرات الحرارية المحروقة من خلال الحياة اليومية لربة المنزل .

  • الأعمال الزراعية في حديقة المنزل “البستنة ” تحرق ما يعادل 153 سعرة حرارية.
  • نقل الأغراض في أرجاء المنزل (التعبئة والتفريغ) = 191 سعرة حرارية
  • كنس المنزل =119 سعرة حرارية
  • تنظيف المنزل = 102 سعرة حرارية
  • اللعب مع الأطفال (مستوى النشاط المعتدل) = 136 سعرة حرارية
  • جز العشب  لحديقة المنزل = 205 سعرة حرارية
  • المشي المعتدل   = 103 سعرة حرارية
  • الجلوس ومشاهدة التلفزيون = 40 سعرة حرارية
  • ركوب الدراجات (على سطح مستو)  = 220 سعرة حرارية

يتم بالعادة قياس النشاط الحركي بمجموع الخطوات المنجزة خلال اليوم والتي يتم احتسابها باستخدام تطبيق على الجهاز المحمول أو الساعات الرياضية.

غالبا ما يتم النصح ب تحقيق 6000 إلى 12000 خطوة في نهاية اليوم لمن يرغب بالمحافظة على صحته أو إنقاص الوزن

لكن مالذي يحدث مع كثير من النساء ويتسبب بزيادة وزنهنّ؟

  1. تناول الطعام خلال القيام بالأعمال المنزلية بعشوائية “تذوق خلال الطبخ”دون الانتباه لكمية الطعام ونوعه والحل هو الجلوس وقت تناول الطعام والإنتباه لنوعيته.
  2. الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية لساعات والحل الجلوس بوضعية صحيحة لمدة لاتزيد عن ساعتين.
  3. قلة الوعي بوضعية الجسم الصحيحة أثناء القيام بالأعمال مما يؤدي إلى التسبب بآلام في الركب أو أسفل الظهر وعدم الإستفادة من الحركة لتفعيل العضلات الصحيحة، من الأمثلة والحلول لذلك:
  • حمل ونقل الأشياء، السعرات الحرارية التييمكن حرقها 191

الوضعية الخاطئة :الوقوف بعيدا عن الغرض المراد حمله والإنحناء للأمام من خلال منطقة أسفل الظهر لتناوله.

الوضعية الصحيحة: جعل الغرض المراد حمله بجانب منطقة الأقدام أمام الجسم الجلوس بوضعية القرفصاء مع إبقاء الكعبين على الأرض، وإبقاء الظهر مستقيم منحني قليلا للأمام، حمل الغرض ثم الوقوف مجددا من خلال دفع الأرض بالقدمين واستخدام عضلات المؤخرة للإستقامة وليس منطقة الظهر.

الفائدة : عند التطبيق الصحيح نتجنب آلام الظهر والركب، وتقوية عضلات المؤخرة والتخلص من الترهل والمحافظة على مرونة الجزء السفلي من الجسم.

 

                                                   

  • كنس المنزل السعرات الحرارية 119

الوضعية الخاطئة: الإنحناء للأمام أسفل الظهر مع دوران منطقة الأكتاف إلى الأمام ودفع ذراع المكنسة بعيدا عن الجسم

الوضعية الصحيحة: المحافظة  ذراع المكنسة قريب من الجسم مع  استقامة الظهر، وإبقاء الأكتاف بوضعية الإسترخاء من خلال رفعها للأعلى ثم أرجاعها إلى الخلف مما يضمن ابقاء منطقة الصدر مرتاحة من غير أنحناء،  في حال الرغبة بكنس شيء قريب من الأرض فإن استخدام وضعية القرفضاء هي  الحل الأمثل.

  • مسح الغبار وتنظيف النوافذ السعرات الحرارية 115

الوضعية الخاطئة: رفع الجسم إلى الأعلى من خلال الوقوف على الأصابع ورفع اليد للأعلى مما قد يتسبب بآلالام للكتفين.

الوضعية الصحيحة: الوقوف على سلم يضمن لك امكانية المسح والأكتاف في وضعية الاسترخاء.

 

 

في الختام حياتنا اليومية مليئة بالأنشطة الحركية التي تساعدنا على خسارة الكثير من الوزن والتخلص من الآلام المصاحبة لها والتمتع بقوام مثالي عند تأديتها بوضعيات صحيحة ووعي. غير أنّه ينصح بالذهاب لنادي الرياضي عند توفر الوقت لذلك لتعلم أساسيات الحركة وزيادة الكتلة العضلية التي بدورها تزيد من عملية الأيض.

المصدر
use neat activities to burn more calorieseverydayhealthwashingtonpostدراسة: تنظيف المنزل يخفض الوزن أسرع من الجيم والجري
الوسوم
اظهر المزيد

Enaam Abu hamdi

اخصائية تدريب شخصي و تنظيم وزن من الجمعية الأمريكية لتدريب الرياضي ACE، مدّربة حصص جماعية من شركة ليز مايلز بودي بومب. جريت ،سبرينت، ,متخصصة في تدريب الحالات الخاصة ومن ضمنهم تدريب النساء مابعد الولادة, بدأت رحلة التدوين بأنضمامي لموقع مارشميلو مام رغبة مني في اثراء المحتوي العربي بكل ماهو جديد في عالم اللياقة البدنية بعيدا عن التعقيد مع توضيح أهم الأخطاء والإشاعات المتعلقة بهدا المجال.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: