You are currently viewing حملات السوشال ميديا التسويقية وتأثيرها علينا
الشراء اون لاين

حملات السوشال ميديا التسويقية وتأثيرها علينا

حملات السوشال ميديا التسويقية حدث كبير حيث بدأت كمنصات للأفراد للإنخراط خلالها في الدردشة مع الأصدقاء والزملاء. إلاّ أنها تطورت فيما بعد وأصبحت أكثر تأثيراً؛ فتحوّلت بشكل منهجي إلى مكان للكسب.

 

وأصبحت مكوناً رئيسياً في إستراتيجيات التسويق للشركات والمؤّسسات بالإضافة إلى روّاد الأعمال. حيث أنّ 74% من المتسوّقين يتخذون قراراتهم الشرائية بناءً على منّصات التواصل الإجتماعي وفقاً لموقع تطبيق “سبراوت سوشال” لإدارة حسابات التواصل الاجتماعي.

كيف نتأثّر النساء بشكل خاص بإعلانات وحملات السوشال ميديا التسويقية.. ومنشوراتها؟

خلصت دراسة حديثة إلى أنّ لمنصات التواصل الإجتماعي دور في التأثير بشكل مذهل وكبير على قرارات الشراء لدى النساء. وعلى عادات التسوّق لديهن. تقول الدراسات أن 86% من النساء يستخدمن منصات التواصل الإجتماعي للحصول على النصيحة والمشورة حول قراراتهن الشرائية. وذلك وفقاً لنتائجٍ جديدة صادرة عن “انفلونس سنترال” للبحوث والاستشارات الاجتماعية. حيث وافقت 86% من الإناث البالغات على العبارة التالية: “أصبح محتوى منّصات التواصل الإجتماعي مصدراً رئيسياً للبحث عبر الإنترنت عندما أفكر في إجراء عملية شراء”.

كذلك تقول 81% من المستهلكات الإناث أنهن يشترين في كثير من الأحيان سلعاً بعدما يرين منشورات عنها عبر السوشال ميديا، وذلك وفقاً للدراسة ذاتها التي استطلعت “انفلونس سنترال” فيها رأي حوالي 400 امرأة. من خلال إستبيانٍ متعمّق على الإنترنت نظر في الاتجاهات السلوكية الرئيسية للنساء في التسوّق.

التلفزيون والصحافة مقارنةً بالسوشال ميديا

من جانبٍ آخر من خلال الدراسة ، قالت 64% من النساء اللاتي شملهن الإستطلاع الذي قامت به “انفلونس سنترال” أنّهن يصبحن أكثر وعياً بمنتج ما عندما يرون إعلاناً عنه على التلفزيون. وقالت 1.9% فقط منهن أنّ مشاهدتهن لإعلانٍ تلفزيوني حول منتج ما يؤثر على قرارهن بشراء المنتج. فيما تقرر 2.2% فقط منهن شراء منتج ما عند مشاهدة مقال عنه، أو ذكر له في صحيفة أو مجلة.

هل تتأثر النساء بالفعل “بالتسويق المؤثر”؟ “نعتقد أنّ أقوى وسيلة للتأثير على سلوك المستهلك هي من خلال توصيات شخصٍ موثوقٍ به”

تقول “انفلونس سنترال” حول مدى اعتماد المستهلكين على توصيات المؤثرين الإجتماعيين على السوشال ميديا. بأنها تعتقد أنّ أقوى وسيلة للتأثير على سلوك المستهلك هي من خلال توصيات شخص موثوق به.

وأن التعليقات والآراء الموثوقة التي يعبر عنها مصدر موثوق، لها تأثير أكبر على آراء المستهلكين على طول عملية الشراء مقارنةً بأي شكلٍ آخر من أشكال التسويق. كذلك توصّلت في نتائجها الأخيرة وفق موقعها الإلكتروني إلى أنّ 91% من الناس يثقون بالمدونات الإلكترونية كمصدرٍ للمعلومات حول المنتجات التي يرغبون بشرائها.

كذلك 83% من الناس يجدون أن توصيات أحد المؤثرين الإجتماعيين حول منتجٍ ما موثوق بها وجديرة بالتصديق أكثر من توصيات وسائل الإعلام التقليدية للمنتج ذاته. و92% من الناس قاموا بشراء منتجٍ بالفعل بسبب توصيات مؤثرين اجتماعيين بشأنه.

المؤثرين الإجتماعيين “سوشال انفلونسرز”

تمت صياغة مصطلح “المؤثرين الإجتماعيين سوشال انفلونسرز” لتمثيل الأفراد الذين لديهم متابعة كبيرة على وسائل التواصل الإجتماعي، ونظرًا لأن جمهورًا كبيرًا يشاهد منشورات هؤلاء المؤثرين يوميًا، فغالبًا ما تستهدفهم الشركات للترويج لمنتجاتها.

وبغض النظر عما إذا كانت منشورات هؤلاء المؤثرين تتمّ رعايتها والدفع لها أو لا. فإنّ محتواها في كل الأحوال له تأثير كبير على قرارات الشراء للأشخاص الذين يتابعونهم.

التعليقات والآراء من الأصدقاء والعائلة

لكن لا يتوقّف الأمر عند المؤثرين الإجتماعيين الذين نتابعهم، فلا يعدّون المصادر الموثوقة الوحيدة التي نثق ونصدق بتوصياتها حول المنتجات المختلفة عبر السوشال ميديا. فمنّصات التواصل الاجتماعي تتيح لنا في وظيفتها الأساسية التواصل مع أصدقائنا وأفراد عائلتنا الذين قد لا نراهم كثيراً.

وكلما زاد إستخدامنا لمنّصات التواصل الإجتماعي زادت المعلومات التي نتشاركها، فكما نخبر أصدقائنا وعائلتنا عن المنتجات الجديدة التي نكتشفها. نحصل على معلوماتٍ منهم حول المنتجات التي يكتشفونها هم؛ الأمر الذي يؤثر علينا بشكلٍ كبير مثلما يؤثر عليهم.

كذلك تبعاً لمجلة “فوربس” الأمريكية من المحتمل أن يقوم 80% من المُستهلكين بشراء عنصرٍ بناءً على إقتراحات أصدقائهم. فإذا كنت مترددة حول شراء منتجٍ ما، هل ستثقين برأي شخصٍ غريب حول المنتج الذي ترغبين بشرائه أكثر مما ستثقين برأي عمتك/ خالتك عن تجربةٍ للمنتج ذاته..؟ على الأغلب لا.

عوامل تساعد في تأثير انفلونسر مواقع التواصل الاجتماعي على التأثير في الأخرين

تشير الدراسات إلى أن المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكونوا فعالين في التأثير على قرارات الشراء لدى النساء. تعود فعالية المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي إلى عدة عوامل، منها:

  • الثقة: النساء أكثر عرضة للثقة بمعلومات المؤثرين الذين يثقن بهم.
  • الشخصية: النساء أكثر عرضة للتفاعل مع المحتوى الذي ينشره المؤثرون الذين يشبهونهم.
  • الانتشار: يمكن للمؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي الوصول إلى عدد كبير من الأشخاص بسرعة.

تدرك الشركات هذه العوامل، وتستثمر المزيد والمزيد في تسويق المنتجات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفيما يلي بعض النصائح للشركات التي ترغب في الاستفادة من تأثير المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي على قرارات الشراء لدى النساء:

  • ابحث عن المؤثرين المناسبين: من المهم اختيار المؤثرين الذين يتمتعون بحضور قوي على وسائل التواصل الاجتماعي، ويثقن بهن النساء، ويستهدفن الفئة المستهدفة للعلامة التجارية.
  • اعمل مع المؤثرين على إنشاء محتوى عالي الجودة: يجب أن يكون المحتوى الذي ينشره المؤثرون مفيدًا وممتعًا وصادقًا.
  • قم بقياس النتائج: من المهم قياس تأثير حملات التسويق عبر المؤثرين لضمان تحقيقها لأهدافها.

من خلال اتباع هذه النصائح، يمكن للشركات زيادة فعالية حملاتها التسويقية عبر المؤثرين وتحقيق نتائج أفضل.