سلايدرصحتك
أخر الأخبار

المستحضرات التجميلية التي تحتوي على المواد الطبيعية

العلاج الفعال باستخدام المستحضرات التي تحتوي على المواد الطبيعية

أصبح الإتجاه إلى استخدام كل ما هو طبيعي شائع بين الناس الآن خصوصا السيدات، وذلك لأن الكثير يعتقد أن المواد الطبيعية أقل ضررا من الكيميائية سواء في الغذاء أو مستحضرات الشعر والبشرة.

 

لذا أصبحت الشركات بدورها تتجه بشكل كبير لاستخدام مواد طبيعية في صناعة مستحضرات التجميل أو مستحضرات العناية بالبشرة مما يحسن من تأثيرها وأيضا انتشارها بين المستخدمين.

وهنا سنعرض لكِ بعض مستحضرات العناية بالبشرة التي تجمع بين الإعتماد على مواد طبيعية في تركيبتها والفعالية الثابتة علميا أيضا، حتى يمكنكِ الاختيار من بينها عندما تريدين الإعتماد على الطبيعة في روتين العناية بالبشرة الخاص بك.

 

  • زيت جوز الهند

يعتقد أطباء الجلد أن زيت جوز الهند كمادة دهنية يفيد في حالات جفاف الجلد المزمن مثل الأكزيما والصدفية وذلك لأنه يعمل على ترطيب الجلد بشكل كبير مما يساعد في علاج تلك الحالات المرضية، كما أن له أيضا خصائص مضادة للالتهاب فيساعد في علاج صدفية فروة الرأس.

 

المنتجات التي تحتوي زيت جوز الهند في تركيبتها لا تصلح للبشرة المعرّضة لحب الشباب كمادة دهنية ثقيلة،

لا يوجد زيت جوز الهند بنسبة كبيرة في مستحضرات العناية بالبشرة ولكنه يوجد بكثرة في الأسواق على هيئة زيت جوز الهند البكر المعبأ في عبوات مغلقة.

 

  • جوتو كولا ( gotu kola )

هذه المادة الطبيعية مستخلصة من عشبة اسيوية، توجد بكثرة في منتجات العناية بالبشرة الحديثة وذلك لفعاليتها الكبيرة في تحفيز التئام البشرة بعد الجروح أو الحروق البسيطة، هذه المادة تعمل على تحسين الدورة الدموية للبشرة مما يساعد على سرعة تجديد الخلايا وتحسين شكل البشرة.

 

المزيج ما بين هذه المادة و الكاروتين وبعض الأحماض الأمينية والمواد الدهنية يعطي فعالية أكبر في التئام الجروح.

أشهر المستحضرات التي تحتوي هذه المادة هو “la roch-possay cicaplast baume ” وهو من المستحضرات الفعالة في التئام الجروح وأيضا علاج علامات الجروح أو الحروق البسيطة.

 

 

  •  الشاي الأخضر

العديد من الناس يعلم فوائد تناول الشاي الأخضر للصحة عموما وذلك لاحتواءه على مضادات أكسدة طبيعية.

لكن الكثير من الناس لا يعلم فوائد الشاي الأخضر للبشرة كواقي ضد أشعة الشمس وأيضا كمضاد لعلامات تقدم سن البشرة أو التجاعيد.

يحتوي الشاي الأخضر على polyphenols (البولي فينول) وهي التي تكسبه خصائص الوقاية من أشعة الشمس، كما أنه يساعد في علاج البشرة المتضررة من أشعة الشمس لخصائصه المرطبة للبشرة.

 

هناك بعض منتجات الوقاية من أشعة الشمس تحتوي على خلاصة الشاي الأخضر مثلPaula’s Choice Skin Balancing”    Daily Defense SPF 30″.

 

  • الشوفان

يوجد للشوفان خصائص مضادة للالتهاب وتهيج البشرة لذا فهو فعال جدا في علاج حالات الأكزيما والحكة المزمنة.

لكن ليس كل نوع شوفان له خصائص علاجية لكن الشوفان الغرواني أو Colloidal oatmeal وهو الشوفان الذي يتم طحنه بمقاس معين صغير جدا، يكون معجون علاجي عندما يتم خلطه بالماء يعمل على ترطيب البشرة وتهدئة التهيج والالتهاب

 

“Aveeno colloidal oatmeal” هي منتجات مختلفة تحتوي كلها على الشوفان الغرواني وأيضا “st.ives gentle soothing face scrub”

 

 

 

Aveeno colloidal oatmeal

  • الصويا 

تحتوي الصويا على أحماض دهنية ومضادات أكسدة و “isoflavones” والتي تعمل على علاج التصبغات الجلدية وتحفيز إنتاج الكولاجين.

الصويا تنتج الأستروجين أو الفيتو استروجين مما يساعد في علاج تصبغات الجلد الناتجة عن نقص الأستروجين بعد توقف الحيض عند السيدات، “isoflavones” لديها أيضا خصائص مضادة لأشعة الشمس مما يساعد على تفتيح البشرة الفعال.

 

منتج “Aveeno Positively Radiant Daily Moisturizer” وهو من المرطبات الجيدة للإستخدام اليومي خاصة في حالة وجود البقع الداكنة.

 

  • زيت شجرة الشاي

من المعروف خصائص زيت شجرة الشاي المضادة للالتهاب والمضادة أيضا للميكروبات.

زيت شجرة الشاي يحتوي مواد طبيعية تعمل على قتل البكتيريا والفطريات المسببة لحب الشباب كما أن خصائصه المضادة للالتهاب تساعد في علاج حب الشباب المتهيج (حبوب حمراء او زهرية ملتهبة بالبشرة)

ينصح باستخدام زيت شجرة الشاي بحذر وبشكل موضعى على الحبوب فقط وذلك لأنه يمكن أن يسبب تهيج للبشرة الحساسة.

 

 

“Biossance Squalane + Tea Tree Detox Mask” وهو ماسك فعال لعلاج حب الشباب يعتمد بشكل أساسي على زيت شجرة الشاي، كما يوجد زيت شجرة الشاي في الأسواق في عبوات صغيرة كمادة خام.

 

وأخيرا، عند تجربة أي منتج أو مستحضر لأول مرة، ينصح بتجربته على جزء صغير من البشرة ( وراء الأذن ) لمعرفة إذا ما كان لديك حساسية اتجاه هذا المنتج.

كما ينصح أيضا باستشارة الطبيب أو الصيدلي عن إذا ما كان هذا المنتج مناسب لنوع بشرتك أم لا.

المصدر
webmed webmed
الوسوم
اظهر المزيد

Alaa shebl

حاصلة على بكالوريوس الصيدلة الاكلينيكية عام 2016، كاتبة هاوية منذ الصغر، أحب القراءة عموما والعلمية منها خصوصا، أتمنى أن أقدم العلم النافع للناس وأن يكون هذا العلم سببا لحياة أفضل لكل من الأم وطفلها.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: