سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

السنوات المبكرة في حياة الطفل والفترات الحساسة في منهج مونتيسوري

ما معنى الفترات الحساسة للتعلم في عمر الطفل؟

هل تعرفين المرحلة الحساسة للتعلم عند الأطفال “Sensitive period”؟

ما معنى الفترات الحساسة للتعلم في عمر الطفل؟

 

هي فترات في عمر الطفل تحدث في أوقات مختلفة يكون فيها الطفل مستعد بشكل أكبر من أي وقت أخر للاستكشاف وتكون قدرته على التركيز عالية جدا واستجابته للأنشطة سريعة وفعالة.

يهتم الطفل في كل فترة من هذه الفترات بشئ معين ومحدد ويهمل ماحوله.

فمثلا الفترة الحساسة للحركة تبدأ باهتمام الطفل بالتحرك فيبدأ بالتقلب ثم الحبو حتى تنتهي بإجادة الحركة والمشي.

يجب مراقبة الطفل لاستغلال هذه الفترات جيدا لتحسين مهاراته حيث يكون الطفل عنده من الإستعداد والإستجابة والتركيز مايسمح بتطوره في هذا المجال بشكل أسرع وأفضل.

 د.ماريا مونتيسوري من خلال متابعتها للأطفال اكتشفت أنّ كل طفل يمر فى حياته بمراحل من الفضول والإهتمام الفكري  لتعلم شىء معين، المراحل  هذه اسمها الفترات الحساسة للتعلم والفرصة هذه لن تتكرر.

تُسهم طريقة وأسلوب التعلم الذي يتلقاه الطفل منذ ولادته حتى 6 سنوات بشكل كبير في تحديد نوعية الشخصية التي سيكون عليها الطفل فيما بعد، فالتطور العقلي في السنوات المبكرة ينمو بمعدل سريع.

د. ماريا منتسوري أشارت لتلك الفترة باسم (الفترات الحساسة) فيكون لدى الطفل في هذه الفترة فضول مستمر دون ملل تجاه جانب محدد من البيئة مما يجعل لديه حافز قوي للتعلم واكتساب المهارات الجديدة فكل ذلك يطور مهاراته بدون أي جهد ويتلاشى الشغف والفضول تجاه هذا الجانب حينما يتم إشباع تلك الرغبة واكتساب تلك المهارة.

ويمكن ملاحظة تلك الفترة بشكل قوى في مراحل المشي والكلام

ويكون التعلم سهل في هذه الفترة؛ لأن هناك حافزًا داخليًّا للتعلم، فبعض الأطفال لديهم فترة حساسة تجاه الأشياء الدقيقة؛ فتجد الطفل يبحث عن الأشياء صغيرة الحجم على الأرض وفي الألعاب ويلتقطها.

وبعض الأطفال لديهم فترات حساسة تجاه اللغة؛ فتجده يكرر الكلمات أو قد تجده يقرأ كل الكلمات التي تقع تحت يديه في كتاب أو قد تكون تلك الفترة الحساسة تجاه بعض الحشرات أو الحيوانات فتجده يسأل كثيرًا عنها ومهتم بحياتها.

ما هي هذه الفترات  :

  • الفترة الحساسة للنظام والترتيب
  • الفترة الحساسة لتطور الحواس
  • الفترة الحساسة للأجسام الصغيرة
  • الفترة الحساسة للتنسيق والحركة والمشي
  • الفترة الحساسة للغة
  • الفترة الحساسة لتكوين  العلاقات الإجتماعية

 

ما هو دور الأهل نحو الفترات الحساسة للتعلم؟

على الأهل استغلال الفترات الحساسة من خلال تهيئة البيئة المناسبة للطفل والتي تدعم كل احتياجاته، ويجب تحديد وقت لجلوس معه يومياً لتغذية احتياجاته.

يكون لدى الطفل قدرة ومهارة هائلة لاستيعاب هذا الأمر بالمقارنة مع أقرانه تختلف من طفل لآخر فمن الممكن أن تأتي المرحلة الحساسة في اللغة أو الحركة أو الكتابة، لا يوجد سبب معين لمجيئها، ولا يوجد سبب معين لذهابها وما عليكم إلا استغلال هذه الفترة بأكبر قدر ممكن.

لا تأتي لكل الأطفال ومن الممكن أن تأتي بشكل سريع دون أن يشعر بها أحد.

إذا كان لديه فترة حساسة تجاه تكرار الكلمات فعلينا تعليمه كلمات كثيرة عن طريق البطاقات المصورة أو قراءة القصص، وقد يكون اهتمامه بالأرقام  لذا علينا أن نهيئ بيئه تدعم تطوره بالرياضيات…

أو إذا كان لديه فضول عن الحيوانات نجد الطفل يستفسر عن حياتهم وعن أنواعهم فعلينا استغلال تلك الفترة بتعليمه أكثر عن الحيوانات وأنواعها ونوع البيئة التي تعيش فيها ويمكن الذهاب لزيارة حديقة الحيوانات للاستكشاف والتعلم أكثر.

علينا أن نستغل هذا الحافز الداخلي لديهم ونوفر لهم معلومات تناسب سنهم ليتعلموا دون جهد.

 

المصدر
ageofmontessorirmschool
الوسوم
اظهر المزيد

Lara maaita

لارا معايطة مستشارة نفسية ومنتسوري تعليم الطفل. أُم لتوأمين فتاتين تالا ولين بعمر الـ 6 سنوات، وولدين طلال وفيصل بعمر السنتين. درست الإرشاد والصحة النفسية والتربية الإيجابية ومنهج منتسوري. وتعلمت ومارست أساليب المونتيسوري في تربية الأطفال والتعامل معهم. ‏‎ترى أن الحياة رحلة جميلة، وهي تحب أن تكون تلك الأم الشغوفة والمولعة بصغارها، وأن تستولي على جميع اللحظات الجميلة والمميزة التي تجمعها بصغارها الأربعة في صور للذكرى، تقوم بمشاركتها على صفحتها في إنستغرام مع الأصدقاء والمتابعين. راجية أن تلهم غيرها من الأمهات وأن تضيف إلى يومهن شيئ من المرح والسعادة، وتشارككم هنا في موقع مارشميلو مام أفكارها وتجاربها ومغامراتها الشيقة مع أطفالها، لتكون تجارب ملهمة لجميع الأمهات في طريقتهن في التعامل مع صغارهن...للاستشارة عن طريق الايميل Laramaaita81@gmail.com او عن طريق صفحه ماما لارا ع انستغرام

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: