سلايدرمنزلكِ
أخر الأخبار

كيف تتم أعمال تشطيب الحمامات والمطابخ؟

تشطيب الحمامات المطابخ

من أكثر المراحل التي تشغل بال الكثير منا هي مرحلة تشطيب الشقة، فأثناء تشطيب الشقة وفي كثير من الأحيان لاتعرف من أين تبدأ.

ومن أهم مراحل تشطيب المنزل وأكثرها حساسية هي مرحلة أعمال تشطيب وتبليط الحمامات والمطابخ، تتطلب غرف الخدمات بالمبنى (دورات المياه والمطابخ وغرف الغسيل) تركيبات خاصة تختلف عن باقي الغرف وذلك لاستخدامها المياه وما يترتب على ذلك من ضرورة وجود عازل لأرضيات هذه الغرف.

وأهمية الحذر بمرحلة تشطيبها تساهم في تدارك لمشاكل انشائية كبيرة قد يتعرض لها المنزل من رطوبة وشرخ وغيره الكثير في حالة الأهمال، وسنتطرق بالشرح لخطوات تركيب هذه الغرف وهي:

  • الخطوة الأولى:

تمديدات التغذية والصرف الصحي، أول خطوة في تنفيذ غرف الخدمات في المبنى هي عمل التمديدات الخاصة بالتغذية والصرف الصحي حسب المخطط المعتمد.

  • الخطوة الثانية:

البدء في أعمال الكهرباء، عمل التمديدات الخاصة بالإضاءة وسخان الماء ومراوح الطرد وكل ما يتعلق بالتمديدات الكهربائية وتكون في السقف أو الحوائط على أن يتم تركيب الإضاءة ومراوح الطرد بعد الإنتهاء من تركيب الأسقف الزائفة.

  • الخطوة الثالثة:

صب فوم للأرضيات، بعد الإنتهاء من عمل التمديدات الصحية يتم صب طبقة من المادة الإسمنتية الخفيفة (فوم) في الأدوار العلوية لتغطية الأنابيب مع حماية طبقة المادة الإسمنتية الخفيفة بعمل (طبقة سكريد) وهو عبارة عن طبقة إسمنتية بسمك 2 سم ويتم تغطية الأنابيب في الأدوار السفلية بالخرسانة (تغليف) وصب الأرضية بالكامل بالخرسانة بسمك لا يقل عن 5 سم.

  • الخطوة الرابعة:

تركيب العازل المائي، وتعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات في تركيبات غرف الخدمات بالمبني لعزل المياه من التسرب إلى الغرف الأخرى وبالتالي المحافظة على سلامة هذه الغرف. ويتم تركيب العازل المائي على مراحل وهي:

  • أولا: تركيب طبقتين من العازل المائي

بعد الإنتهاء من صب المادة الإسمنتية الخفيفة أو الخرسانة لأرضيات غرف الخدمات بالمبنى يتم وضع طبقتين من العازل المائي في اتجاهين مختلفين للتأكد من عدم تسريب الماء.

  • ثانيا: فحص طبقات العازل المائي

بعد الإنتهاء من تركيب طبقتي العازل المائي للأرضيات المطلوبة يتم التأكد من عدم وجود تسريب للماء عن طريق فحص طبقتي العازل المائي بواسطة ملئها بالماء وتركها لمدة يومين للتأكد من عدم وجود تسريب.

  • ثالثا: حماية طبقات العازل المائي

بعد فحص الأرضيات والتأكد من عدم وجود تسريب للماء يتم حماية طبقات العازل المائي بعمل طبقة مساح إسمنتية فوق هذه الطبقات بسماكة لا تقل عن 2 سم.

  • الخطوة الخامسة:

تنفيذ أعمال كسوات السيراميك والبورسلان، بعد الإنتهاء من تركيب التمديدات الصحية والكهربائية وتركيب العوازل المائية وحمايتها بطبقة إسمنتية يتم تركيب كسوات الحوائط والأرضيات.

 

تكسيات الحوائط

وهناك طريقتان في تركيب السيراميك أو الجرانيت للحوائط إما بتركيب السيراميك أوالجرانيت على حوائط مرشوشة بالرشة المسمارية (طرطشة )حيث تملأ خلفية البلاط بالمونة الإسمنتية بسماكة تزيد قليلا على السماكة النهائية المطلوبة ثم يثبت البلاط في موضعه على الحائط بالضغط.

ويراعى باستخدام هذه الطريقة أن تكون الرشة المسمارية الموجودة على الحوائط قد تم جفافها تماما وتم تغطيس البلاطات في ماء نظيف لمدة 24 ساعة حتى يتشبع تماما قبل الاستخدام.

أو يتم تركيب السيراميك أوالجرانيت بلصقه على الحوائط بعد عمل مساح لها )بياض( بمادة لاصقه ) اسمنت ابيض ( ويراعى باستخدام هذه الطريقة الحرص على دقة تنفيذ طبقة المساح وهي الطريقة الأفضل

في حاله التركيب بالمونة يراعى:

  • يتم عمل أوتار موزونة أفقيا ورأسيا يقوم بعملها فني البلاط بحيث تستوفي التربيع الأفقي والميزان الرأسي.
  • يبدأ بالتركيب على أن يتم على مراحل (في حالة الرخام يتم تركيب كانات عبارة عن سلك مجلفن في ظهر كل بلاطة لضمان تماسكها مع الموني التي سوف يتم ملؤها بها أما في حالة السيراميك فلا حاجه لها).
  •  يراعي تواجد السباك والكهربائي مع المبلط للتأكيد على أماكن المخارج بالنسبه للكهرباء والصرف الصحي ( برايز الكهرباء والمفاتيح ومخارج التغذية والصرف للصحي)
  • بعد انتهاء تركيب الحوائط ينظف جيدا ويتم تسقية العراميس باللون المناسب في حالة السيراميك أما الرخام فيتم ملئ اللحامات البسيطة بالإسمنت الأبيض.
  • يقوم فني الجبس بتركيب الجبس ويراعي أن يكون الجبس من النوع المقاوم لبخار الماء والرطوبة إذا وجد مع الترتيب مع فني الكهرباء.
  •  يقوم عمال الدهان بدهان السقف وأي أجزاء أخرى في الحوائط باللون المطلوب.

 تكسيات الأرضيات

يتم تركيب الأرضيات عن طريق وضع رمل بسمك 3 – 5 سم لضبط المنسوب والميول ويتم وضع الأسمنت فوق الرمل لتثبيت الأرضيات سواء كانت جرانيت أو بورسلان أو سيراميك.

وبعد الإنتهاء من تركيب الأرضيات يتم ملء الفراغات بين تكسيات الأرضيات بمادة تعبئة تسمي شربتة ويراعى أن تكون بألوان مناسبة للأرضيات ونوعية مقاومة للماء.

  • الخطوة السادسة:

تركيب الأسقف الزائفة والأطقم الصحية، وبعد تركيب السيراميك أوالجرانيت للأرضيات والحوائط يتم تركيب الأجزاء النهائية والتي تشتمل على الأسقف الزائفة سواء كانت جبس أو ألمنيوم والأطقم الصحية بالإضافة إلى الأبواب والشبابيك.

 

 

  • يجب مراعاة النقاط التالية في تنفيذ غرف الخدمات:
  1.  قبل البداية في تنفيذ غرف الخدمات يجب التأكد من نظافة هذه الغرف وخلوها من الأتربة ومخلفات البناء.
  2. الحرص على استخدام مواد ذات جودة عالية.
  3. التأكد من سلامة أنابيب التغذية وأنابيب الصرف الصحي قبل استكمال باقي الأعمال.
  4. يجب استكمال عمل الطبقات التي تلي العازل المائي خلال فترة لا تزيد عن أسبوع من تاريخ نجاح الفحص وذلك تفاديا لتلف العازل المائي.
  5. في حالة عدم استكمال الأعمال التالية للعازل المائي خلال فترة تزيد عن أسبوع يعاد فحص العازل من جديد قبل استكمال الأعمال.
  6. الحرص على تنفيذ أرضيات غرف الخدمات بمواد لا تسبب الانزلاق.
  7. يفضل استخدام روبة بلاستيكية جاهزة (مطاطية) من نفس لون البلاط.

بدل الإسمنت الأبيض لأنها مخلوطة بمواد عازلة للمياه والرطوبة ومرحلة الترويب من أهم مراحل التبليط لما ينتج من مشاكل عفونة وغيره بحال إهمال الإتقان لها.

 

بهذا نكون قد انتهينا من أعمال تشطيب أرضيات وجدران الحمامات والمطابخ.

الوسوم
اظهر المزيد

heba hamza

المهندسة هبة حمزة، خريجة بكالوريوس كلية العمارة والتصميم من جامعة عمان الأهلية الأردنية، مؤسسة وصاحبة مكتب starwheel للخدمات الهندسية، متخصصة بالديكور ومعالجة المساحات الداخلية والواجهات المعمارية وتصميم وتنسيق الحدائق والمساحات الخارجية وترميم الأبنية التاريخية، ممارسة لل فنج شوي (طاقة المكان ) بتصميمها ومهتمة بالبيئة، متحدثة تحفيزية ومهتمة بالوعي وعلوم الطاقة، ناشطة تطوعية بمبادرات عديدة وعضو هيئة إدارة جمعية انا الاْردن الخيرية، مؤسس صفحة dandy fashion للتسوق اونلاين من اوئل صفحات التسوق الأردنية، مؤسسة ومدونة بجروب bride عروس، مهتمة ومحبة للسفر والسماء والفضاء وتنسيق الزهور والورود والنباتات 💚🦋

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: