سلايدرطفلكِ
أخر الأخبار

الفترة الحساسة للحركة عند الأطفال من وجهة نظر منتيسوري

الفترات الحساسة عند الأطفال

أكدت ماريا مونتيسري على أن الفترات الحساسة للأطفال تساعدهم على النمو والاهتمام بأمور معينة والفترة الحساسة للحركة واحدة منهم.

يمكن أن نلاحظ ظهور الحساسية للحركة منذ اللحظات الأولى على المولود الجديد، حيث يبدء بتحريك ذراعيه، وتوتر العضلات والاسترخاء.

وفي الأشهر القليلة المقبلة من حياة الطفل يمكن أن يبدو أن الدفاع الجوهري للرضع هو التحرك للحصول على الحليب من أمه وقد يغلب على جميع الغرائز تقريبا.

حيث نلاحظ الفترة الحساسة للحركة عند بعض الأطفال في وقت متقدم جدا، استمتعي عزيزتي في مراقبة طفلكِ خلال السنوات الأولى من عمره وهو يتحرك في أرجاء المنزل ويلتقط الأشياء ويضعها ويحمل الأدوات من غرفة إلى أخرى، ويحاول أن يكتشف أحجام الأشياء التي يحملها، وطبعا التسلق على الأثاث هواية الطفل خلال هذه المرحلة.

من الممكن أن يكون الموضوع مزعجا لبعض الأمهات، ولكن تأكدي عزيزتي أن الحركة للطفل هي التي ستعلمه وسيصبح أكتر تناسقا مع الوقت.

فكلما تحركوا زاد نمو عضلاتهم بشكل أدق، وهنا يمكننا القول أنه من خلال حساسية الحركة يستطيع التعرف على الأنشطة التي تثير اهتمامه.

 الطفل الذي لم يطور التحكم في عضلاته أولا، سوف يتعرض لضغوط شديدة لتنظيم دوافعه عندما تتطلب مهمة جديدة للتركيز، وبالطبع إن التحكم الحركي الدقيق للطفل يوفر فرصا لاختبار بيئته وللتعلم من خلالها.

بمعنى أخر، يجب أن نستجيب لمتطلبات هذه المرحلة والاهتمام بها بشكل دقيق كي ينشأ الطفل في بيئة صحيحة.

كيف يمكنكِ إعداد بيئة مناسبة؟

الأمر بسيط جدا، القاعدة الأساسية هي ( كل شي على مقاس الطفل)، لتسهيل الأمر على الطفل، أمّني جميع احتياجاته وأدواته لتكون على مقاسه وقريبة منه بشكل دائم، كي يخدم نفسه بنفسه مثل (السرير، الكراسي،  الرفوف، الطاولة) من الأساسيات التي يجب أن تكون مناسبة له.

لا تضعي الأدوات الخطرة في متناول يديه لأن الطفل يريد أن يكتشف كل شي، ومن الأفضل وضعهم في مكان صعب للطفل الوصول اليهم.

و أخيرا يجب أن ندرك أن دوافع طفلك للتحرك وخاصة في مرحلة الطفولة تتجاوز قدرته على السيطرة، والإصرار على إبقاء طفلكِ جالسا لن يكون مناسبا له، وسيشعر بالضيق، ابحثي دائما عن الـمور المناسبة لطفلكِ.

المصدر
montessoridaoshi
الوسوم
اظهر المزيد

Rasha almasri

رشا المصري, أم لطفلين ( أحمد و كرم) حاصلة على اختصاص في منهج مونتيسوري, و مدربة معتمدة في السعودية. باحثة دائمة في مجال الأمومة. هدفي مساعدة الامهات للتعامل بطريقة صحيحة مع أطفالهم. الايجابية أمر أساسي في حياتي, أبحث و أطور فكري في هذا المجال. شغفي الدائم هو الطفل و جعل الام ترى أن الامومة رحلة ممتعة

‫2 تعليقات

اترك تعليقا

%d مدونون معجبون بهذه: