الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

الخلايا الجذعية لدم الحبل السري بين الاستخدامات الحالية والتحديات المستقبلية

الخلايا الجذعية لدم الحبل السري

أثبت الباحثون أن دم الحبل السري يعتبر مصدر غني بالخلايا الجذعية التي تم استخدامها في علاج أمراض كثيرة.

من خلال المقال التالي سنعرف ماهي الخلايا الجذعية وما أهمية الدم المستخلص من الحبل السري للطفل بعد الولادة وعن بنوك حفظ دم الحبل السري.

ما تعريف الخلايا الجذعية ؟

يتم تعريف الخلايا الجذعية ببساطة على أنها خلايا قادرة على تجدد نفسها باستمرار وطوال الحياة ولديها القدرة على الخضوع للتمايز لتصبح خلايا متخصصة.

مثال على ذلك فإن الخلايا الجذعية المكونة للدم يمكن أن تصنع نوع متخصص من الخلايا مثل خلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية، وأيضا تجدد الأنسجة التي تكون موجودة فيها.

تعتبر زراعة الخلايا الجذعية من التقنيات الحيوية الكبيرة في الطب ولديها امكانيات علاجية مهمة حيث تم استخدامها لسنوات عديدة في عمليات زرع نخاع العظام لعلاج أمراض الدم.

 دم الحبل السري

يوجد دم الحبل السري في الحبل السري والمشيمة لطفل حديث الولادة. حيث يحتوي على خلايا جذعية دموية (الدم).

ويمكن أن تنتج جميع الخلايا الأخرى الموجودة في الدم مثل خلايا الدم الحمراء والخلايا البيضاء والصفائح الدموية، بما في ذلك خلايا الجهاز المناعي.

يمكن عزل الخلايا الجذعية من دم الحبل السري، المشيمة، المناطق المحيطة بالأوعية الدموية، السائل الأمنيوسي، ومن الأنسجة المحيطة بأوعية الحبل السري ويمكن جمعها بسهولة وتجميدها لاستخدامها لاحقا.

 

لماذا الخلايا الجذعية من الحبل السري؟

  • تعتبر الخلايا الجذعية في دم الحبل السري بديلا عن الخلايا الجذعية في نقي العظام لأن من السهل نسبيًا جمعها دون أي خطر على الأم أو الطفل.
  • امكانية تخزينها لفترة طويلة عن طريق التبريد
  • لا تتطلب الكثير من طرق المعالجة سواء في التخزين أو أثناء الزرع .
  • دم الحبل السري لا يتطلب مطابقة أنسجة لأنه أقل احتمالًا من نقي العظم في التسبب في رفض أو مضاعفات مناعية، هذا يعني أن دم الحبل السري لا يحتاج إلى أن يكون مطابقًا تمامًا للمريض .
  • أقل تكلفة من جمع الخلايا الجذعية في نقي العظم.
  • إجراء الاستخلاص آمن عمومًا للأم والطفل وخالي من الالام.

حول بنك دم الحبل السري

يمكن تخزين دم الحبل السري في بنوك دم الحبل السري العامة أو الخاصة.

ما الأمراض التي يمكن علاجها بدم الحبل السري؟

تتم الموافقة على دم الحبل السري للاستخدام فقط في إجراءات “زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم”، والتي تتم في المرضى الذين يعانون من اضطرابات تؤثر على نظام المكونة للدم.

أي يمكن استخدام الخلايا الجذعية المستخرجة من الحبل السري في علاج المرضى الذين يعانون من :

  • سرطان الدم مثل اللوكيميا والليمفوما.
  • اضطرابات معينة من أنظمة الدم والجهاز المناعي مثل نقص المناعة.
  • مرض فقر الدم المنجلي.
  • مرضى السرطان (لأنه عند استخدام العلاج الكيميائي فإنه يقتل الخلايا السرطانية والخلايا الجذعية المكونة للدم لذا يمكن للخلايا الجذعية المزروعة من دم الحبل السري أن تساعد في إعادة نمو خلايا الدم السليمة بعد العلاج الكيميائي).

يتم زرع دم الحبل السري في المريض، حيث يمكن لـ HSCs إنشاء خلايا دم جديدة وصحية لتحل محل الخلايا التي لحقت بها أضرار بمرض المريض أو عن طريق العلاج الطبي مثل العلاج الكيميائي للسرطان.

منذ عام 1989، تم استخدام دم الحبل السري بنجاح لعلاج الأطفال الذين يعانون من سرطان الدم وفقر الدم وأمراض الدم الأخرى.

هل يجب عليّ تخزين دم الحبل السري لطفلي في حال احتاج إليه لاحقًا في الحياة؟

يقول طبيب الجينات وعلاجها ووناكوت: ” دم الحبل السري هو مصدر ممتاز لعمليات زرع الخلايا الجذعية”.

إذا كنتِ تفكرين في التبرع لبنك دم الحبل السري، يجب أن تفكري في خياراتك خلال فترة الحمل لديك لتوفر لك الوقت الكافي لاتخاذ قرار قبل ولادة طفلكِ.

يمكنك اختيار تخزين دم الحبل السري لطفلكِ في بنك خاص حتى يمكن أن يكون متاحًا إذا لزم الأمر في المستقبل من قبل طفلك أو أقربائه من الدرجة الأولى أو الثانية. عادة ما تتقاضى بنوك الحبل الخاص رسومًا لجمع الدم وتخزينه.

أو يمكنكِ التبرع بدم الحبل السري إلى بنك عام حتى يمكن للأطباء استخدامه لمريض يحتاج إلى عملية زرع خلايا جذعية مكونة للدم.

 

يعتقد الخبراء أن دم الحبل السري هو مصدر مهم للخلايا الجذعية للدم ويتوقعون أن يتم الكشف عن كامل إمكاناتها لعلاج اضطرابات الدم.

قد تثبت أنواع أخرى من الخلايا الجذعية مثل الخلايا الجذعية المحفزة القدرة على أن تكون أكثر ملاءمة لعلاج الأمراض غير المرتبطة بالدم، ولكن لا يمكن الإجابة عن هذا السؤال إلا من خلال إجراء مزيد من الأبحاث.

نظرًا لتزايد البحث في دم الحبل السري واستخدامه العلاجي لأمراض الدم، فقد نما السؤال حول ما إذا كان ينبغي على الناس تخزين دم الحبل السري الخاص بنسلهم للاستخدام المستقبلي أم لا.

المصدر
ncbieurostemcellfda
الوسوم
اظهر المزيد

nisreen kassab

اجازة في الهندسة التكنولوجيا الحيوية ,مهتم بنشر العلم والمعرفة في مجال الصحة وعلاقاتها بالتكنولوجيا الحيوية وأطمح لاثراء المحتوى العلمي باللغة العربية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: