سلايدرصحتك
أخر الأخبار

ما هي أشهر تداخلات الغذاء والدواء؟

تداخلات الغذاء والدواء

من أكبر الأخطاء التي يقع بها الناس هي أنهم لا يعلمون في بعض الأحيان كيفية تناول الأدوية بالطريقة الصحيحة، فهناك العديد من الادوية تتداخل مع غيرها من الأدوية وهناك أيضا العديد منها يتداخل مع بعض الأطعمة التي يتناولها الشخص يوميا.

فمنها ما يزيد من فعالية بعض الأدوية مما قد يؤدي لخطر التسمم الدوائي ومنها ما يقلل من فعالية البعض الآخر مما قد يؤدي إلى الفشل العلاجي أو” therapy failure”.

التداخل الدوائي يمكن أن يكون ضعيف، متوسط أو شديد الخطورة. فالضعيف غالبا لا يؤثر على فعالية الدواء بشكل كاف لحدوث أي تغيير أما المتوسط والشديد الخطورة فيجب الإنتباه لهما جيدا ووضع خطة علاجية مناسبة لتجنب هذا التداخل.

فما هي أشهر أنواع التداخلات الدوائية مع الدواء أو الغذاء؟

هذه بعض الأمثلة القليلة من التداخلات ولكنها الأشهر، والوعي بها ومعرفتها يشكل أهمية كبيرة في تجنّب أكثر من 30 % من الأخطاء الدوائية.

 

  •  الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية ( OTC ) :

هذه الأدوية اعتبرتها FDA أنها آمنة الإستخدام دون الحاجة للإشراف الطبي لذا يمكن للشخص أن يشتريها ويتناولها دون وصفة طبية ومن هنا يأتي الخطأ.

هذه الأدوية بالرغم أنها لا تحتاج لوصفة طبية لكنها غير آمنة فى كل الظروف والأحوال فيمكن أن تتداخل مع بعضها البعض أو تتداخل مع أدوية أخرى يتناولها الشخص باستمرار.

مثال على ذلك :

أدوية مثل المسكنات اللاستيرودية ( NSAIDs ) كالبروفين والباراسيتامول والنابروكسين وغيرها، فانها تتداخل مع الأدوية التي تعالج ارتفاع ضغط الدم مما يؤدي إلى قلة فاعلية هذه الأدوية مما قد يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

كما أنّ بعض هذه الأدوية تتداخل مع بعضها البعض مما قد يؤدي إلى التأثير سلبا على الكليتين.

دواء مثل الباراسيتامول رغم أنّه آمن في 90 % من الأحيان الاّ أنه لا يمكن أن تؤخذ مع بعض الأدوية التي تزيد من معدل انزيمات الكبد.

  • المكملات الغذائية :

المكملات الغذائية أو الأدوية العشبية معروفة بأنها آمنة الإستخدام لأنها تتكون من مواد طبيعية.

لكن كما سبق أن ذكرنا ليس كل ما هو طبيعي آمن تماما، فهذه المواد العشبية تحتوي على العديد من المواد الفعّالة مع بعضها البعض وليس مادة واحدة فقط، فيمكن لأي من هذه المواد أن تتفاعل مع بعض الأدوية الأخرى التي يتناولها المريض.

مثال على ذلك :

المكملات الغذائية التي تحتوي على عشبة سانت جون St. John’s wort، هذه العشبة تتداخل مع بعض أدوية الاكتئاب فتقلل من فعاليتها لدى مرضى الاكتئاب.

كما أن نفس النبات يتداخل أيضا مع بعض أدوية منع الحمل فيقلل من فعاليتها.

 

  • هناك أطعمة تتداخل بشكل قويّ مع بعض الأدوية المشهورة.

امثلة على ذلك :

الخضروات الورقية والبروكلي مع دواء ال Warfarin، فالخضروات الورقية تحتوى على نسبة عالية من فيتامين k والذي يعمل على زيادة عوامل تجلط الدم، مما يعاكس طبيعة عمل ال warfarin كمميع للدم.

يمكن للشخص أن يتناول الخضروات الورقية أثناء تناوله دواء ال warfarin ولكن بكميات لا تعاكس فعالية الدواء، لذا يجب اخبار الطبيب المعالج عن المفضلات الغذاء لدى الشخص وكمية الخضروات التي يتناولها حتى يستطيع الطبيب أن يحدد جرعة ال warfarin المناسبة.

 

  • عصير الليمون الحلو والموالح مع الكثير من الأدوية

من المؤكد انك سمعت عن التداخل الدوائي بين عصير الجريب فروت أو الليمون الحلو والعديد من الأدوية.

فعصير الجريب فروت يتداخل مع مضادات الاكتئاب، حاصرات قنوات الكالسيوم ( دواء لمرضى القلب والضغط المرتفع ) وأيضا مع statins ( دواء لمرضى الكوليستيرول المرتفع بالدم ) والكثير غيرها.

هناك أبحاث اجريت أثبتت أن الجريب فروت يتداخل مع الدواء عندما يتم تناوله بكمية كبيرة حوالي 300 مل ثلاث مرات يوميا ولكن اثبتت الأبحاث أيضا أن للموالح الأخرى تأثير مشابه لتأثير الجريب فروت أو الليمون الحلو.

لذا يجب على الشخص الذى يتناول أي أدوية بشكل مستمر أن يتناول هذا النوع من العصائر بكميات قليلة جدا وليس يوميا ولكن على فترات.

 

  • الفيتامينات والمضادات الحيوية :

بعض المضادات الحيوية تعمل بشكل أكبر فعالية عندما يتم تناولها مع الغذاء، أما البعض الأخر فيجب تناوله على معدة فارغة

مثال على ذلك :

ال “tetracyclin” و “fluoroquinolones “من المضادات الحيوية التي ترتبط ببعض المعادن كالكالسيوم الموجود باللبن والزبادي و الجبن ومنتجات الألبان الأخرى وأيضا الموجود في معظم كبسولات الفيتامينات.

تناول هذه المضادات الحيوية مع هذه الأنواع من الأطعمة سيؤثر على فعالية المضاد الحيوي، بما معناه أنّ العدوى ستظل لوقت أطول بالجسم وربما لا يعمل المضاد أصلا وتحتاج لتناول أكثر من مضاد حيوي للتخلص من العدوى.

لذا يجب تناول هذه المضادات قبل الأكل بساعة على الأقل أو بعد الأكل بساعتين على الأقل.

 

وأخيرا، هذه نظرة عامة لأشهر التداخلات الدوائية الغذائية، والأفضل دائما أن تسأل الصيدلي أو الطبيب المعالج عن كيفية أخذ الدواء بطريقة صحيحة واخباره بكل الأدوية التي تتناولها باستمرار حتى تتجنب التداخل الدوائيّ.

 

 

 

 

المصدر
drugs.comwebmed
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: