سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

الفترات الحساسة عند الأطفال من وجهة نظر مونتيسوري

الفترات الحساسة عند الأطفال

تشير الفترات الحساسة في المونتيسوري إلى فترة من الزمن تتركز فيها اهتمامات الطفل على تطوير مهارة أو حب المعرفة في مجال معين، وهذا ما وصفته د. ماريا مونتيسوري بأنه “عقل الطفل الماص“.

 تبدأ الفترات الحساسة من عمر الولادة وتستمر إلى عمر الست سنوات، ويمكن أن نطلق عليه اسم معالم التطور ومنافذ الفرص، إنها تلك الفترات التي تظهر فيها قدرة معينة بقوة، وتستمر الحساسية لفترة معينة ولن تتكرر.

بعض الفترات تظهر بشكل ملحوظ جدا، حتى أنه من الممكن بعض الأمهات يعتبرونها مراحل تطور عند الطفل، ولكن هي بالواقع فترة حساسة يمر بها الطفل في عمر معين.

 يجب على الأهل أن يكون لديهم معرفة بالتفريق بين الفترات الحساسة ونوبات الغضب عند الأطفال، لأنه من الممكن حدوث خلط عند بعض الأمهات جراء تصرف أطفالهم لأمر معين.

ونلاحظ أن أطفالنا بدأ اهتمامهم بأركان معينة من المونتيسوري أو الإنجذاب لأداة معينة أو حتى يبدأ تركيزهم نحو التعليم ويصبح الفضول صديقهم الدائم.

لذلك يجب عليكِ عزيزتي أن تبدئي بتجهيز البيئة المناسبة له، وتشجيعه بشكل دائم، لكن كيف يمكنكِ ذلك؟

البيئة المعدة هي مفهموم ماريا مونتيسوري بأن البيئة يمكن تصميمها لتسهيل أقصى قدر ممكن من التعلم والاستكشاف للطفل، ومن هنا يجب أن نعرف ماهي اهتمامات أطفالنا والبدء بتجهيز البيئة لهم.

على سبيل المثال: 

بدء اهتمام طفلنا بالألوان وحب اكتشافهم، ابدئي بتجهيز البيئة وفيها المستلزمات التي يحتاجها، من أدوات رسم، تلوين، وتخصيص زاوية له لإشباع فضوله.

ويجب أن تتأكدي عزيزتي من أن البيئة المنظمة والتي تشبع فضول الطفل هي التي ستنمي قدراته العقلية بشكل واسع.

المصدر
www.montessori-namta.orgthistoddlerlife.comwww.dailymontessori.com
الوسوم
اظهر المزيد

Rasha almasri

رشا المصري, أم لطفلين ( أحمد و كرم) حاصلة على اختصاص في منهج مونتيسوري, و مدربة معتمدة في السعودية. باحثة دائمة في مجال الأمومة. هدفي مساعدة الامهات للتعامل بطريقة صحيحة مع أطفالهم. الايجابية أمر أساسي في حياتي, أبحث و أطور فكري في هذا المجال. شغفي الدائم هو الطفل و جعل الام ترى أن الامومة رحلة ممتعة

تعليق واحد

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: