سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

نوبات الغضب عند الأطفال من وجهة نظر مونتيسوري!

نوبات الغضب عند الأطفال

أصبحت نوبات الغضب تشكل توترا كبيرا للأهل خاصة عندما يبدأ الطفل بالبكاء والصراخ لتحقيق مبتغاه، هذا الشعور هو الأصعب بالنسبة للأطفال، ويتطلب وقتا ليشعروا بالهدوء، من المؤكد أن تصرفهم ربما طبيعي على حسب مرحلتهم العمرية، وفي هذا الوقت المهم هو ( كيفية تهدئة الطفل ).

 

وكما ذُكر في كتاب The whole-brain child by” “Daniel Siegel and Tina Payne Bryson
عندما يكون الطفل مستاء، فإن القسم العلوي من الدماغ والذي يتخذ قرارات عقلانية ويسمح له بالسيطرة على نفسه وتصرفاته يكون غير فعّال في هذه الحالة.

وقد أكدت د. ماريا مونتيسوري على أنها فترة يمر بها جميع الأطفال وبكل عمر من حياته تكون لها أشكال مختلفة، و بالتأكيد تختلف من طفل إلى أخر.

لذلك يجب علينا كأمهات أن نساعدهم في الهدوء والسيطرة على غضبهم  والإهتمام بهم عن طريق العناق، و لكن بعض الأطفال يرفوضن ذلك، في هذه الحالة لا نجبرهم أبدا ونحترم رغبتهم.

لذلك من الأفضل ترك الطفل ليهدئ قليلا ونكون على قرب منه طبعا، من ثم نقدم له المساعدة، ولا تتوقعي عزيزتي أن تنتهي النوبة بسرعة البرق، ويجب أن نشعرهم أننا نقدر مشاعرهم وغضبهم ومهتمون لمعرفة السبب الذي أدى لنوبة الغضب.

هل يجب أن نتجاهل نوبة الغضب عند الأطفال؟

كثيرا من الأمهات يفضلون اتباع التجاهل مع طفلهم، وذلك لكي لا يعتاد على المساعدة والإعتماد على نفسه، أيضا حتى لا يعطوا اهتماما لتصرف الطفل، لكن رأي د. ماريا مونتيسوري يرفض بشدة تجاهل الطفل بهذا الوضع، ومن رأيي الشخصي أن نضع أنفسنا مكان الطفل، لن نقبل بتجاهل أقرب الناس لنا ونحن بأمس الحاجة له.

نوبات الغضب لا تعطينا انطباع عن سلوك الطفل أبدا، و إنما هي حالة يمر بها الطفل وبحاجة للإنتباه والرعاية منا كأمهات، لأنهم يكونو في حالة مشاعر مختلطة جدا، وتأكدي عزيزتي أن كل الأطفال لديهم نوبة غضب، ولكن تصرفنا الهادئ والصحيح هو الذي سينقذ الموقف.

 

 

المصدر
applemontessorischoolthemontessorinotbook
الوسوم
اظهر المزيد

Rasha almasri

رشا المصري, أم لطفلين ( أحمد و كرم) حاصلة على اختصاص في منهج مونتيسوري, و مدربة معتمدة في السعودية. باحثة دائمة في مجال الأمومة. هدفي مساعدة الامهات للتعامل بطريقة صحيحة مع أطفالهم. الايجابية أمر أساسي في حياتي, أبحث و أطور فكري في هذا المجال. شغفي الدائم هو الطفل و جعل الام ترى أن الامومة رحلة ممتعة

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: