سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

ما هو الفرق بين السيراميك والبورسلان وأيهما أفضل؟

الفرق بين السيراميك والبورسلان

الأرضيات هي من أهم ما يشغل أصحاب البيوت عند تشطيب البيت الجديد أو تجديد البيت القديم، وهي واجهة المنزل لذلك يرغب الكثير من الأشخاص أن يجعلوا أرضيات منازلهم ذو شكل جميل.

إنّ اختيار نوع البلاط المناسب لإكمال ديكور بيتك يعتبر أمر محيّر في ظل وجود منافسة بين مختلف أنواع الأرضيات وخاصة السيراميك والبورسلان.

سوف نوضح لكم الفرق بين السيراميك والبورسلان وأيهما أفضل من خلال هذا المقال لتختار الأفضل منهم ومايناسبك

  • الفرق بين السيراميك والبورسلان في التصنيع:

هناك بعض الإختلافات الواضحة بين السيراميك والبورسلان، التي تظهر في المكونات وطريقة التصنيع، لذلك سنقوم بتقديم الفرق فيما بينهما كما يلي:

  •  السيراميك هو عبارة عن مادة مخلوطة من مجموعة من المواد متكوّنة من الإسمنت والصلصال والزجاج، دون أن يدخل في صناعته أي نوع من أنواع المواد المعدنية أو غير العضوية، حيث يطلق على السيراميك باللغة العربية مسمى الخزف، فالجدير بالذكر أن السيراميك يتميز عن غيره من مواد البناء، بعدم قدرته على تحمل الأوزان الثقيلة أو الضغط ودرجات الحرارة العالية.
  • أما بالنسبة للبورسلان يعتبر نوع من أنواع السيراميك التي لا تختلف في التركيب كثيرا، فهو مادة يتم تصنيعها من الطين حسب الشكل المطلوب، و تترك لعدة أيام في الشمس حتى تجف تماما، و تدخل إلى الفرن للتخلص من أي نسبة صغيرة من الماء في قطع البورسلان، ثم يلوّن بأصباغ مختلفة، وتطلى بطبقة سميكة من الزجاج، والتي تعرف باسم المينا، وتدخل مرة أخرى إلى الفرن الحراري، لكي تلتصق الأصباغ على الفخار وتذوب طبقة المينا عليه لتثبت الأصباغ، و هذا ما يجعله أحد أنواع الخزف القادرة على تحمل درجات الحرارة العالية.

ماهو الفرق بين السيراميك والبورسلان؟

هناك أوجه اختلاف عديدة بين السيراميك والبورسلان، و يمكن ملاحظتها من خلال المكونات التي تتكون منها كل من السيراميك و البورسلان، فالسيراميك لا يحتوي في مكوناته على أي نوع من أنواع المواد المعدنية وغير المعدنية، على عكس البورسلين، فهو يحتوي على مواد معدنية وغير معدنية لكنه يتميز عن السيراميك بقدرته على تحمل أعلى درجات الحرارة، والجدير بالذكر أن كلا من السيراميك والبورسلان يدخلان في أعمال البناء، إلا أن البورسلان يختلف في الإستعمال عن السيراميك بعض الشيء.

ماهو الفرق بين البورسلان والسيراميك في الارضيات؟

  • من حيث الكثافة والمسامية حسب سيراميك الأرضيات أو البورسلان

بلاط البورسلين أكثر كثافة وأقل مسامية من بلاط السيراميك، مما يجعل البورسلين قادرا على صد السوائل ومقاومة البقع ويسهل عملية تنظيف البلاط وعدم قدرة المادة السائلة على اختراق السطح الخارجي له تجعل من الصعب التصاق البقع به وإفساد مظهره الخارجي وتحميه أيضا من أضرار استخدام المنظفات باستمرار.

وبالرغم من شيوع استخدام بلاط السيراميك للأرضيات داخل البيت، الاّ أنّ البورسلان أثبت كفاءة أفضل خصوصا في الأماكن الأكثر نشاطا مثل الطرقات والحمام والمطبخ.

  •  قدرة الأرضيات على امتصاص الماء

توجب المقاييس العالمية لصناعة بلاط البورسلان بأن تكون نسبة امتصاصه للماء أقل من ١%، بينما نسبة امتصاص بلاط السيراميك للماء عادة تكون أكثر من ٣%.
لذا يفضل استخدام بلاط البورسلين للأرضيات خارج البيت ليتحمل الأمطار وعوامل الطقس المتغيرة على عكس بلاط السيراميك العادي.

  •  المتانة والعمر الافتراضي لكل من السيراميك والبورسلين

لقد اثبت البورسلين بأنه المادة الأكثر متانة بين جميع أنواع الأرضيات، وهذا ما أكدته الجمعية الأمريكية لاختبار المواد أيضا.
بلاط البورسلين أكثر متانة ومقاومة للكسر والشرخ من السيراميك.

لذا يناسب البورسلين المحلات والمولات التجارية وغيرها من الأماكن النشطة حيث يستطيع تحمل مرور المعدات الثقيلة وزحام الناس يوميا دون حدوث مشاكل له.

  •  خاصية مقاومة الحرائق

البورسلين من الخامات التي لا تحترق بسهولة في الظروف العادية لذا بإمكان الأرضيات المغطاة بالبورسلين أن تحد من انتشار النيران في أرجاء المكان في حال وجود حريق خارج عن السيطرة.

  •  ثبات الوان الأرضيات

الوان بلاط السيراميك هي الأكثر ثباتا، لا يحدث أن تتعرض للبهتان عند التعرض للشمس أو مع مرور الوقت، لذا فالسيراميك هو الإختيار الأمثل لمن يهتم بثبات الوان البلاط دائما.

لكن البورسلان أيضاً مادة صناعية نطبع عليها اللون الذي نريده والشكل الي نريده وهو مقاوم للخدوش ويمتلك قدرة كبيرة للمقاومة .

  • سهولة تقطيع وتشكيل بلاط الأرضية

كما ذكرنا من قبل، السيراميك أقل كثافة وصلابة من البورسلان ولكن، البورسلان يتشكل بكل الطرق سواء قطع كبيرة أو صغيرة وأشكال متعددة من مربع وسداسي وغيره من أشكال مختلفة بسبب إمكانية قص البورسلان” بالليزر كت” أو ما يسمى قص الرخام يكون مقصوص ٩٠ درجة، أما السيراميك دائماً يوجد تقوس على الأطراف مما يجبرنا في مرحلة التركيب على إفساح مسافة بين قطع السيراميك.

ومن أهم الأشكال المهمة للحديث عنها، البورسلان والسيراميك على شكل باركيه

دائماً البورسلان يعطي شكل قريب جداً للبركيه الطبيعي بسبب التقاء الزواية بعكس السيراميك الذي يستوجب ترك مسافة فينصح بالبورسلان بهذه الحالة .

  • شفافية الأرضية

بلاط البورسلين أكثر شفافية من بلاط السيراميك. يتميز البورسلين بقدرته على عكس الضوء، لذا يبدو براقا وصافيا ويزيد من إنارة المكان.

  • تكلفة السيراميك والبورسلين

تكلفة شراء وتركيب بلاط البورسلين الجيد أعلى من بلاط السيراميك.

بالرغم من وجود بعض أنواع البورسلين زهيدة الثمن مقارنة بغيرها، الا أننا لا ننصحك بشرائها لأنها غير مطابقة للمواصفات القياسية العالمية لصناعة البورسلين ورديئة الجودة.
أما بلاط السيراميك، فأسعاره أرخص وهناك الكثير من الأنواع متقاربة الجودة، فيمكنكِ أن تختاري منها ما يتناسب مع ميزانيتك.
لكن بالنهاية بالإمكان توفير الأفضل بسعر جيد فالأسعار تتغير بشكلٍ مستمر والجودة التي يقدمها البورسلان تستحق.

  •  تنظيف أرضيات السيراميك والبورسلين

قلة مسامية البورسلين وقدرته على صد السوائل ومقاومته للبقع تجعل تنظيفه والحفاظ عليه براقا طوال الوقت أسهل بكثير من السيراميك، الأمر لا يتطلب استخدام منظفات قوية أو بذل الكثير من المجهود لتنظيفه من الأتربة أو البقع على عكس السيراميك.

الخلاصة

  • البورسلين قادر على صد السوائل ومقاومة البقع.
  • البورسلين تنظيفه أسهل من تنظيف السيراميك.
  • البورسلين أفضل للحمام والمطبخ والبلكونات وأمام المنزل ومساحات المنزل لأنه يتحمل الماء ولا يمتصه.
  • بلاط البورسلين أكثر متانة ومقاومة للكسر والشرخ من السيراميك ويقاوم الحرائق.
  • السيراميك ألوانه أكثر ثباتا من الوان البورسلين لكن على البورسلان يمكن طباعة أي شكل أو لون ومشابه للطبيعي.
  • السيراميك أرخص من البورسلين وتكلفة تركيبه أقل كذلك.
  • البورسلان اسهل من ناحية القص بزاوية ٩٠.
الوسوم
اظهر المزيد

heba hamza

المهندسة هبة حمزة، خريجة بكالوريوس كلية العمارة والتصميم من جامعة عمان الأهلية الأردنية، مؤسسة وصاحبة مكتب starwheel للخدمات الهندسية، متخصصة بالديكور ومعالجة المساحات الداخلية والواجهات المعمارية وتصميم وتنسيق الحدائق والمساحات الخارجية وترميم الأبنية التاريخية، ممارسة لل فنج شوي (طاقة المكان ) بتصميمها ومهتمة بالبيئة، متحدثة تحفيزية ومهتمة بالوعي وعلوم الطاقة، ناشطة تطوعية بمبادرات عديدة وعضو هيئة إدارة جمعية انا الاْردن الخيرية، مؤسس صفحة dandy fashion للتسوق اونلاين من اوئل صفحات التسوق الأردنية، مؤسسة ومدونة بجروب bride عروس، مهتمة ومحبة للسفر والسماء والفضاء وتنسيق الزهور والورود والنباتات 💚🦋

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: