سلايدرمنوعات
أخر الأخبار

دوالي الخصيتين الأسباب والأعراض والعلاج

ما هي أسباب دوالي الخصيتين ؟

دوالي الخصيتين هي مشكلة سريرية شائعة ترتبط بالألم وضمور الخصية ومعدلات الخصوبة المنخفضة حيث تعرف بأنها تسبب تضخم الأوردة في الكيس الجلدي الفضفاض الذي يحمل الخصيتين “كيس الصفن “.

تشبه دوالي الخصية الدوالي الوريدية التي تراها في الساق وكما يمكن أن تؤدي دوالي الخصية إلى انخفاض أنتاج الحيوانات المنوية وجودتها مما قد يؤدي في بعض الحالات إلى العقم ولكن ليست كل أنواع دوالي الخصية تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية فقد تؤدي إلى فشل نمو الخصيتين أو تقلص حجمها فقط.

تعتبر دوالي الخصية من الحالات الشائعة حيث يمكن العثور عليها في 15% من السكان البالغين الذكور الذين يتراوح أعمارهم بين 15 و 25 عاما.

 

الأعراض:

دوالي الخصية لا تسبب أعراض ولكن أحيانا قد تؤدي إلى:

  • تورم كيس الصفن
  • الأوردة المتضخمة أو الملتوية في كيس الصفن
  • الم خفيف متكرر في كيس الصفن
  • الم يزداد مع الوقوف أو المجهود البدني وخاصة لفترات طويلة

 

الأسباب:

لم يتمكن العلماء من تحديد المسبب الرئيسي لمشكلة دوالي الخصية ولكن يعتقد بأن السبب هو منع الصمامات الموجودة داخل الاوردة من التدفق بشكل صحيح.

ومن الأسباب الأخرى المحتملة لدوالي الخصية تشمل جدران ضعيفة للوريد عند الولادة، في حالات نادرة تحدث دوالي الخصية بسب ورم في الحوض أو البطن ويمكن للأورام الضغط على الأوردة ومنع التدفق بشكل صحيح.

تتشكل دوالي الخصية بشكل عام أثناء فترة البلوغ وتوجد بشكل شائع على الجانب الأيسر من كيس الصفن. تشريح الجانب الأيمن والأيسر من كيس الصفن ليس هو نفسه. يمكن أن توجد دوالي الخصية على كلا الجانبين، لكنها نادرة للغاية ..

 

كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

يقوم الطبيب بتشخيص الحالة بعد الفحص البدني، ويتم تصنيفها إلى 3 درجات اعتمادا على حجمها حيث يمثل الرقم 1 الحجم الأصغر ويمثل الرقم 3 الحجم الأكبر.

يمكن العثور على دوالي الخصية الأقل حجما باستخدام الموجات الفوق الصوتية، لا يؤثر الحجم بالضرورة على العلاج الكلي لأنك قد لا تحتاج إلى علاج. تعتمد خيارات العلاج على درجة عدم الراحة أو مشكلات العقم التي تعاني منها.

 

العلاج:

دوالي الخصية عادة لا تحتاج إلى علاج، ما لم يكن هناك:

  • الألم والإنزعاج.
  • انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  • ضمور الخصية.
  • العقم الذي استمر لمدة سنتين على الأقل وغير مفسر.
  • اذا كنت تفكر في استخدام تقنيات المساعدة على الانجاب.

في هذه الحالات، يمكن التوصية بعملية جراحية، وقبل التوصية بالجراحة قد يكون العلاج عبارة عن أرتداء ملابس داخلية ضيقة أو حزام مطاطي يخفف الألم أو الإنزعاج.

 

أما العلاج بالجراحة فإنه يتضمن “إغلاق” الوريد المصاب بحيث يمكن للدم أن يتدفق عبر الأوردة الصحية القريبة. حيث يمكن القيام بذلك عن طريق عرقلة الوريد عن طريق إجراء جراحة الدوالي الوريدية.

ويمكن سد الوريد بالدواء أو لفائف معدنية صغيرة خاصة، يتم إطلاقها باستخدام قسطرة يتم إدخالها في الوريد. يتسبب الدواء أو الملفات في تكوين جلطة دموية في الدوالي، مما يؤدي إلى إغلاقها. المصطلح الطبي لهذا هو “الإنصمام”.

في الجراحة، يتم قطع الوريد المتورم والأوردة الأصغر المحيطة. يتم ذلك إما عن طريق الجراحة “المفتوحة” باستخدام قطع أكبر على سبيل المثال في كيس الصفن أو في الفخذ  أو من خلال جراحة “ثقب المفتاح” التي تدخل في الحد الأدنى. في جراحة ثقب المفتاح، يتم إدخال الأدوات الجراحية من خلال جروح صغيرة، حيث تشمل المضاعفات المحتملة للعلاج النزيف أو التهابات الجروح أو إصابة الأعصاب أو التورم في كيس الصفن  .

 

 

المصدر
ncbinlmmedical
الوسوم
اظهر المزيد

Dania Ahmad

درست التحاليل الطبية وأنهيت بحمدلله دراسات عليا (ماجستير )، حاصلة على دبلوم في أطفال الأنابيب، أحب العلم والقراءة واؤمن بأن الله إختارني لأكون اليوم بينكم أنشر ما تعلمته وحفظته ليعود عليّ وعليكم بالخير والعافية.

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: