الحمل و الولادةسلايدر
أخر الأخبار

برنامج تمارين البطن بعد الولادة الطبيعية

تعتبر عضلات البطن جزءا مهما من منطقه مركز الجسم التي تتكون من الخلف من عضلات الظهر، ومن الأمام عضلات البطن، من الأعلى الحجاب الحاجز ومن الأسفل عضلات قاع الحوض.

 

تعتبر هذه العضلات المكون الأساسي المسؤول عن نقل الحركة من الجزء الأعلى إلى الأسفل من الجسم وبالعكس لتحقيق التوازن في النشاطات اليومية.

وتتأثر عضلات البطن خلال مرحلة الحمل والولادة حيث تتمدد هذه العضلات لتسمح للرحم أن يكبر حجمه ليستوعب النمو المتزايد للجنين في داخله.

هنالك عدة فوائد مهمة لعضلات البطن ومنها :

  • تلعب دورا أساسيا في عملية التنفس
  • تكوّن جدارا يحمي الأعضاء الداخلية مثل الجهاز الهضمي والرحم وغيرها
  • تساعد في الحفاظ على وضعية الجسم الصحيحة خلال الوقوف
  • تلعب دورا أساسيا في الولادة حيث تساعد في دفع الجنين للخارج
  • وهنا تكمن أهمية التمارين الرياضية للمحافظة على قوة عضلات البطن لتحسين كفاءة عملية التنفس والدفع خلال مراحل المخاض.

تنقسم تمارين عضلات البطن إلى نوعين:

  • تمارين ثابتة
  • تمارين متحركة

 

التمارين الثابتة : 

وهي انقباض عضلات البطن دون تحريك الجذع أو الجسم.

إن هذه التمارين الموصوفة هنا هي التمارين الأساسية لتقوية عضلات البطن اللازمة للبدء بالإستشفاء واستعادة قوة العضلات بعد فترة الحمل والولادة تبدأ بها الأم بعد الأسبوع الأول من الولادة وبالتأكيد بعد استشارة الطبيب.

كيفية اداء هذه التمارين :

تكون الأم في وضعية الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين أو أحداهما … تأخذ الأم نفسا عميقا تنفخ فيه البطن إلى أعلى و عند الزفير تقبض عضلات البطن للداخل و يكرر 3 جولات كل جولة عشرة تكرارات بينهم عشرة ثواني استراحة.

التمارين المتحركة :

و هي تمارين انقباضات عضلات البطن مع تحريك الجذع إلى الجانبين أو الأمام.

كيفية أداء هذه التمارين:

التمرين الأول :
من وضعية الاستلقاء على الظهر وثني الركبتين، تحاول الأم الوصول إلى كعب القدم اليمين باليد اليمين ومن ثم كعب القدم اليسار باليد اليسار، يكرر 3 جولات كل جولة عشرة تكرارات بينهم عشرة ثواني استراحة.

التمرين الثاني:
من نفس وضعية النوم على الظهر مع ثني الركبتين تقوم الأم بتحريك الركبتين إلى اليمين واليسار، ويكرر 3 جولات كل جولة عشرة تكرارات بينهم عشرة ثواني استراحة.

التمرين الثالث:
من نفس وضعية الاستلقاء على الظهر و ثني الركبتين تقوم الأم برفع الرأس والصدر باتجاه الركبتين، يكرر 3 جولات كل جولة عشرة تكرارات بينهم عشرة ثواني استراحة.

الوسوم
اظهر المزيد

Farah Al maharma

أخصائية العلاج الطبيعي، ماجستير تأهيل الحمل والولادة، لأن الأمومة هي أعظم نعمة، أسعى لتغيير الممارسات الخاطئة والوعي حول العلاج الطبيعي ودوره في الحمل والولادة لجعل تجربة الأمومة أجمل ما يمكن في حياة الأم.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: