سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

تهيئة المنزل للتعليم بطريقة منتيسوري

إعداد بيئة منتيسوري في المنزل

يمتلك الأطفال عقولًا مثل الإسفنج، فقدرتهم على التعلم من خلال الإستكشاف والملاحظة مبهرة، لذا من المهم أن تكون البيئة المحيطة بهم مناسبة للتعلم دون معوقات حركية.

 

يركز المنتيسوري على دعم استقلالية الطفل واعتماده على نفسه، وتوفير بيئة غنية وملائمة لتطوره.

اعتمدت طريقة منتيسوري على مجموعة من الأنشطة داخل بيئة معدة لملائمة الخصائص البشرية الأساسية للأطفال في أعمار مختلفة.

وظيفة البيئة هنا هو السماح للطفل بالتطور مستقلاً وفقاً لتوجهاته النفسية الداخلية، وينبغي أن تظهر البيئة الخصائص التالية:

  •   البيئة المحيطة بالطفل  يجب أن تكون بيئة آمنة، تدعم استقلالية الطفل، غنية بالمؤثرات الحسية المختلفة وتتسم بالنظام.
  • أن يكون مكان نوم الطفل آمنا له وفي المنتيسوري سرير الطفل عبارة عن فرشة على الأرض والهدف من ذلك توفير الأمان للطفل حتى لا يسقط من على السرير ودعم استقلالية الطفل.

فعندما يبدأ الطفل بالحركة سيستطيع مغادرة فراشه عند الاستيقاظ أو الذهاب إليه عند الشعور بالنعاس من تلقاء نفسه دون مساعدة .

  • في الشهور الأولى عندما يكون الطفل نائما على ظهره يتم وضع العاب معلقة فوق فراشه لتثير حاسة البصر عنده، الفترة الأولى أكثر الوان تجذب انتباه الطفل هما الأبيض والأسود، وبعد فترة يمكن ادخال الألعاب الملونة لأن الطفل سوف يبدأ في تمييز الألوان.
  •  يحتاج الطفل إلى مرآة في حجرته ليس لتسريح شعره وإنما لتحفيزه على ( الحركة – تقوية عضلاته – التركيز – التعرف على نفسه).

ستحفز المرآة الطفل على الحركة كما أنها ستقوي عضلات يديه ورجليه، فعند وضع الطفل على بطنه سيحاول رفع رأسه ليرى نفسه كما أنه سيستجمع قوته لكي يبقى وقتا أطول وهو يرى نفسه في المرآة، وفي هذا الوضع يحرك الطفل ساقيه وتنشأ قوة في ذراعيه عن طريق الإندفاع المتكرر.

  • يمكن وضع صورا لمناظر طبيعية على الحائط مع مراعاة تعليقها تعليقها في مستوى رؤية الطفل.

 

ستحفز المرآة الطفل على الحركة كما أنها ستقوي عضلات يديه ورجليه، فعند وضع الطفل على بطنه سيحاول رفع رأسه ليرى نفسه كما أنه سيستجمع قوته لكي يبقى وقتا أطول وهو يرى نفسه في المرآة، وفي هذا الوضع يحرك الطفل ساقيه وتنشأ قوة في ذراعيه عن طريق الإندفاع المتكرر.

 

من مبادئ منتسوري ” أن كل شيء يعطيه البالغون للطفل الصغير للإستكشاف الحسي يجب أن يمثل العالم الحقيقي “لأننا نريد أن تكون خبرات الطفل مع العالم الحقيقي هي الأساس لخيالهم وإبداعهم.

 

  •  يحتاج الطفل إلى خزانة صغيرة عبارة عن خزانة ارتفاعها ثلاثة أقدام، يستطيع هو بنفسه أن يأخذ الملابس ويعيدها مرة أخرى بنفسه. 
  • عندما يكبر الطفل قليلا ويبدأ في الحركة والزحف يجب أن يكون مكان لعبه مناسبا لقدراته.

في نظام منتيسوري الألعاب والأنشطة توضع على أرفف منخفضة كل لعبة على حدة ولا توضع في الصناديق أو أماكن مرتفعة لا يستطيع الطفل الوصول إليها، يجب أن تكون العابه في متناول يده.

 

وبعد السنة عندما يكبر

  • نضع له كرسي وطاولة بحجم صغير يناسبه حتى يجلس عليهما أثناء ممارسة الأنشطة.
  • زاويه خاصة في المطبخ أو غرفة المعيشة أو غرفة طعام لاستخدامها كركنٍ أساسي لمساحة المنتسوري للأكل.
  • زواية خاصة للحمام مع إضافة بعض التعديلات التي تجعله مناسب للطفل وسهل الإستخدام.

 يستخدم الطفل المغسلة لتنظيف الأسنان وغسل اليدين وغيرها ويجب إضافة التعديلات لتساعده على استخدامها بنفسه.

  • زاوية للنشاط الحركي تهيئة زاوية آمنة للنشاط الحركي.
  • زاوية للعناية بالنباتات ومجهز بالأموراللازمة: نبتة، ابريق للسقي.

 

سوف يتعلم الطفل كل شيء في أوانه – لا تقلقوا !

وهكذا يسعى نظام منتيسوري إلى احترام شخصية الطفل، و إبعاده عن تأثيرات الكبار مع الحرص على تمتعه بقدر كبير من الحرية والاستقلالية.

منتيسوري مؤسس على أنه أسلوب حياة ويعتبر الطفل مشاركاً إيجابيا في إطار بيئة أعدت خصيصا له، وبيئة تتيح له فرص التحرك واختيار الأعمال بتلقائية واستخدام حواسه الخمسة لاستكشاف العالم من حوله.

 

المصدر
themontessorinotebookageofmontessori
الوسوم
اظهر المزيد

Lara maaita

لارا معايطة مستشارة نفسية ومنتسوري تعليم الطفل. أُم لتوأمين فتاتين تالا ولين بعمر الـ 6 سنوات، وولدين طلال وفيصل بعمر السنتين. درست الإرشاد والصحة النفسية والتربية الإيجابية ومنهج منتسوري. وتعلمت ومارست أساليب المونتيسوري في تربية الأطفال والتعامل معهم. ‏‎ترى أن الحياة رحلة جميلة، وهي تحب أن تكون تلك الأم الشغوفة والمولعة بصغارها، وأن تستولي على جميع اللحظات الجميلة والمميزة التي تجمعها بصغارها الأربعة في صور للذكرى، تقوم بمشاركتها على صفحتها في إنستغرام مع الأصدقاء والمتابعين. راجية أن تلهم غيرها من الأمهات وأن تضيف إلى يومهن شيئ من المرح والسعادة، وتشارككم هنا في موقع مارشميلو مام أفكارها وتجاربها ومغامراتها الشيقة مع أطفالها، لتكون تجارب ملهمة لجميع الأمهات في طريقتهن في التعامل مع صغارهن...للاستشارة عن طريق الايميل Laramaaita81@gmail.com او عن طريق صفحه ماما لارا ع انستغرام

تعليق واحد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: