منزلكِ
أخر الأخبار

معايير يجب مراعاتها عند تصميم حمام الأطفال

تصميم حمام الأطفال

ذكرنا سابقا أن للطفل حق في استخدام المنزل بأكمله، ويجب أن نراعي وجود الأطفال أثناء تصميم أي فراغ في المنزل، اليوم حديثنا عن حمام الأطفال أو الحمام المشترك كيف نجعله صديقا للطفل أثناء الاستخدام؟

معايير تصميم حمام صديق للأطفال:

  • التخزين

ليس هناك أسهل من الفوضى في حياة الأطفال، لذا يجب أن نساعدهم على الترتيب بتوفير القاعدة الأساسية للترتيب وعليهم التطبيق، لذا فإن توفير الأماكن الأساسية لكل غرض داخل الحمام يساعد في ترتيب الفراغ من خلال معرفة مكانه وسهولة الوصول إليه.

 

على سبيل المثال فإن المناشف يجب أن تكون في متناول أيديهم إما أن تكون أسفل حوض غسيل الأيدي أو في سلة تخزين جانبية على ارتفاع يناسبهم.

أغراض الاستحمام كمثال آخر لم لا نضعها في زاوية مخصصة  ليسهل استخدامها وإعادتها حين الإنتهاء من استخدامها.

 

  • تصميم المغسلة

إذا كان الحمام مشتركا لكما مع الأطفال أو لأطفالكما بمختلف أعمارهم فإن مراعاة ارتفاع المغسلة سيكون أمرا حتميا لتسهيل استخدامها من قبل الجميع بسلاسة.

قد تستعينان بكرسي أو دَرَج متحرك أسفل المغسلة يصعد عليه الطفل.

 

وإن لم تمتلكا المساحة الكافية قد تودان أن تلجأن إلى حلول أخرى كاستخدام المغسلة التي تحتوي على أدراج أسفلها وجعل أحد الأدراج مصمتا يستخدم للصعود عليه مثلا.

إن كنتما تعانيان من التأخير في الصباح أثناء استعداد الأطفال للخروج من المنزل لم لا توفرا مغسلتين داخل حمام الأطفال أو مغسلة بصنبورين، هكذا تستطيعان أن تقللا من الوقت اللازم للاستعداد.

  • وحدات التعليق

إذا كان الحمام مشتركاً فالمزيد من وحدات التعليق للمناشف هو أمر حتمي! هكذا سيكون لكل طفل مكان مخصص لتعليق منشفته وليس هناك سبب لترك المناشف على أرض الحمام.

  • حوض الاستحمام

مؤخرا ظهرت المساحات داخل الجدار للتخزين عند حوض الاستحمام، عادة ما تكون على ارتفاع العين للإنسان البالغ.

إن كنتما في صدد تصميم الحمام لا ضير من أن تضيفا بعض هذه المساحات على ارتفاع عين الأطفال لتخزين سائل الاستحمام أو على الجانب لوضع بعض ألعاب الاستحمام مثلا.

إن كان فراغ الاستحمام لديكما هو “شاور” فإن إضافة جزء للجلوس مبني مع الشاور هو أمر محبذ يسهل عليكما عملية تحميم الطفل وهو صغير وتوفر مساحة للعب أثناء الاستحمام، كما أنه مفيد حتى للبالغين!

  • الألوان وتصميم الجدران

لا داعي لأن يكون تصميم الحمام مليئا بالألوان الفاقعة قد تكتفيان بوضع ورق الجدران المخصص للحمامات على أحد الجدران أو على زاوية من المكان.

من الممكن أن يكون اختياركما للألوان هو من خلال الأدوات أو الأثاث الموجود في الحمام، صنبور ماء ملون لحوض الاستحمام، مغسلة ذات لون مميز، أو سطح للمغسلة ذو لون مميز مثلا.

إن أردتما تصميم الحمام بحيث يستمر مع الطفل أثناء نموه فإن الألوان الحيادية هي الأفضل، حمام ذو لون أبيض هو الأفضل دائما.

أثناء الصغر نضع بعض الإكسسوارات الملونة لطابع طفولي وفي سن المراهقة نعود للألوان الحيادية مع إكسسوارات تعكس شخصية المراهق.

 

الوسوم
اظهر المزيد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: