الحمل و الولادةسلايدرمنوعات
أخر الأخبار

ما هي خطوات الحقن المجهري؟

ICSI

الإخصاب هو ارتباط الحيوان المنوي بالبويضة، تكون عندما يرتبط رأس الحيوان المنوي مع الطبقة الخارجية للبويضة فبمجرد هذا الإرتباط يندفع الحيوان المنوي إلى داخل البويضة (السيتوبلازم).

في بعض الأحيان لا يمكن للحيوانات المنوية اختراق الطبقة الخارجية لعدة أسباب منها قد تكون الطبقة الخارجية للبويضة سميكة أو قد يتعذر على الحيوانات المنوية الحركة.

ففي هذه الحالات يمكن إجراء الحقن المجهري (ICSI) مع التلقيح الإصطناعي في المختبر للمساعدة في تخصيب البويضة حيث يتم حقن حيوان منوي واحد مباشرة في سيتوبلازم البويضة.

يشبه الحقن المجهري (ICSI) إلى حد كبير عملية أطفال الأنابيب حيث يتم جمع البويضات والحيوانات المنوية من الزوجين ولكن الفرق بين الإجرائين هو طريقة تحقيق الإخصاب.

كيف يعمل الحقن المجهري؟

هناك طريقتان لتخصيب البويضة بواسطة التلقيح الصناعي:

  •  الطريقة التقليدية  الحقن المجهري. ففي التلقيح الاصطناعي التقليدي، يتم وضع 50000 من الحيوانات المنوية أو أكثر بجوار البويضة في طبق المختبر ويحدث الإخصاب عندما يدخل أحد الحيوانات المنوية إلى السيتوبلازم في البويضة.
  • عملية الحقن المجهري يتم استخدام إبرة صغيرة تسمى micropipette لحقنحيوان منوي واحد في البويضة.

أيٌ من عمليات التلقيح الصناعي التقليدية أو الحقن المجهري بمجرد حدوث الإخصاب، يتم إنماء البويضة المخصبة (التي تصبح الجنين) في المختبر لمدة يوم واحد إلى 5 أيام قبل نقلها إلى رحم المرأة.

خطوات الحقن المجهري:

  • التقاط البويضة والحيوان المنوي كل على حدى باستخدام إبرة صغيرة micropipette.
  •  إدخال الإبرة بعناية في البويضة حتى تصل للسيتوبلازم.
  • يتم حقن الحيوان المنوي في السيتوبلازم، وتتم إزالة الإبرة بعناية.
  • فحص البويضة في اليوم التالي لإثبات الإخصاب الطبيعي.
  • حالما تكتمل خطوات الحقن المجهري وتنجح عملية الإخصاب، يتم استخدام عملية نقل البويضة المخصبة لوضعها في رحم المرأة.
  • ثم إنها مسألة مراقبة لأعراض الحمل المبكر وقد يستخدم أخصائي الخصوبة فحص الدم أو الموجات فوق الصوتية لتحديد ما إذا كانت عملية الغرس والحمل قد حدثت.

هل هناك حالات محددة قد يُوصى فيها بـالحقن المجهري؟

قد يُوصى باستخدام الحقن المجهري عند وجود سبب للإشتباه في أن تحقيق الإخصاب قد يكون أمرًا صعبًا.

غالبًا ما يستخدم الحقن المجهري مع الأزواج الذين يواجهون مشاكل العقم عند الرجال فيمكن أن تشمل عوامل العقم عند الذكور أيًا مما يلي:

  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • أو قلة حركتها.
  • شكل الحيوانات المنوية غير طبيعي.
  • أو ضعف أو الحيوانات المنوية تفتقر إلى القدرة على اختراق البويضة.
  • انسداد قذف الحيوانات المنوية.
  • عدم نجاح عملية أطفال الأنابيب سابقا.

هل يمكن نجاح الحقن المجهري؟

يخصب الحقن المجهري من 50 ٪ إلى 80 ٪ من البويضات ولكن قد تحدث المشاكل التالية أثناء أو بعد عملية الحقن المجهري ICSI:

  • بعض أو كل البويضات قد تتلف.
  • قد لا تنمو البويضة إلى جنين حتى بعد حقنه بالحيوانات المنوية.
  • توقف الجنين عن النمو، فبمجرد حدوث الإخصاب تكون فرصة الزوجين لإنجاب طفل واحد أو توائم أو ثلاثة توائم هي نفسها إذا كان لديهم أطفال الأنابيب مع أو بدون الحقن المجهري.

هل يمكن أن يؤثر الحقن المجهري على نمو الطفل؟

إذا كانت المرأة حامل بشكل طبيعي فهناك فرصة بنسبة تتراوح بين (1.5٪ و 3٪ ) لإصابة الطفل بعيب خلقي كبير، فنسبة حدوث عيوب خلقية للجنين بطريقة الحقن المجهري تساوي نسبة حدوثها في أطفال الأنابيب ولكنها أعلى قليلاً من الحمل الطبيعي.

قد يكون خطر الإصابة بالعيوب الخلقية أعلى بقليل بسبب العقم وليس العلاجات المستخدمة للتغلب على العقم.

ارتبطت بعض الحالات باستخدام الحقن المجهري، مثل متلازمة Beckwith-Wiedemann أو متلازمة Angelman ، أو hypospadias أو تشوهات الكروموسومات الجنسية والتي يعتقد أنها تحدث في أقل بكثير من 1 ٪ من الأطفال المولودون بهذه التقنية.

بعض المشاكل التي تسبب العقم قد تكون وراثية على سبيل المثال، قد يعاني الأطفال الذكور المصابون باستخدام الحقن المجهري من نفس مشكلات العقم التي يعاني منها آباؤهم.

ماذا لو لم تنجح عملية الحقن المجهري؟

كما هو الحال مع أطفال الأنابيب، يوصي العديد من الأطباء بالإنتظار لمدة شهرين بعد العلاج وقبل المحاولة مرة أخرى فقد يمنحك هذا استراحة من ضغوط العلاج وفرصة لجسمك للتعافي.

فيمكنك التفكير في الخيارات المتاحة أمامك وتحديد ما إذا كنت تريد مواصلة العلاج أو استكشاف خيارات أخرى لإقامة أسرة مثلا يمكنك تجربة الحقن المجهري مرة أخرى إذا اعتقد طبيبك أن لديك فرصة معقولة للنجاح.

المصدر
reproductivefacts.orgfertility-treatmentsamericanpregnancy.orgmedlineplusmayoclinichfea.gov.uk
الوسوم
اظهر المزيد

Aseel Rahahleh

أسيل رحاحلة، بكالوريوس تحاليل طبية، معلمة علوم. أعشق القراءة لإيماني أنها سبب إرتقاء الأمم ورفعتها ومهتمة في القضايا البيئية. متعطشة للمعرفة لذلك أنا هنا لنشرها بينكم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: