سلايدرصحتك
أخر الأخبار

ما هي طرق علاج تساقط الشعر؟

علاج تساقط الشعر

هناك العديد من العلاجات التي يمكن استخدامها لعلاج تساقط الشعر، ما هي هذه العلاجات؟ وماهي الطرق التي يمكنها معالجة تساقط الشعر؟

طرق علاج تساقط الشعر:

  • العلاج الدوائي :

الأدوية المتوفرة في الصيدليات لعلاج نوع التساقط من الصلع الوراثي الذي يكون على شكل مناطق عشوائية خالية من الشعر تماماً وهذه الأدوية مثل :

المينوكسيديل :

يكون على شكل سائل أو رغوة أو بخاخ، تدلك به المنطقة المصابة جيداً مع مراعاة غسل اليدين جيداً بعد الإنتهاء والتأكد من عدم وصول الدواء إلى العينين، ويستخدم لمدة ستة أشهر كحد أدنى، في بداية استخدام الدواء يتساقط الشعر بكثرة ثم يبدأ الشعر الجديد بالنمو، لكنه فعال جداً في علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال.

فيناسترايد :

يصرف هذا الدواء للرجال فقط دون النساء ويؤخذ على شكل حبوب في الفم ولا يعطى لمن تجاوز عمره الستين عاماً. ويجب على النساء الحوامل أو المقبلات على الحمل عدم لمس الحبوب أو فتاتها.

حبوب منع الحمل :

قد تسبب حبوب منع الحمل تساقط الشعر في بعض الحالات وحالات أخرى تسخدم لعلاج التساقط حسب تحليل الهرمونات الخاص بالسيدة ويصرف للنساء فقط.

السبيرونولاكتون :

يصرف أيضاً للنساء فقط ويتم تحت إشراف كامل من الطبيب المختص.

إذا كان سبب التساقط هو انخفاض نسبة الحديد أو مخزون الحديد أو سوء التغذية تعطى المكملات الغذائية المدعمة بالزنك.

  • العلاج الجراحي :

جراحة زراعة الشعر يتم خلالها أخذ عينات من الشعر المتبقي في الرأس ثم تزرع بصيلات الشعر في المناطق الفارغة وتستخدم بعد الجراحة دواء المينوكسيديل لتقليل الإصابة بالتساقط مرة أخرى خاصة في حالات الصلع الوراثي لأنه سوف يعود مرة أخرى لا محالة.

  • العلاج بالليزر :

يستخدم في هذا العلاج جهاز الليزر منخفض المستوى للنساء والرجال ويعمل الليزر على تحفيز تدفق الدم إلى البصيلات لينمو الشعر من جديد، لكن ليس هناك أي دراسات حول مدى تأثيره على المدى البعيد.

  • العلاج الطبيعي ( الطب البديل ) :

زيت بذور الكتان:

تثقب خمس كبسولات من زيت بذور الكتان ويدلك بها فروة الرأس، حيث يعمل على زيادة تدفق الدم إلى البويصلات ويحفزها على النمو.

البيض:

وضع بيض نيء على فروة الرأس قبل غسله يغذي فروة الرأس ويحفز الشعر على النمو.

خل التفاح الطبيعي:

يخلط كوب من خل التفاح الطبيعي مع كوب من الماء ويوضع على الرأس قبل غسل الشعر لمدة خمس دقائق، حيث يساعد الخل على ضبط الرقم الهيدروجيني على فروة الرأس وإزالة الخلايا الميتة.

هناك العديد من الوصفات الطبيعية والدوائية يتم تداولها بين النساء بكثرة، ينصح باستشارة الطبيب قبل تطبيق أي وصفة حتى لو كانت طبيعية.

 

 

المصدر
medicinenetncbimedlineplusmayoclinic
الوسوم
اظهر المزيد

Mai thaher

حاصلة على بكالوريوس صيدلة عام .. وعدة دورات في صحة المرأة والطفل .. مهتمة بنشر الوعي الصحي وساعية لنقل العلم لمن يبحث عنه لان خيركم من تعلم العلم وعلمه .

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: