أزياء وموضةسلايدر
أخر الأخبار

أنواع الأقمشة من الألف إلى الياء

دليلك لجميع أنواع الأقمشة

نسيج الأزياء هو نوع من القماش مصمم لإنشاء الملابس التي تلبي أحدث اتجاهات الموضة، غالبًا ما يتم إنتاج هذه الأقمشة من قِبل الشركات الرائدة في الصناعة، والتي تحظى خبرتها في تصميم الأقمشة بعدة عقود.

 

يهدف هذا الدليل إلى مساعدتكِ في التعرّف على الأقمشة، والنظر في الأنواع المختلفة للأقمشة وتنسيقها لوضع لمسة سحرية للموضة، وصولاً إلى ما يتم تصنيعه من المواد الأولية المتخصصة وكيف يمكن أن تستفيدين منها.

إن الشيء الرائع في الأقمشة هو أنه يمكن الوصول إليها على نطاق واسع بعدة ألوان وأنماط وتصميمات مختلفة، لكن هل فكرتِ في الأقمشة الأكثر ملائمة لتصميمكِ الذي ترغبين بالقيام به؟

يبدو أن القطن هو المادة الأكثر شيوعًا والمستخدمة في الخياطة لكن ماذا يمكنكِ أن تجدين أيضًا؟ دعينا نلقي نظرة على الأقمشة المختلفة التي يمكنكِ أن تبني عليها تصميمك وتفصيلك سيدتي.

  • حرير ” Silk ” Soie “

الحرير من الألياف الطبيعية للبروتين، يتم تصنيع الحرير في المقام الأول من شرانق يرقات دودة التوت الحريرية. على عكس العديد من الألياف الاصطناعية، يحتوي الحرير على ملمس ناعم وسلس غير قابل للانزلاق.

على الرغم من أنها واحدة من أقوى الألياف الطبيعية، إلا أنها تتميز بمرونة منخفضة وقد تفقد قوتها بمرور الوقت. اللمعان الجميل يجعلها مثالية لفساتين الزفاف.

 أنواع قماش الحرير من أجل تصميم مميز ومنسق سيدتي:

كلها مصنوعة من حرير يرقات دودة التوت الثمينة. ومع ذلك، كل واحد لديه خصوصياته الخاصة التي تؤثر على تصميمكِ. لجعل الخيار الصحيح، انظري أدناه لمعرفه المزيد عن كل نوع من الحرير.

  • الشيفون Chiffon:

يتميز الشيفون بـأنه شفاف، متجدد للهواء، ناعم على الجلد، فيه لمعان لطيف ومريح للعين. يدخل هذا النوع من القماش بالفساتين (لحضور حفل زفاف، حفلات الموسيقية وغيرها ….) ويدخل في تصميم القمصان والتنانير والأوشحة والكثير من التصاميم الصيفية.

  • الكريب Crepe:

يعتبر هذا القماش أحد أفخم أنواع الأقمشة المستخدمة في صنع الفساتين والأطقم الرسمية وأهمها في الدول العربية يدخل بمجال صنع العباءات.

ويمتاز بالعديد من المميّزات التي تشجع السيدات على شراء العباءة المصنوعة من هذا القماش، فهو ناعم الملمس، وعمليّ، ومريح عند الارتداء. ويوجد منه نوعان:

  • النوع الأول، ثقيل حيث يناسب ارتداءه فصل الشتاء، ويفضّل أن ترتديه السيدة النحيفة حيث يعطي جسمها حجماً أكبر.
  • النوع الثاني، فهو الكريب الرقيق والذي تصنع منع العباءات الفضفاضة لتكون مريحة أكثر عند اللبس إلا أنه يتطلب الكثير من الدقة في القص والخياطة.

     

  • جورجيت Georgette:

جزء من مجموعة أزياء قماش الكريب تم نسج كريب جورجيت باستخدام خيوط ملتوية بإحكام، الجورجيت هو نسيج حريري منسوج شفاف مع سطح مطوي قليلاً غير لامع.

تم إدخال نسيج الكريب الحريري لأول مرة في فرنسا في بداية القرن العشرين. منذ ذلك الحين، أصبح لاعبا أساسيا للأزياء الراقية، ولا سيما في ملابس السهرة والعرس، يتم بيع أقمشة جورجيت في بعض الأحيان بألوان صلبة ولكن يمكن طباعة جورجيت وغالبًا ما يتم طباعة الأزهار الملونة. 

  • تفتا Taffeta:

هو النسيج المثالي للمناسبات الخاصة، حيث يتكون من ثياب مميزة وملابس سهرات تستخدم بشكل متكرر من قبل مصممين بارعين مثل Coco Chanel و Christian Dior.

يخلق النسيج اللامع والنسيج المصنوع من الحرير أو البوليستر أو النايلون خيالًا جميلًا ويُعتبر نسيجًا مثاليًا لصنع مظاهر الأزياء الراقية، تم إنتاج التفتا لأول مرة في الشرق الأوسط في القرن الثاني عشر، وكلمة التفتا تأتي من الكلمة الفارسية “تفتة” التي تعني “هش، منسوج”. من أهم مزايا التفتا فاخر ولامع.

  • الساتان Satin:

هو واحد من ثلاثة نسج رئيسية، يخلق نسج الساتان نسيجًا لامعًا وناعمًا ومرنًا. يتميز نسيج الساتان بسطح ناعم لامع على جانب واحد، وباهتًا بسبب تنظيم الخيوط الملتفة.

ويعتبر من الأقمشة المتينة نظرًا لأن الساتان يستخدم ألياف خيوط طويلة يتم نسجها بطريقة مشدودة للغاية ومقاومة التجاعيد لا يتجعد الساتان بسهولة. إذ تصمم بالأزياء المسائية أكثر من الأقمشة الأخرى.

  • الاورجانزا Organza:

يدخل قماش الأورجانزا من فساتين الزفاف إلى ملابس السهرة وحتى الديكور المنزلي، تتمتع الأورجانزا بالعديد من الاستخدامات المتنوعة والديكور. يتميّز الأورجانزا بمظهره الخفيف وخفيف اللمعان، وهو عنصر أساسي في كلٍّ من أسواق العرسان والسهرات.

مزايا الأقمشة الحريرية:   

  • ألياف طبيعية من نسيج ناعم.
  • بارد في الصيف والحرارة في فصل الشتاء.
  • امتصاص الرطوبة جيدا.

 

عيوبها:                                                                                                                                                      

  • من الصعب قطعها وتحتاج عناية للحفاظ عليها.
  • تتطلب صيانة دقيقة فهي لا تقاوم مبيضات الكلور؛ الغسيل باليد أو التنظيف الجاف الموصى بها.
  •  لاينبغي أن تتعرض لأشعة الشمس أثناء التجفيف (فقدان المرونة).
المصدر
silkmaterialorganzasatin
الوسوم
اظهر المزيد

Asmaa Almadadha

حاصلة على شهادة بكالوريس العلاقات الدولية والعلوم السياسية من الجامعة الاردنية وشهادة الدبلوم في مجال تصميم الأزياء، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: